«طرق دبي».. برامج ومبادرات تراعي أصحاب الهمم

تسعى هيئة الطرق والمواصلات في دبي من خلال مبادراتها وبرامجها إلى مواكبة مبادرة «مجتمعي مكان للجميع»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بهدف تحويل دبي إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020.

ووضعت الهيئة برامج ومبادرات تراعي حاجات أصحاب الهمم في جميع أنشطتها بما في ذلك وضعهم في عملية صنع القرارات، حيث تهدف استراتيجية الهيئة لأصحاب الهمم إلى الأخذ بالاعتبار حاجات أصحاب الهمم وتمكينهم من الوصول إلى جميع مرافق ومباني الهيئة.

ويعتبر مشروع البيئة المؤهلة لأصحاب الهمم وفق معايير التصميم العالمي من أهم المشاريع التي انبثقت عن استراتيجية دبي للإعاقة 2020، حيث يهدف المشروع إلى وضع خطة خمسية يتم من خلالها ضمان تحويل جميع المباني والمرافق ووسائل التنقل من أرصفة ومعابر المشاة والطرق ووسائل النقل الجماعي ومرافقها لاستخدام أصحاب الهمم بحلول العام 2020 لتكون دبي ضمن قائمة أفضل مدن العالم الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة.

خدمة المراكز

كما تم توفير خدمة في مركز الحجز والتوزيع لأصحاب الهمم لطلب مركبات الأجرة لأشخاص ذوي الإعاقات البدنية وتوفير نظام ذكي يمكن للشخص ذوي الإعاقات البدنية الخمس من حجز مركبات الأجرة من خلال اللمس والصوت فضلاً عن إطلاق تطبيقات ذكية للهواتف المتحركة بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع وشركات مايكروسوفت ونوكيا.

وقامت الهيئة بتهيئة وتوفير 7 مزايا في خدماتها المتوفرة لأشخاص ذوي الإعاقة منها الإعفاء من رسوم تسجيل وتجديد مركبة واحدة فقط خصم 50% على رسوم خدمات ترخيص السائقين وإصدار تصاريح مواقف مجاناً والإعفاء من رسوم استخدام المواقف والإعفاء من رسوم سالك لمركبة واحدة فقط والإعفاء من رسوم سالك لأصحاب تصاريح المواقف الدائمة والإعفاء من رسوم استخدام المواصلات العامة «الحافلات والمترو والباص المائي».

مواقف

تم تخصيص أكثر من 1500 موقف خاص بهذه الفئة في منطقة دبي الحضرية ويتم إصدار التصاريح عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة بشكل مجاني، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة في المؤتمرات والأنشطة والحملات الترويجية المتعلقة بأصحاب الهمم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon