خلال حلقة شبابية لتعريف منتسبي الخدمة الوطنية بالتجربة النيابية

شما المزروعي: شباب الوطن يمارسون دورهم بكفاءة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، رئيس مجلس الإمارات للشباب، أن شباب دولة الإمارات أثبتوا أنهم قادرون على ممارسة أدوارهم الوطنية بكفاءة عالية والمشاركة في دفع عجلة التطور التي تشهدها الدولة على الأصعدة كافة، متسلحين بالعلم والمعرفة والقيم الإماراتية الأصيلة، وهو ما يميز شباب الإمارات عن أقرانهم على مستوى العالم.

معالي المزروعي وخلال حلقة شبابية نظمتها القيادة العامة للقوات المسلحة ممثلة بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية لمنتسبي الخدمة الوطنية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الإمارات للشباب، قالت إن برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو رئيس الدولة، يؤكد حرص قيادة دولة الإمارات على تمكين أفرادها في المجالات كافة وتأهيلهم ليكونوا فاعلين في المجتمع من خلال البرامج والفعاليات التعليمية والتدريبية.

منصة وأوضحت أن مبادرة الحلقات الشبابية أصبحت منصة تفاعلية حقيقية لدعم الشباب وتبادل النقاشات مع المسؤولين وصناع القرار في الموضوعات الشبابية الحيوية كالبيئة والتعليم والاقتصاد والسياسة والأمن والطاقة مما يتيح لهم الفرصة بإظهار مواهبهم وأفكارهم لدعم تلك القطاعات.

وشكرت معالي المزروعي كل الجهات والمسؤولين الذين يدعمون الشباب بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب ويسعون للاستفادة من طاقاتهم ومواهبهم ترجمة لرؤية قيادة دولة الإمارات بتوفير البيئة الخصبة لهم ليكونوا خير من يبني مستقبل الدولة ويحافظ على مكتسباتها الوطنية.

وأعربت عن فخرها بمنتسبي الخدمة الوطنية الذين يشاركون جنباً إلى جنب مع أفراد القوات المسلحة في دعم منظومة العمل العسكري في الدولة.

وأكدت أن كل أفراد المجتمع يفتخرون بكل فرد ينضم للقوات المسلحة أو للخدمة الوطنية، مشيرة إلى أن انتساب كوكبة مميزة من شباب الإمارات من مختلف التخصصات الوظائف في الخدمة الوطنية، يساهم بشكل كبير في تبادل الخبرات والمعارف بينهم، وتدريبهم على أفضل العلوم والمهارات العسكرية والرياضية، مما يساهم في تطوير مهاراتهم الجسدية والذهنية.

مبادرة

وتعد هذه الحلقة الأكبر منذ إطلاق هذه المبادرة، وتهدف للتعريف ببرنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في العام 2005 وانتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتعريف بالدور المهم الذي يقوم به المجلس وأهمية ثقافة المشاركة السياسية في دعم انتخابات المجلس المقبلة.

وحضر الحلقة، إلى جانب معالي المزروعي طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي نيابة عن معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ووزير الدولة لشؤون المجلس الوطني، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

وتم خلال الحلقة التعرف إلى آراء منتسبي الخدمة الوطنية والاحتياطية والحلول التي قدموها للارتقاء بالتجربة النيابية في الدولة وتفعيل التنسيق بين المجلس الوطني الاتحادي وحكومة الإمارات وتفعيل دور الشباب في العمل النيابي وتعزيز مشاركتهم في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة.

من جهته قال لوتاه في المحاضرة التي ألقاها خلال الجلسة إن برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه صاحب السمو رئيس الدولة، أسس لمعالم المرحلة الجديدة من مراحل مسيرة التطور التي تشهدها الدولة وشكل خطة عمل وطنية شاملة تضمنت مبادئ لتعزيز نسيج وحدتنا وزيادة تماسكنا الوطني والاستمرار في نهج التنمية المستدامة.

تجربة

وأكد أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتي تم إجراؤها في أعوام 2006 و2011 و2015 مكنت من تأسيس تجربة نيابية ناجحة ومميزة تتناسب مع خصوصية المجتمع الإماراتي وتطلعات مواطنيه، موضحاً أنه إلى جانب النتائج الإيجابية التي حققتها التجارب الانتخابية في المجتمع إلا أنها أسهمت في إيجاد نواب من الشباب ذوي الأفكار الواعدة والوعي الكامل بخصوصية المجتمع الإماراتي النابعة من قيمه وتراثه.

وبين أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي تضع نشر ثقافة المشاركة السياسية هدفاً استراتيجياً لها كما أنها تبنت نهجاً مستداماً للتواصل والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع وبما يسهم في تحقيق مصلحة الوطن والمواطن ويسهم في الوقت ذاته في تعزيز الوعي السياسي في جميع القضايا الوطنية.

حرص

وأكد لوتاه حرص الوزارة على إطلاق المبادرات المبتكرة وإيجاد نوع جديد ومتميز في نشر ثقافة سياسية تتناسب مع طبيعة المجتمع الإماراتي وخصوصياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك من منطلق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية التي تعمل على تحقيقها خلال مسيرة عملها.

واختتمت الحلقة الشبابية بالاستماع إلى العديد من المدخلات والمقترحات التي ساهم بها منتسبو الخدمة الوطنية وتصب في دعم برامج تعزيز ثقافة المشاركة السياسية ومقترحاتهم حول تعزيز التعريف بدور المجلس الوطني الاتحادي، حيث أشار طارق هلال لوتاه إلى أنه سيتم أخذ هذه المقترحات بعين الاعتبار والعمل على تضمينها في البرامج التوعوية التي تنظمها وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

Email