«إينوك» تبني أكبر محطاتها في رأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرت بلدية دبي تجربة حية لاحتمال حدوث حريق في مبناها، وكيفية استمرار الأعمال بالإدارات الحيوية وأيضاً بالنسبة للأعمال الآلية والمؤتمتة دون أن تتأثر بذلك، وذلك تحت المعايير والاشتراطات، التي تتطلبها أنظمة الجودة العالمية «آيزو» بنظمه الثلاثة، أنظمة الجودة وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.

وتمت عملية الإخلاء للمبنى خلال ست دقائق وتم خلالها إخلاء أكثر من ألف شخص من أدوار البلدية الثمانية وتجميعهم في مناطق تجمع جماهيري تم تحديدها مسبقاً، وكانت الأولوية عند الإخلاء لأصحاب الهمم والنساء الحوامل والمرضى.

معايير دولية

وقال محمد مبارك المطيوعي مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع المجتمع والاتصال المتحدث الرسمي للبلدية، إن الهدف من التجربة، والتي تمت في إطار برنامج الأيزو العالمي وتحت إشراف المهندس حسين لوتاه مدير عام البلدية أثبتت طبقاً للمعايير الدولية أن البلدية لديها من الطاقات والنظم ما يجعلها تقوم باستمرار العمل فيها في حالة حدوث أية حوادث لا قدر الله سواء المتعلقة منها بالخدمات والعمليات والموارد البشرية من موظفين ومتعاملين وزوار.

وذكر أن المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي رئيس فريق استمرارية العمل أشرف على تطبيق التمرين الوهمي الخاص بفحص واختبار خطط وإجراءات استمرارية العمل في مبنى بلدية دبي صباح أمس، حيث تم إخلاء المبنى بالكامل من خلال فريق الصحة والسلامة في البلدية نتيجة وجود حريق وهمي في أحد طوابق المبنى.

وتم إصدار الأمر بتفعيل مركز قيادة الاستجابة، الذي تم اعتماده وتجهيزه كونه موقعاً ساخناً لاجتماع الإدارة العليا فيه لمتابعة تطورات الحادث والأمر بتفعيل خطط وإجراءات استمرارية العمل في الإدارات التي تضررت بالحادث، لضمان الاستدامة بتقديم الخدمات واستمرارية العمل لديهم، والتي قام على متابعتها فريق استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر في البلدية.

وتابع، إن فريق استمرارية العمل، الذي تم تشكيله قد عقد اجتماعاً برئاسة المدير العام للبلدية لتقييم الموقف بعد الحادث.

واستمع الفريق إلى تقييم حالة الوضع المالي والقانوني للبلدية، والتي شملت الموقف القانوني لنتائج التحقيق التي ستجريها البلدية والجهات المختصة حيث إن الإطار العام للحوكمة وإدارة المخاطر يقتضي من البلدية إجراء مراجعة شاملة ودورية لأي تشريعات طارئة والعمل على تعديلها وتحديثها بما يضمن معالجة أي خلل أو ثغرات بها.

وأعرب المهندس حسين لوتاه عن ارتياحه لنتائج التمرين، التي تعكس جاهزية ووعي الموظفين بأدوارهم ومسؤولياتهم بإدارة استمرارية العمل لديهم.

 

Email