Ⅶعطاء وإبداع

فاطمة البستكي..جينات الصحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الدكتورة فاطمة البستكي، استشارية أمراض الأطفال والوراثة الإكلينيكية في مستشفى لطيفة، مثال للمواطنة الناجحة التي حققت بعضاً مما تصبو إليه نفسها الطموحة والتواقة إلى إثبات الذات.

تعد البستكي من أشهر المتخصصات في مجال الجينات وأبحاث الجينوم، واكتسبت سمعتها المرموقة من خلال طرحها للأفكار الرائدة مثل إنشاء مركز متكامل للجينات وأبحاث الجينوم في مستشفى لطيفة، يجري كافة التحاليل المطلوبة وفقاً للمعايير العالمية.

أكملت البستكي دراستها الثانوية في دبي، بعدها سافرت إلى الكويت لتلتحق بكلية الطب في جامعة الكويت، بعدها ذهبت إلى جامعة جلاسكو قي عام1997 ثم التحقت بالكلية الملكية للجراحين في كندا عام 2006 وبعدها الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا، لمتابعة تحصيلها العملي إلى أن أصبحت مرجعاً للأمراض الجينية في الدولة.

قدمت البستكي مشروعا لإنشاء مركز للجينات وأبحاث الجينوم لهيئة الصحة في دبي، ومشروعاً آخر مستقبلياً يتمثل في افتتاح عيادات متخصصة لجينات السرطان، للتركيز على العائلات التي لديها حالات متكررة بالإصابة.

وقد اكتشفت البستكي ضمن المشروع البحثي القائم بين المركز العربي للدراسات الجينية التابع لجائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية، ومستشفى لطيفة 16 طفرة جينية جديدة تسبب 12 مرضاً وراثياً نادراً لدى الأطفال العرب تم اكتشافها في 14 جيناً.

وشمل المشروع العلمي عينة بحثية مكونة من 20 مريضاً من الإمارات والأردن والسودان واليمن، ونشرت نتائجه مؤخراً في عدد من أهم المجلات العلمية العالمية المتخصصة والمحكمة دولياً. وأجرت البستكي 18 بحثاً علمياً نشرت في المجلات العالمية، وحصلت على العديد من الجوائز التقديرية لإسهاماتها في هذا التخصص النادر.

دأبت البستكي على تنظيم فعالية أسبوع الأمراض النادرة منذ خمس سنوات بالتعاون مع جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية، يلتقي خلالها الأطفال وأهاليهم من مختلف إمارات ومدن الدولة، حيث يتم تنظيم المحاضرات والجلسات الحوارية للتعرف على كيفية الوقاية من هذه الأمراض.

Email