100 مبادرة ومشروع موزّعة على 4 قطاعات

استراتيجية «إسلامية دبي» تواكب المستقبل بالذكاء الاصطناعي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتضمن استراتيجية دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي للأعوام 2018-2021 نحو 100 مبادرة ومشروع سيتم تنفيذها خلال السنوات الأربع. وحصلت «البيان» على تفاصيل الاستراتيجية التي تتضمن أبرز مبادرات ومشروعات قطاعاتها الأربعة وهي الشؤون الإسلامية، والعمل الخيري، وشؤون المساجد والدعم المؤسسي إضافة إلى مبادرات المدير العام.

خارطة طريق

وقال الدكتور حمد الشيباني مدير عام الدائرة، إن الاستراتيجية الجديدة التي تعد بمثابة «خارطة طريق» وقيمة مضافة برؤية شاملة، صِيغت، واعتمدت، بعد دراسة مستفيضة لكل المتغيرات المحلية منها والعالمية، لتستجيب للتوجهات الحكومية المتعلقة بالريادة والذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة واستشراف المستقبل والسعادة والشباب، ولتمكن الدائرة من ابتكار أدوات وأساليب وخدمات تُسهم في تعزيز تنافسية الدولة وإمارة دبي في المجالات ذات العلاقة، مع الحرص على تحقق النموذج الإسلامي السمح، وتأصيل قيم المجتمع الحضاري السعيد بهويته الوطنية الإسلامية.

قطاع الشؤون الإسلامية

وأكد الشيباني أن قطاع الشؤون الإسلامية طوّر مبادراته بناءً على احتياجات الفئات المعنية من عامة المسلمين وغير المسلمين والمؤسسات الإسلامية، وعلى دراسات استشراف المستقبل، حيث تم تصميم مراحل التنفيذ الرئيسة لعامة المبادرات وفق نموذج الخطاب الديني المعتمد لدى الدائرة، كما سيتم تطوير النموذج بأدوات وأفكار ابتكارية خلال المرحلة المقبلة.

ومن أبرز مبادرات هذا القطاع، مبادرة التوعية والتعليم عبر برامج وفعاليات مبتكرة بهدف تطبيق النموذج الإسلامي السمح وإيصال رسالة الدائرة ونشر الثقافة الإسلامية بصورة فعّالة وفق أفضل الممارسات العالمية ومدخلات تقارير الرصد المجتمعي والظواهر السلبية المخطط معالجتها.كما ستقوم إدارة مراكز مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم بإبراز الطلبة الموهوبين للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية.

كما سيتم تنفيذ مبادرة المؤتمر العالمي للقرآن الكريم، وتنفيذ عدد من الفعاليات المبتكرة والمتميزة في مجال القرآن الكريم، إلى جانب دعم وتطوير المؤسسات الإسلامية إدارياً ومالياً ضمن مبادرة تطوير الأنظمة الإدارية.وتشمل المبادرات أيضاً برنامجاً ذكياً للتدقيق آلياً على المصاحف والمطبوعات الإسلامية ومواد القرآن الكريم باستخدام التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي، وستقوم إدارة الإفتاء باستخدام الذكاء الاصطناعي في تنفيذ مبادرة مجمع الخبراء والفقهاء (think tanks) لتقديم الاستشارات الدينية والفتاوى ذات العلاقة وحل المسائل الشائكة والشاذة والرد على الشبهات والتطرف.

قطاع العمل الخيري

تم تطوير مبادرات القطاع بناءً على احتياجات الفئات المعنية من متبرعين ومستفيدين ومؤسسات خيرية، وعلى دراسات استشراف المستقبل، وتم تصميم مراحل التنفيذ الرئيسة لعامة المبادرات وفق نموذج العمل الخيري المطور والمعتمد لدى الدائرة، وفق أفكار ابتكارية تحقيقاً لرؤية الدائرة بأن تكون وجهة ريادية عالمية.

ومن أبرز مبادرات هذا القطاع، المجلس الاستشاري، حيث تعنى هذه المبادرة بإنشاء مجلس استشاري دائم يضم ممثلين من المؤسسات الخيرية بقيادة الدائرة لتطوير العمل الخيري واللوائح والأنظمة الخاصة بتنظيم العمل الخيري على مستوى إمارة دبي، للمساهمة في قيادة عمل خيري تنموي مستدام ذي تنافسية عالمية.

