ضمن برامج الدكتوراه بجامعة دبي لإعداد الطلبة في البحوث الإدارية

مديرون على مقاعد دراسة الأعمال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

صُمّم برنامج الدكتوراه في جامعة دبي لإعداد الطلبة في مجال البحوث المتعلقة بإدارة الأعمال للقطاعين العام والخاص ويهدف لتمكين الخريجين من مواكبة التطور الذي يشهده العالم.

اللافت في البرنامج الذي بدأ عامه الرابع في سبتمبر من العام الحالي أنه يستقطب عدداً كبيراً من المديرين والباحثين في الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة من دولة الإمارات والدول العربية من المتخصصين في مجالات إدارة الأعمال كافة وأغلبهم من الإناث ومعظمهم من المديرين والباحثين وقادة المستقبل الذين يشغل الكثير منهم مناصب حكومية وقيادية مهمة.

فلسفة البرنامج

قال الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي أن الجامعة شددت في مسيرتها منذ إنشائها على مبدأ الجودة في التعليم وطبقت هذا المبدأ في مرحلتي البكالوريوس والماجستير وتستمر من خلال برنامج الدكتوراه على النهج نفسه لأن الغاية ليست تجارية على الإطلاق بل هي غاية وطنية بامتياز تهدف لمواكبة العصر وتعمل للمستقبل وتستلهم توجهاتها وبرامج تطويرها من رؤية وتوجيهات القيادة الحكيمة والرشيدة لدولة الإمارات.

ويشير إلى أن البرنامج يستهدف أيضاً تعزيز دور البحوث العلمية في مجال إدارة الأعمال نظراً لمحورية دورها وتأثيرها في كل القطاعات الأخرى وأهميتها لتطوير العمل ومواكبته لعصر التكنولوجيا وما نشهده من نقلة حضارية وتكنولوجية هائلة.

مدة البرنامج اربع سنوات ويركز على مساقات في وسائل البحث ومساقات وقضايا تتعلق بالإدارة والتسويق والمالية والمحاسبة بالإضافة الى مشروع التخرج وهو بحث رسالة الدكتوراه وهو معتمد من هيئة «AACSB» وهي هيئة تطوير كليات الأعمال ومقرها الولايات المتحدة الأميركية.

مجالات الدراسة

مجالات الدراسة والبحوث التي ينجزها طلبة الدكتوراه تشمل العديد من التخصصات وتتضمن الاستثمار والتمويل والإدارة والاستراتيجية وعلم المعرفة والخدمات والتخطيط اللوجستي والابداع والابتكار والمجالات العقارية وتتنوع تخصصات الدارسين ومجالات عملهم. وعن سبب عودة البعض منهم لمقاعد الدراسة والبحث العلمي ماذا يقولون؟.

قال ناصر المرقب نائب رئيس جامعة دبي للشؤون الإدارية ومدير تقنية المعلومات الذي يدرس ضمن الدفعة الأولى من البرنامج والمقرر تخرجها في يوليو المقبل ان سبب اختياره هو تميز الجامعة والاعتراف الأكاديمي العالمي بالبرنامج وأنه يدرس في تخصص الإدارة في مجال الحكومات والخدمات الذكية الذي تشهد دولة الإمارات بصفة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة نقلة نوعية غير مسبوقة في خدماتها الذكية بل انها تعتبر مرجعاً لمدن العالم في هذا المجال.

ويقول سهيل البستكي مدير إدارة السعادة والتسويق في تعاونية الاتحاد في دبي إنه قام بعمل دراسة تحليلية للجامعات في الدولة وجد من خلالها أن هذه الجامعة هي الأفضل في مجال الدكتوراه في ادارة الأعمال وأنه سيستفيد كثيراً من هذه الدراسة نظرا لجودة وخبرة أعضاء هيئة التدريس وتنوعهم الثقافي إضافة إلى أنها تحمل اسم دبي.

