إطلاق تطبيق «SBAR» لتطوير الابتكارات التمريضية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطبيق «SBAR» لتطوير الابتكارات في مجال التمريض وتحسين الاتصالات بين مهنيي الرعاية الصحية وأتمتة الإجراءات الروتينية للحد من الأخطاء البشرية المرتبطة بالعمليات اليدوية واستخدام الأوراق.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة التي تفوق التوقعات وتطوير نظم المعلومات الصحية وبناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية.

وأكد عوض صغير الكتبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة حرص الوزارة على تبني أحدث الأنظمة الصحية مثل «وريد» الذي يربط كل البيانات السريرية والتشغيلية والإدارية ضمن منظومة موحدة.

وأضاف أن الوزارة أطلقت «بوابة المريض الإلكترونية الذكية» وهي موقع إلكتروني شامل وبلغات عدة يسمح للأفراد بالوصول إلى السجل الصحي والتواصل المباشر مع مزودي الرعاية الصحية في الوزارة. من جانبها أكدت مباركة إبراهيم مديرة إدارة النظم الصحية أن استخدام التطبيق «SBAR» يساهم في تخفيض مشكلات السلامة التي يتعرض لها المريض عبر الانتهاء من الأخطاء البشرية المتعلقة بالعمليات اليدوية واستخدام الأوراق لتسليم مهام المريض مما يساهم في تعزيز سلامته.٣

ويسهم التطبيق الجديد في تحقيق خفض نسبته 75% في التدخل بشكل مباشر مع المريض ما يؤدي إلى قضاء 556 ألفاً و500 ساعة إضافية في العام مع المرضى دون الحاجة لموظفين إضافيين وتوفير أكثر من ألفي ساعة من خدمات التمريض إضافة إلى خفض الأخطاء البشرية المرتبطة بالعمليات اليدوية واستخدام الأوراق أثناء تسليم المهام الخاصة بالمريض وتحسين الاتصالات بين مهنيي الرعاية الصحية.

ويمكن التطبيق الممرضين والممرضات من قضاء المزيد من الوقت مع المرضى بجانب السرير، حيث يتميز «SBAR» باستخدام موارد وقت أقل عبر التخلص من إعداد مدونات يدوية عن تسليم المهام عند قبول المرضى المقيمين والذي كان يتسبب في حدوث الكثير من الأخطاء، وهذا بدوره يمكن ممرضي قسم الطوارئ من تخصيص المزيد من الوقت في رعاية المريض.

Email