تعد أساس بناء رؤية «مئوية الإمارات 2071»

إطلاق منظومة محمد بن راشد للقيادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تزامناً مع الرؤية الجديدة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمركز محمد بن راشد لإعداد القادة، أطلق المركز أمس، «منظومة محمد بن راشد للقيادة» والتي تُعتبر العنصر الأساسي ضمن رؤية المركز في حُلَّته الجديدة.

قال عبدالله الرميثي مدير المركز: «نسعد اليوم بالإعلان عن إطلاق» منظومة محمد بن راشد للقيادة «ضمن الرؤية الجديدة التي أطلقها سموه الشهر الماضي، والتي تأتي ضمن رؤية «مئوية الإمارات 2071»، حيث يهدف المركز إلى بناء قادة لديهم كل المهارات والقدرات لبناء مستقبل دولة الإمارات والعالم أجمع».

وأضاف الرميثي «دعم صاحب السمو للمركز لم يقف فقط من خلال إطلاق الرؤية الجديدة، لكن يتمثل في حرص سموه الشديد على انتقاء أفضل القيادات الإماراتية الشابة، وصقل مهاراتهم لتولي زمام المؤسسات العملاقة داخل الدولة، ووضع معايير وقواعد واضحة لاختيار هؤلاء القادة ضمن هذا الإطار الذي نطلقه اليوم».

8 كفاءات

يُذكر أن منظومة محمد بن راشد للقيادة تستهدف تطوير ثماني كفاءات رئيسية وهي: التنوع والإشراك، والاستشراف الاستراتيجي، والمواطنة العالمية، والتفكير الريادي، إضافة إلى الشغف والالتزام وخلق القيمة، إلى جانب الاهتمام الإنسان أولاً، وأخيراً الفضول والمرونة.

وتهدف المنظومة أيضاً إلى تنمية كفاءات وقدرات القيادات الشابة من الإماراتيين في مجالات التفكير الإبداعي، والتعامل مع المتغيرات المتسارعة والابتكار الريادي وسيقوم البرنامج على أسس التعلم من خلال التجارب الحية، والتي سوف تعكس واقع تحديات بيئة العمل في العالم.

منهجية

وتسعى منظومة محمد بن راشد للقيادة إلى تقديم منهجية علمية وعملية مدروسة لكفاءات وقدرات القيادات المطلوبة للمرحلة المقبلة، من مسيرة نمو وازدهار الدولة، وقد تم تصميم الإطار ضمن مراحل عدة تضمنت: دراسة للكفاءات الأكثر أثراً في المستقبل، بالإضافة إلى سلسلة من اللقاءات مع القيادات المحلية؛ لتقديم إطار يشمل متطلبات الدولة، بالإضافة إلى تطلعاتها للعالمية والريادة في شتى المجالات.

كما سيقوم المركز باستخدام هذه المنظومة لخلق عملية تعليمية شاملة تتمركز على مفاهيم التعلم، من خلال التجربة والتطبيق بالإضافة إلى التعلم من النظراء وقيادات ذات أثر عالٍ في مؤسساتها.

4 مستويات

حيث سيوفر المركز أربعة مستويات من البرامج لإعداد القادة، وهي: القيادات الريادية، والقيادات المؤثرة، والقيادات الملهمة، والقيادات الدافعة، ومن المزمع إطلاق برنامج القيادات المؤثرة في السنة الحالية.

وتُعبر الرؤية الجديدة لمركز محمد بن راشد لإعداد القادة عن ثقافة ورؤية دولة الإمارات في صناعة وتصميم المستقبل، وتعزيز البعد الإنساني في خلق قيادات وعقول مبتكرة قادرة على مواجهة جميع تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وتمكين دولة الإمارات من تحقيق أجندتها ورؤيتها المئوية 2071، وذلك من خلال إعداد قيادات رائدة عالمياً في جميع القطاعات عن طريق طرح برامج تطويرية مع أفضل الشركاء العالميين.

وتتضمن رؤية المركز الجديدة أيضاً تطبيق معايير دولية في تدريب وإثقال القادة بالمهارات والخبرات الدولية والمحلية، وخلق أساليب جديدة تطبيقية في طرح البرامج والخطط.

يُذكر أن المركز سوف يعمل على تطوير القيادات من المنتجين والمبدعين والرياديين في شتى المجالات والقادرين على تسخير الإمكانات الكاملة لرأس المال البشري لبناء مدينة ذكية ومستدامة ومحور رئيس في الاقتصاد العالمي. وساهم في تخريج أكثر من 600 قائد في قطاعات عدة يتولون دفة المشاريع الكبرى داخل دولة الإمارات.

برامج

ويقدم مركز محمد بن راشد لإعداد القادة برامج متخصصة لإعداد القادة الإماراتيين في القطاع الحكومي والخاص على مستوى كل الصفوف القيادية الإدارية والفنية والتخصصات المهنية، حيث يشرف على تصميم برامج ذات جودة عالية تخرج قادة مؤهلين ذات كفاءات بشهادات ذات قيمة أكاديمية ومهنية لتوفير فرص استمرارية التعليم والتدريب المهني في المجالات كافة.

Email