«المعرض» يستقطب 50 مركزاً ومؤسسة خاصة

إشادة دولية بجهود الإمارات في رعاية «أصحاب الهمم»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشادت المراكز والمؤسسات الدولية المشاركة بمعرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي في دورته الثانية، التي تعقد في مركز دبي التجاري العالمي وتختتم فعالياتها اليوم بجهود الإمارات في رعاية أصحاب الهمم.

وقد بلغ عدد المشاركين حوالي 50 مركزاً ومؤسسة من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط. وقدمت كلّ من المراكز والمؤسسات المشاركة في المعرض، سواء المحلية أو الخليجية أو العربية، تجاربها الخاصة في توفير الخدمات والرعاية لأصحاب الهمم، في الوقت الذي سعت فيه للحصول على المزيد من الخبرات والمعلومات وكذلك التقنيات والتكنولوجيا المتطورة.

جيل جديد

وتحدث إبراهيم علي محمد علي، أخصائي أول تأهيل في مؤسسة «إنيبل»، وهي مؤسسة تجارية مجتمعية تضم عدداً من أصحاب الهمم، عن دور مؤسسته في دمج هذه الفئة في المجتمع، وأهمية معرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي» في المساهمة بتحقيق هذا الهدف.

«نفح الأمل»

وعبّر عبد الله عابد الحربي، رئيس مجموعة «نفح الأمل» التطوعية لخدمة أصحاب الهمم في الرياض وحفر الباطن، عن سعادته بالمشاركة في معرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي» للمرة الثانية، مشيراً إلى أن مشاركة المجموعة تهدف إلى إيصال رسالتها وأهدافها وإنجازاتها لشريحة أكبر من الناس والمهتمين، خاصة وأنها مجموعة حديثة تم تأسيسها خلال العام الماضي 2016.

وقالت العنود الحربي، الرئيس التنفيذي لفريق الإرادة والتحدي من دولة الكويت، وهي الممثل الرسمي لمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي» في دولة الكويت، إن المعرض يقدم لأصحاب الهمم فوائد عظيمة، فهو من جهة يتيح لأصحاب الهمم التعرف على الجهات المختلفة التي يمكن أن تخدمهم وتساعدهم في جميع مناحي الحياة.

وأبدت المدير التنفيذي لجمعية الحسين - مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل، آني أبو حنا سعادتها الغامرة بمشاركة الجمعية في هذا الحدث المهم قائلة: «تعتبر الجمعية التي تأسست في عام 1971 مشاركتها في هذا الحدث إنجازاً آخر يضاف إلى ما قامت به الجمعية من خطوات فاعلة على طريق تقديم خدمات شاملة لذوي الإعاقة ومواكبة أحدث ما توصل له العالم في هذا المجال».وأوضحت أبو حنا بأن نسبة الأشخاص من أصحاب الهمم في الأردن يبلغ نحو 13.1%.

مركز الملك سلمان

من جهته قدم الدكتور علي بن ناصر العضيب، مدير إدارة شؤون الأبحاث والتدريب في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، عرضاً عن المركز الذي أنشئ قبل أكثر من 25 عاماً في الرياض، لافتاً إلى أنه يبحث في مسببات الإعاقة وطرق الحدّ والوقاية منها، عبر البرامج والمشاريع المختلفة للوصول إلى أعلى المخرجات.

وحول أوضاع أصحاب الهمم في سلطنة عمان قال أكرم المعولي، نائب رئيس اللجنة البارالمبية العمانية، وهي لجنة تعنى برياضة الأشخاص أصحاب الهمم في سلطنة عمان، تتبع وزارة الشؤون الرياضية العمانية، إن هنالك ما يقارب 65 ألف شخص من أصحاب الهمم في سلطنة عمان، وتعمل الدولة على وضع القوانين والإجراءات التي تكفل لهم حياة أسهل وأفضل.

شرطة دبي تعرض خدماتها

شاركت القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بمجلس أصحاب الهمم، في معرض إكسبو أصحاب الهمم الذي انطلقت فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 150 عارضاً من 40 دولة في العالم، وذلك بهدف تعزيز حقوق أصحاب الهمم في التدريب والتعلم والتواصل في المجتمع عبر جملة من المبادرات والبرامج التي أطلقتها القيادة عبر منصتها.

وقال اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، خلال اطلاعه على خدمات منصة القيادة، إن سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة لتمكين ودمج أصحاب الهمم ترمي إلى تحسين جودة الحياة وتوفير كافة الظروف الملائمة لهم.

 

 

Email