وتزامناً مع إنشاء المجلس الاستشاري ستقوم الدائرة بمشاركة المجلس في تطوير برامج العمل الخيري على مستوى الإمارة، وتطوير المؤسسات الخيرية كقطاع حيوي ثالث تنموي في المجال، والمساهمة في التطبيق الفعّال لنموذج العمل الخيري والتي تعنى بتطوير أنماط ومستويات العمل الخيري على مستوى الإمارة وصولاً للمستويات المتقدمة، والمساهمة في تمكين وتحويل المحتاج إلى متمكن ومنتج في المجتمع.

وتضم المبادرات أيضاً تطوير القرارات والقوانين واللوائح التنظيمية والتنفيذية بهدف تنظيم العمل الخيري وفق التوجهات الاستراتيجية والمستقبلية لدى إمارة دبي.

قطاع شؤون المساجد

تم تطوير مبادرات قطاع شؤون المساجد استناداً إلى احتياجات الفئات المعنية من رعاة ورواد وعمارة المساجد، وبناءً على دراسات استشراف المستقبل، وسيتم تنفيذ عدد من المبادرات التطويرية بتنسيق وتكاتف جهود الوحدات التنظيمية لدى القطاع وفق مسار تنسيقي وتنظيمي فعّال بين المبادرات الاستراتيجية لدى القطاع.

ومن أبرز مبادرات هذا القطاع أكاديمية العاملين في المساجد، حيث

تقوم الحاجة إلى تأهيل وتدريب وتطوير أداء العاملين في المساجد وفق معايير وضوابط معتمدة من خطباء وأئمة ومؤذنين لإدارة المساجد والخدمات المقدمة فيها بشكل احترافي، وتفعيل دورهم كمديرين للمساجد وتعزيز قدراتهم في المسؤولية المجتمعية بالأحياء السكنية المحيطة.

كما سيتم تطوير آلية عمل ذكية لإدارة إمامة المساجد من قبل المواطنين (كبار السن والشباب) وفقاً للقوانين والشروط وضوابط الترخيص المعتمدة لدى الدائرة للراغبين منهم في إمامة المصلين.

وسيتم تطوير مساجد إمارة دبي لتكون مساجد خضراء وذكية تلبي متطلبات معايير المباني الخضراء الصديقة للبيئة.

قطاع الدعم المؤسسي

ترتكز استراتيجية الدائرة على تسهيل المعاملات التي تنجز عن بُعد إيماناً منها بأهمية الابتكار الذي يؤسس لمرحلة مهمة للدائرة في مواكبة تطلعات الدولة بشكل عام ودبي بشكل خاص في أن تكون أحد الأقطاب المهمة في الذكاء الاصطناعي.

ومن أبرز مبادرات القطاع تطوير بنية تقنية داعمة وحلول معلوماتية ذكية ومبتكرة وآمنة، ودعم التحول الإلكتروني والذكي الشامل في تنفيذ أعمال ومهام واختصاصات الدائرة والخدمات المقدمة للمعنيين.

مبادرات المدير العام

تضمنت الاستراتيجية مبادرات مدير عام الدائرة ومنها «دائرة المستقبل» التي تعنى بتنفيذ دراسات استشراف المستقبل من قبل فريق المتخصصين بالدائرة وتقديم التصورات الشاملة لدراساتهم مثل الوضع العام وتحليل الوضع الحالي والتوصيات المقترحة، وبناءً عليه ستقوم الدائرة بتطوير نماذج عمل تلبي الاحتياجات المستقبلية بالإضافة إلى الاستفادة من التحديات المستقبلية وتحويلها إلى فرص تحقق الاستدامة في النمو والتنمية.كما ستقوم الدائرة من خلال مبادرة دائرة المستقبل بدراسة الهياكل التنظيمية ومشاريع القوانين والتشريعات وتقديم نماذج مستقبلية متطورة استعداداً لتطبيقها في الوقت الأمثل.

Email