الاستثمارات المباشرة تتجاوز 36.1 ملياراً

27.2 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات وفرنسا

أكدت وزارة الاقتصاد أمس قوة ومتانة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات والجمهورية الفرنسية، مشددة على التطور الكبير وغير المسبوق في زيادة حجم التجارة بين البلدين.

وأكد جمعة الكيت الوكيل المساعد الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد أمس على أن التبادل التجاري بين الإمارات وفرنسا شهد نمواً متزايداً خلال السنوات الخمس الماضية، موضحاً أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين زاد بنسبة 13.8% خلال هذه الفترة، حيث ارتفع من 23.9 مليار درهم (6.5 مليارات دولار) عام 2011 إلى 27.2 مليار درهم (7.4 مليارات دولار) عام 2016.

وأوضح في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس أن أعلى معدل للنمو التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس الماضية كان عام 2014، حيث ارتفع معدل النمو التجاري بنسبة 11% ليصل إجمالي التجارة غير النفطية بين البلدين إلى 7.5 مليارات دولار، مقارنة بنسبة نمو 6% لعام 2013 إلا أن هذا النمو تراجع عام 2015 ليصل حجم التجارة غير النفطية إلى 7.2 مليارات دولار، ولكن عادت التجارة للزيادة مرة أخرى لعام 2016، حيث سجلت 7.4 مليارات دولار بنسبة نمو 3%.

وأشار إلى أن الواردات احتلت النسبة الأكبر في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث استحوذت على نسبة 89% وبقيمة 4.5 مليارات دولار، بينما بلغت حصة الصادرات غير النفطية 3% بقيمة 13 مليون دولار، بينما بلغت تجارة إعادة التصدير نحو 42 مليون دولار بنسبة 8%.

وأشار إلى أن أهم خمس سلع للواردات الفرنسية للإمارات تمثلت في الحلي والمجوهرات والتوربينات الغازية والنفاثة والعطور ومياه التجميل والأدوية، بينما تمثلت أهم خمس سلع للصادرات غير النفطية الإماراتية لفرنسا في الألومنيوم الخام والأنابيب وبرطمانات زجاجية للحفظ والمحركات وبوليمرات الإيثيلين بأشكالها الأولية، وتمثلت أهم خمس سلع لإعادة التصدير في الحلي والمجوهرات والماس والمحركات وساعات اليد والجيب.

ووفقاً لبوابة الإمارات التجارية فإن الاستثمارات المباشرة للدولتين تزيد على 36.1 مليار درهم (9.8 مليارات دولار) لعام 2014، منها 20.6 مليارات درهم (5.6 مليارات دولار) استثمارات فرنسية مباشرة في الإمارات و15.45 مليار درهم (4.2 مليارات دولار) استثمارات إماراتية في فرنسا.

وأوضح الوكيل المساعد أن هناك تقارير أخرى تشير إلى أن استثمارات الإمارات في فرنسا لا تقل عن 20 مليار درهم.

شركات ووكالات

ونوه بأنه يتواجد في الإمارات ما لا يقل عن 21.6 ألف شركة ووكالة وعلامة تجارية منها 600 شركة تجارية مسجلة في وزارة الاقتصاد و287 وكالة تجارية مسجلة في وزارة الاقتصاد و11 ألفاً و736 علامة تجارية مسجلة في وزارة الاقتصاد.

وأشار إلى وجود 15 شركة إماراتية تستثمر في فرنسا تشمل جهاز أبوظبي للاستثمار، صندوق دبي للاستثمار، شركة مبادلة للتنمية، بنك أبوظبي الوطني، شركة طيران الاتحاد، شركة طيران الإمارات، موانئ دبي العالمية، شركة أبوظبي للاستثمار، الشركة العالمية لزراعة الأسماك، شركة ناصر بن عبد اللطیف السركال، عالم المناطق الاقتصادية، شركة الإسلامي للأغذية، سيراميك رأس الخیمة، مكتب ترويج التجارة والسياحة لحكومة دبي.

وتضم القطاعات الاقتصادية التي تتوجه إليها الاستثمارات الإماراتية عشرة قطاعات وهي صناعة الطائرات في المجالين المدني والعسكري، منصات السفن والبواخر وإصلاح السفن، النقل الجوي للركاب والبضائع، الاستثمار في القطاع السياحي، تجارة الأسماك والمأكولات البحرية، الاستثمار في القطاع المالي والمصرفي، الاستثمار في القطاع العقاري والبناء والتشیید، تشغيل وتنمية المناطق الصناعية والاقتصادية، صناعة المواد الغذائية، البلاط والرخام والسیرامیك.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon