تنفيذاً لتوجيهات خليفة ومحمد بن راشد وتزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني

«زايد للإسكان» يعتمد 737 مستحقاً للدعم بـ476 مليوناً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، أسماء 737 مواطناً من مستحقي قرارات الدعم السكني، بقيمة إجمالية بلغت 476 مليون درهم، وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني السادس والأربعين.

عرفان
وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان: «أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، وإلى سمو أولياء العهود، ونواب الحكام، وإلى شعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة، بمناسبة العيد الوطني الـ46 لدولة الإمارات العربية المتحدة».

تزامن
وقال معالي النعيمي: «إننا ننتهز الفرصة اليوم وبالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني السادس والأربعين للاجتماع في أحد أبرز معالم الاتحاد «مُتحف الاتحاد»، والتي شهدت توقيع وثيقة قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة قبل ستةٍ وأربعين عاماً من اليوم، ويأتي اجتماع المجلس في متحف الاتحاد للاحتفاء بما قدّمه مؤسسو دولتنا من تفانٍ وروح وطنية تحت راية واحدة وبقيادة والد الأمّة المغفور له الشيخ زايد بن بن سلطان آل نهيان ورؤيتهم الحكيمة التي جعلت دولتنا محط أنظار ملايين البشر من كافّة الجنسيّات، إنّ رؤية قادتنا المؤسسين جعلت أبناء هذا الوطن المعطاء يسيرون على خطاهم والنهوض بدولتنا لتبقى في مصاف أرقى وأكبر الدول في العالم وتعزيز سعادة المواطنين وترسيخ القيم الوطنية السامية التي غرسها آباؤنا المؤسسون».

وأضاف معالي النعيمي: «إن الإعلان عن دفعة جديدة من مستحقي الدعم السكني بالتزامن مع احتفالنا باليوم الوطني السادس والأربعين يترجم حرص قيادتنا الرشيدة على إسعاد المواطنين في مناسبة عزيزة على دولة الإمارات العربية المتحدة واهتمامها البالغ بإسكان المواطنين وتحقيق الاستقرار السكني وتوفير مقومات الحياة الكريمة والرفاه والسعادة للمواطنين، من خلال وحدات سكنية حديثة وعصرية وأحياء سكنية مستدامة متكاملة المرافق».

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج السابع في متحف الاتحاد، والذي اعتمدت فيه الدفعة الجديدة لقرارات الدعم السكني للمواطنين، وناقش مذكرات لجنة دراسة طلبات الدعم السكني ولجنة العناية بالحالات الإنسانية ومذكرة لجنة التظلمات، بالإضافة إلى آلية استحقاق الحالات الاجتماعية بناء على تعديلات اللائحة التنفيذية للبرنامج ومذكرة بشأن ضوابط تحديد بداية استقطاع مبلغ أقساط سداد مبلغ قرض البرنامج، إلى جانب مذكرة بشأن المزايا الوظيفية «حزمة السعادة» وآخر مستجدات مشاريع البرنامج السكنية.

الدعم السكني
وتوزع الدعم السكني ما بين 553 قرضاً و184 منحة سكنية، وتنوع ما بين 541 من فئة بناء جديد و48 من فئة استكمال مسكن و12 من فئة صيانة على مسكن و69 من فئة شراء مسكن و37 من فئة مسكن حكومي و11 من فئة إضافة وصيانة على مسكن و19 من فئة إضافة على مسكن.

فئة بناء جديد
واستحوذت فئة بناء جديد على غالبية القرارات التي أعلن عنها البرنامج، إذ تضمنت 541 اسماً من مستحقي فئة بناء جديد، وتعد فئة بناء جديد من أبرز الفئات التي يقوم البرنامج باعتمادها، وهي تتيح للمواطن اختيار التصاميم المناسبة واختيار حجم المسكن وحرية اختيار المقاول والاستشاري.

فئة استكمال مسكن
كما أعلن البرنامج عن اعتماد أسماء 48 من مستحقي فئة استكمال مسكن، وتعد شريحة استكمال مسكن من الشرائح المهمة التي تستدعي الاستجابة لطلباتهم والبت فيها بأسرع وقت ممكن، وذلك نظراً لما تشكله من أهمية في تحقيق الاستقرار السكني لهم والتكاليف التي تكبدها المواطن في الأعمال المنفذة دون الاستفادة من هذا المسكن لأسباب في مقدمتها عدم المقدرة المالية، كما أن بقاء المسكن لفترة من الزمن دون استكمال قد يؤدي إلى تلف الهيكل الخراساني وعدم صلاحية البناء القائم.

