المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية لـ«البيان»:

دبي تُقدّم أفضل تجارب العيش بـ«أنسنة» التقنية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية أهمية تكامل الأدوار وتبني التجارب الناجحة وتعميمها في تحويل أية تحديات إلى فرص، وقال:«التطور التقني ليس غايتنا بل هو جزء من أدواتنا، فأي جهة قادرة على امتلاك التقنية بالتمويل المناسب لكن ما نسعى له هو توظيف التقنية لخدمة الإنسان بأنسنتها وخلق أفضل تجارب معيشية لتحقيق سعادة الإنسان».

وأضاف لـ«البيان»: «حرصنا بصفتنا الذراع التقنية لدبي الذكية على أمرين منذ بداية انطلاقنا، هما، السير بخطى واثقة لتحقيق رؤية دبي الذكية بأنسنة التقنية وتوظيفها لتكون دبي الأسعد، وفي الوقت ذاته العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا من المؤسسات الحكومية والخاصة المحلية والاتحادية لتعميم التجربة والمساهمة في تبادل أفضل التجارب لتعميم الأثر على مستوى الدولة وهو ما جاء منسجماً مع أهداف مسيرة مئوية الإمارات».

وتابع: أؤمن أن ما ساعدنا في دبي بتحويل التحديات إلى فرص هو أننا بنينا الحلول والخدمات بناءً على الاحتياجات الفعلية لجيل المستقبل من الشباب، لأن المستقبل لا ينتظر أحداً ولا بُد أن يكون الإعداد والتخطيط الاستراتيجي قادرين على تلبية التطور في أسلوب وأدوات الحياة مستقبلاً.

وقال لوتاه: «نحن في مؤسسة حكومة دبي الذكية وضعنا كافة إمكانيتنا وخبراتنا لخدمة الاجتماعات الحكومية السنوية للمئوية والإسهام ضمن فريق مكتب دبي الذكية في صياغة رؤية مئوية الإمارات».

وأضاف: بينما مازال العالم يتلمس ما يمكن أن تقدمه هذه التقنية نحن قررنا أن نسبق بأن نكون أول حكومة في العالم تطبق تقنية البلوك تشين في كافة التعاملات الحكومية في إطار استراتيجية دبي للبلوك تشين 2020 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل.

وقال:«التطور التقني ليس غايتنا بل هو جزء من أدواتنا، فأي جهة قادرة على امتلاك التقنية بالتمويل المناسب لكن ما نسعى له هو توظيف التقنية لخدمة الإنسان بأنسنتها وخلق أفضل تجارب معيشية لتحقيق سعادة الإنسان».

مدينة المستقبل

وأوضح: «من جهة أخرى تعتبر استراتيجية دبي للذكاء الاصطناعي دعامة أخرى لبناء مدينة المستقبل وهو ما نتطلع له عبر مختبر الذكاء الصناعي الذي أطلقناه هذا العام وهو المنصة الحكومية للابتكار وتطوير تطبيقات الذكاء الصناعي في الخدمات الحكومية وسيكون مفتوحاً للجمهور ذي العلاقة مثل الموظفين الحكوميين وطلبة الجامعات وحتى شرائح الجمهور المهتمة في التعرف على هذه التقنية المستقبلية ولكن وفق برامج سنعلن عنها لاحقاً».

وقال: «نؤمن أن المختبر سيكون من الأدوات الوطنية التي ستسهم في تحقيق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي لكونه منصة للتدريب وإكساب المهارات، ومختبراً لإجراء التجارب وتصنيع النماذج الأولية للجهات الحكومية تمهيداً لإطلاق التطبيقات والخدمات المبتكرة، وكذلك سيكون المختبر منصة لمنح الاعتماد والمعايير في مجال الذكاء الصناعي».

02

أطلقت دائرة الحكومة الإلكترونية في أم القيوين خدمتي «اطمئن» و«نحميك يا وطن»، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أم القيوين، وتمكن خدمة «اطمئن» كل المواطنين والمقيمين من التواصل معها بطريقة ذكية. وسيتم خلال المرحلة المقبلة إطلاق العديد من الخدمات الذكية في الدوائر المحلية كافة، والعمل على تلافي السلبيات إن وُجدت، وتعزيز مكامن القوة، وإيجاد خدمات تلبي طموحات القيادة الرشيدة.

خدمة

قال المهندس خالد الشامسي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية إن الدائرة أطلقت خدمة «جنائز أم القيوين» بتطبيق أم القيوين الذكية وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مكتب أم القيوين، حيث تمكن تلك الخدمة مستخدمي التطبيق من معرفة أوقات ومواقع الجنائز، بالإضافة إلى مواقع العزاء، حيث تأتي تلك الخدمة ضمن حزمة الخدمات المتوفرة في تطبيق أم القيوين الذكية، وتهدف الى إحياء السنة وتقوية أواصر الترابط الاجتماعي.

تعاون محلي واتحادي

تقدم دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين خدمات ذكية، حيث تم تفعيل جميع الخدمات في تطبيق «أم القيوين الذكية» وهذا التطبيق يعمل على نظامـي أجهزة أبـل وسـامسونج وذلك لاستفادة أكبر شريحة من المجتمع من هذا التطبيق في التحول الذكي، ترسيخاً لسعـي الدولة لتعزيز التعاون المحلي والاتحادي بأن تكون الدولة واحدة من أفضل الحكومات على مستوى العالم بحلول العام 2021، وتحقيق رؤية القيادة المتمثلة في إسعـــاد المتعــاملين بمختلف شرائحهم بتوفير خدمات ذكية ذات جودة عالية.

13

ذكر التقرير السنوي الأخير لمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، أن إدارة تحديث الخدمات الإلكترونية قامت بالعمل على برنامج الخدمات الرقمية لحكومة أبوظبي والذي يضم كلاً من مشروع تحديث قاعدة الخدمات الرقمية ومشروع الحكومة المتكاملة لتبادل البيانات الحكومية، حيث يشمل نطاق عمل البرنامج 13 جهة حكومية.

ويهدف مشروع تحديث قاعدة الخدمات الرقمية إلى وضع إطار خاص لتقييم نضج الخدمات الرقمية والعمل على استخدام هذا الإطار لقياس جهوزية الجهات الحكومية لعملية التحول الرقمي. كما يهدف مشروع الحكومة المتكاملة لتبادل البيانات الحكومية إلى تخفيف الأعباء على المراجعين في تقديم الوثائق المطلوبة للخدمة وتحويلها إلى وثائق رقمية يمكن تبادلها بين الجهات الحكومية دون الحاجة لطلبها من المتعامل.

وقف الطرق التقليدية

تم إطلاق نظام إدارة المراسلات الإلكترونية بين الجهات الحكومية (طارش)، بهدف وقف جميع الطرق التقليدية المتبعة للمراسلات الرسمية واعتماد نظام إدارة المراسلات الإلكتروني الموحد (طارش) لجميع المراسلات الرسمية بين الدوائر الحكومية.

بدأ النظام المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع في أبريل 2014 والمرحلة الثانية في نوفمبر 2015، حيث تم ربط 54 جهة حكومية، وصل عدد مستخدمي نظام (طارش) إلى أكثر من 1690 مستخدماً بنهاية العام الماضي، منهم 198 مخولين بالتوقيع، كما تم إنشاء أكثر من 3000 مراسلة على النظام وكانت نسبة الرضا عن التدريب 93 %.

ويعتبر (طارش) نظاماً من الطراز العالمي، وحلاً آمناً للغاية تم تطويره خصيصاً للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، وتحقيق أعلى مستوى ممكن من الكفاءة.

5

تم خلال أعمال «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات» تبني خمس مبادرات جديدة خاصة بتطوير أساليب قطاع المعاملات الحكومية من الناحية التقنية، عبر تقديم الخدمات بأسلوب مبتكر أكثر تطوراً يكون قادراً على المنافسة عالمياً.

وتهدف المبادرة الأولى «باشر أعمالك في 15 دقيقة» إلى تسهيل إجراءات تأسيس الأعمال والشركات الجديدة عبر توفير منصة وطنية ذكية تعمل بنظام تكنولوجي متطور.

وتُعنى مبادرة التوقيع الرقمي بنشر ثقافة التوقيع الرقمي في الدولة، والذي يُعتبر وسيلة آمنة للتوثيق واعتماد المعاملات الإلكترونية، بينما تهدف مبادرة طلب المعلومات الشخصية مرة واحدة إلى تسهيل علميات طلب المعلومات الشخصية من كافة الجهات الحكومية.

«أصول»

لفت المدير العام لدائرة الحكومة الإلكترونية في أم القيوين إلى أن الدائرة أطلقت خلال هذا العام مجموعة من الخدمات الذكية التي كان غايتها تأمين راحة الجمهور وتلبية متطلبات المرحلة القادمة نحو التحول الذكي.

وقال إن أبرز الخدمات الذكية التي تم إطلاقها خلال العام الجاري خدمة «أصول»، وهي خدمة ذكية تمكّن من جرد كل الأصول التابعة لحكومة أم القيوين من مبانٍ وجرد للأصول الحكومية، وكل ما تملكه الحكومة في الإمارة، وذلك بهدف معرفتها وحصرها، من خلال برنامج يسهّل عملية الجرد، إضافة إلى إطلاق تطبيق ذكي لشبكة أم القيوين الإذاعية، ما يشكّل إضافة جديدة لمسيرة الشبكة، ويعمل على إتاحة الفرصة لمستمعيها ومتابعيها، للاطلاع على برامج محطاتها ونشاطاتها بشكل مباشر، والمشاركة في برامجها، سواء أكانت في إذاعة القرآن أم القيوين وإذاعة «إف إم».

«معلوماتي»

قال المهندس خالد الشامسي، المدير العام لدائرة الحكومة الإلكترونية في أم القيوين، إنه تم إطلاق خدمة «معلوماتي» الذكية والخاصة بموظفي حكومة أم القيوين، حيث تمكّن تلك الخدمة موظفي الحكومة من تقديم العطلات السنوية أو المرضية، إضافة إلى الاستئذان وطلب بطاقة العمل، ومعرفة تفاصيل الراتب وخلافها من الخدمات التي يحتاج إليها الموظف.

وستطلق الدائرة العديد من الخدمات الذكية، من خلال عقود وقّعتها مع بعض الدوائر المحلية في الإمارة، منها خدمة تتعلق بتصديق عقود الإيجار ببلدية أم القيوين، وستكون كل المعاملات فيما يخص تلك الخدمة إلكترونية، وهو الأمر الذي يسهّل على المستثمرين، إضافة إلى الخدمة الذكية في قسم الصحة، وتمت مباشرة العمل في قسم البناء، لتصبح كل خدماته التي تقدم للجمهور ذكية، ووضعت خططاً مستقبلية بهدف إطلاق العديد من الخدمات الذكية.

Email