ويضيف: اخترت موضوع بحثي في مجال نظرية «القيادة العصبية» التي تهتم بدراسة تأثير الأعصاب في اتخاذ القرار بالنسبة للقادة وفقا لآلية لقياس مدى تأثير الأعصاب في عملية التحفيز والإنتاج التي يقاس من خلالها التغذية الراجعة والخبرة والمعرفة في اتخاذ القرار ومستويات الضغوط والثقة والعدل والاحترام والالتزام.

بحوث تطويرية

من ناحيته، قال أحمد الفلاسي مدير إدارة في حكومة دبي: اخترت في بحثي لرسالة الدكتوراه دراسة تتناول العلاقة بين الاقتصاد الإسلامي والنمو الاقتصادي وكذلك الأموال الخاصة ومدى مساهمتها في تنمية ريادة الأعمال. وجاء هذا الاختيار لأن دبي تخطط لأن تكون عاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم ويأتي دورنا في دعم هذه التوجهات وهذه الرؤية وإثرائها بالبحوث.

وتقول مزنة أحمد حافظ مدير إدارة الدعم المؤسسي في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية اخترت الدراسة في تخصص الموارد البشرية ضمن إدارة الأعمال لأنه يخدم تخصصي في العمل واخترت الجامعة لأنها من الجامعات القليلة الحاصلة على الاعتراف الأكاديمي الدولي. وتضيف: أنوي إعداد بحثي عن الموارد البشرية في الجهات الحكومية لإمارة دبي.

وأشار حمدان الملا المدير التنفيذي في مجموعة مؤسسات الملا في الفجيرة إلى أنه اختار بحث موضوع التأثير البيئي للفعاليات والمؤتمرات والمعارض والأنشطة لأن هذه الفعاليات لها آثار إيجابية وسلبية وكل البحوث تركز على الآثار والمردود الإيجابي والمادي فقط لكن هذا البحث يركز على التكلفة البيئية والاجتماعية لاستضافة هذه الفعاليات والمعارض بحيث تكون بأقل تأثير بيئي واجتماعي.

دراسات متخصصة

أما حمد إبراهيم الشحي مدير قسم نظم التحكم في شركة أبوظبي للنقل والتحكم فقد تناول في بحثه موضوع المدن الذكية «مدن المستقبل» وإدارتها من ناحية اتخاذ القرار لمصلحة السكان والقطاع المحلي والخاص وتسهيل الخدمات المقدمة لهم.

ويضيف أن برنامج الدكتوراه تم إنشاؤه لخدمة الاقتصاد ومجالات إدارة الأعمال في الدولة وخاصة في إمارة دبي وفي هذا الإطار وقعت الجامعة العديد من الاتفاقيات مع عدد من الجهات الحكومية والمحلية للعمل معا في مجال خدمة المجتمع.

ويقول محمد خميس الشحي مدير ماركت الواجهة البحرية في دبي دراستي ادارة الأعمال تصب في مصلحة ومجال عملي وقد اخترت في بحثي موضوع مراقبة تغير الأسعار في قطاع الضيافة وتتركز فكرته في مجال أسعار الفنادق التي تتغير بشكل يومي ودراسة هذه الظاهرة وتأثرها بالعوامل الخارجية في هذا القطاع ويوفر لي البرنامج أدوات البحث للظاهرة وسبل حلها والتعامل معها.

أما نهى عادل هندية المدرس المساعد بكلية التجارة في جامعة الإسكندرية فتقول تطلبت ظروفي العائلية الإقامة في الإمارات، ولكي استكمل دراستي زرت عددا من الجامعات في الدولة ثم اخترت هذا البرنامج لأنه معتمد محليا وعالميا ويقبل الدارسين فيه بعناية، إضافة إلى أن الحرم الجامعي متكامل وتتوفر فيه أساليب ومتطلبات البحث بما يساعد على انجازه بكفاء.

وتضيف إن موضوع بحثي يتناول المعلومات التي تصدرها الشركات في أميركا في مجالات البيوتكنولوجي والدفاع وتأثيرها على سعر أسهم هذه الشركات في البورصة باعتبار المعلومات جزءاً مهماً من منظومة اتخاذ القرار بالنسبة للمستثمر.

Email