فئات
وأعلن البرنامج عن اعتماد 11 من مستحقي فئة صيانة على مسكن، وتعد صيانة على مسكن من أبرز فئات الدعم السكني، إذ يقوم البرنامج بتقديم هذا الدعم السكني للمحافظة على عمر المسكن، تجنباً لحدوث أضرار على المسكن في المستقبل.

كما تضمنت الدفعة 19 من فئة إضافة على مسكن، ويتيح هذا الدعم إدخال الملاحق والإضافات على المسكن القائم لتحقيق الاستقرار الأمثل للأسرة المواطنة وتحقيق سعادتها. ويقوم العديد من المواطنين بإضافة الملاحق على المساكن القائمة بهدف إسكان الأبناء الراغبين في الاستقرار مع العائلة ولمّ شمل الأسرة الواحدة، وتحقيق الاستقرار السكني من خلال تجمع الأبناء مع الآباء.

وأعلن البرنامج عن اعتماد أسماء 69 من مستحقي فئة شراء مسكن، والذي يأتي كأحد حلول الدعم السكني الذي يخول المواطنين من الحصول على مسكن جاهز حسب رغبتهم وحسب ميزانيتهم المالية، مما يوفر عليهم عناء بناء مسكن جديد.

واعتمد البرنامج أسماء 37 من فئة مسكن حكومي، ويقدم البرنامج المساكن الحكومية ضمن مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة المرافق التي ينفذها في إمارات الدولة المختلفة كأحد أنواع الدعم السكني الذي يوفر على المستفيدين عناء البحث عن المقاول والاستشاري المناسب بالقيمة المناسبة.

آلية
في إطار زيادة وتوسعة شرائح المستفيدين من مستحقي الدعم السكني الذي يقدمه البرنامج للمواطنين وتسريع الإجراءات والتسهيل على المواطنين وتحقيق سعادتهم والمبادرة إلى تلبية تطلعاتهم في حصولهم على المسكن اللائق والمناسب، اطلع مجلس إدارة البرنامج في اجتماعه بآلية عمل استحقاق الحالات الاجتماعية التي يتعامل معها البرنامج لضمان حصول هذه الحالات للدعم السكني بما يلبي احتياجاتها السكنية، ويراعي ظروفها الاجتماعية.

ضوابط
واعتمد مجلس إدارة البرنامج في اجتماعه مذكرة تحديد بداية استقطاع مبلغ أقساط سداد قرض الدعم السكني، بحيث يتم تحصيل أقساط قرض الدعم السكني في حالتي بناء جديد واستكمال مسكن بحد أقصى بعد انقضاء 24 شهراً من تاريخ صرف أول دفعة لشركة المقاولات أو اعتبار الشهر التالي لتاريخ صرف كامل مبلغ القرض لشركة المقاولات أيهما أسبق.
وفي حالة شراء مسكن غير كامل واستكمال بنائه فيتم تحصيل مبلغ الاستقطاع بحد أقصى بعد انقضاء 24 شهراً من تاريخ صرف أول دفعة للبائع أو اعتبار الشهر التالي لتاريخ صرف مبلغ القرض كاملاً للبائع أيهما أسبق. وفي حالة شراء مسكن أو سداد قرض مسكن يتم تحصيل مبلغ الاستقطاع بحد أقصى اعتباراً من الشهر التالي لصرف مبلغ القرض للبائع أو للبنك الدائن.

تفويض
ولتسهيل وتسريع الإجراءات، أصدر مجلس إدارة البرنامج قراراً برفع قيمة الصلاحيات المالية لتوقيع عقود وتنفيذ مشاريع الأحياء السكنية التي ينفذها البرنامج من خلال تعديل الكلف المالية والسلطة المختصة باعتماد المناقصات وإصدار الأوامر التغيرية.

 


زيارة متحف الاتحاد
كما زار معالي رئيس مجلس الإدارة والأعضاء متحف الاتحاد في جولة ضمت مرافق وأقسام المتحف، وشملت جناح الحكام المؤسسين، واستعراض الصور والأفلام والوثائق والمقتنيات التي تؤرخ مرحلة قيام الدولة. كما تضمنت جولة في دار الاتحاد التي تم فيها توقيع وثيقة الاتحاد إلى جانب ساحة الدار التي رفع فيها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الحكام علم الدولة قبل 46 عاماً.

 

1- للاطلاع على اسماء المجموعة الأولي

2- للاطلاع على اسماء المجموعة الثاني

كلمات دالة:
  • برنامج الشيخ زايد للإسكان ،
  • سكن،
  • منح،
  • الدعم السكني،
  • الإمارات،
  • منح سكنية،
  • اعتماد
Email