الصحافة العالمية:متحف اللوفر أبوظبي منارة عالمية للثقافة التاريخية

صورة

توجت العلاقات الثقافية الإماراتية الفرنسية بافتتاح متحف اللوفر أبوظبي أحد المشروعات الحضارية المتميزة عالمياً، وهو ما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وسعيهما إلى تعزيزها في المجالات كافة والبناء على تاريخ التعاون الممتد بين البلدين الصديقين.

وأفردت الصحف العالمية، أمس، خبر افتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، متحف اللوفر أبوظبي مساء الأربعاء الماضي، وأشادت بتصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ودعوته لتحالف الحضارات.

إشادة

وقالت صحيفة عكاظ السعودية تحت عنوان «لوفر» أبوظبي.. درة تتلألأ في صحراء الخليج «سيصبح لوفر الصحراء العالمي متاحاً للجمهور بدءاً من السبت المقبل (اليوم). واعتبر عدد من المثقفين في العالم المتحف من الصروح الأكثر دهشة في العالم، بما ضمه من مقتنيات، ومعروضات، وأجنحة جرى العمل عليها بدقة متناهية، فضلاً عن المبني الذي يعد تحفة معمارية، وأحد أعاجيب الفن المعماري الحديث.

وأشادت صحيفة القبس الكويتية تحت عنوان «الصالح: متحف اللوفر أبوظبي منارة للثقافة التاريخية»، حيث وصف نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، أنس الصالح، متحف اللوفر أبوظبي، بأنه «منارة للثقافة التاريخية والتراث الإنساني».

وأضاف الصالح، الذي أناب عن أمير البلاد في حضور الافتتاح، وقال «تشرفت اليوم بتمثيل سمو أمير البلاد، بحضور هذا الافتتاح المميز الذي يترقبه العالم في أبوظبي».

وقال سفير دولة الكويت لدى الإمارات صلاح البعيجان، إن «المتحف يشكل بصمة إماراتية لافتة في الثقافة العالمية».

ريادة

وكتب الصحافي والكاتب السعودي أمس في صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر من لندن تحت عنوان «لوفر أبوظبي»... إبهار وإدهاش» مساء الأربعاء الماضي، تم بعاصمة دولة الإمارات، الفخمة، الافتتاح الكبير لمتحف اللوفر أبوظبي.

وأبرزت بوابة صحيفة الأهرام المصرية تحت عنوان «مدير «لوفر باريس»: فرنسا والإمارات سيخاطبان العالم من «لوفر أبوظبي»، ما قاله مدير عام متحف اللوفر باريس جان لوك مارتينيز، إن متحف اللوفر أبوظبي سيعطي الفرصة لشريحة مهمة من سكان العالم خاصة المقيمين في الشرق الأوسط لمشاهدة أغلى كنوز العالم من قطع أثرية نادرة لا تقدر بثمن، وهذا ما يعكس الأهمية التي توليها فرنسا والإمارات للثقافة.

وفي تغطيتها الإخبارية قالت صحيفة الوفد المصرية تحت عنوان «بالانفوجراف.. متحف لوفر أبوظبي أعجوبة العالم الثامنة»، قالت: يعد متحف اللوفر أبوظبي، أول متحف من نوعه في العالم العربي لما يتضمنه من مقتنيات تاريخية وحضارية نادرة، فضلاً عن تميزه بهندسة معمارية فريدة.

كما أشاد عدد من المواقع الإخبارية العربية والتي تصدر في أوروبا بافتتاح المتحف، وقال موقع i24NEWS الفرنسي: يبدو متحف اللوفر في أبوظبي أشبه بحي مصغر من مدينة البندقية الإيطالية، حيث تتجاور المياه مع عماراته الموزعة في منطقة رملية تقع قرب البحر.

وقال موقع دويتشه فاليه الألماني تحت عنوان «لوفر أبوظبي.. تحفة معمارية جديدة»، «لوفر أبوظبي»، الذي استغرق بناؤه أكثر من عشر سنوات، سيعرض أهم الأعمال الفنية العالمية. وأشاد موقع BBC البريطاني بالمتحف وأبرز إشادات نقاد الفن بالمبنى الضخم الذي يضم قبة شبكية الشكل مصممة للسماح لشمس الصحراء بالنفاذ منها والدخول إلى المتحف.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon