بلدية العين تعالج 39 ألف نخلة من آفة الدوباس

ت + ت - الحجم الطبيعي

عالجت بلدية العين نحو 39 ألف نخلة من آفة الدوباس في 5 واحات وسط المدينة خلال النصف الأول من العام الجاري، شملت معالجة نخيل واحة القطارة وهيلي والمويجعي والمعترض والصاروج، من خلال عمليات الرش والاستخدام الآمن للمبيدات ووسائل المكافحة السليمة. وأكد المهندس سهيل التميمي مفتش رئيسي في قسم مكافحة الآفات الزراعية أن آفات النخيل تؤدي إلى أضرار كبيرة بالنخلة وفقدان المحصول.

وأوضح أن آفة دوباس النخيل من أخطر الآفات التي تصيب النخلة، نظراً للأضرار الكبيرة التي تسببها هذه الآفة على الثمار والمجموع الخضري، حيث تتغذى على عصارة الخوص والجريد وتفرز مادة دبسية عسلية يتراكم عليها الغبار والفطريات مما يسبب انخفاضاً واضحاً في إنتاج النخيل المصابة.

وأضاف: تظهر هذه الآفة مرتين خلال العام وتمر بجيلين، جيل ربيعي وآخر خريفي، ويبدأ الجيل الربيعي بفقس البيض في منتصف مارس وتختفي جميع مخلفات الجيل مع نهاية مايو، فيما يبدأ الجيل الخريفي بفقس البيض في منتصف سبتمبر ويختفي نشاطه بنهاية نوفمبر.وتابع: تمر آفة الدوباس بخمسة أطوار تقضيها على نفس النخلة، أما الحشرة الكاملة فتنتقل بين النخيل، حيث تفضل هذه الحشرة الظل والرطوبة العالية وتغزو أشجار النخيل المزروعة على مسافات قريبة أكثر من غيرها، ويعتبر الجيل الربيعي الأكثر ضرراً لما يلحقه من تلف وضياع المحصول.

حملتان

أكد المهندس سهيل التميمي أن بلدية مدينة العين تعمل في هذه الفترة على تنظيم حملتين موسميتين بشكل سنوي، يتم خلالهما إجراء مسوحات دورية لمراقبة عمليات الفقس وتطور الآفة، وبالتالي تحديد الوقت المناسب للتدخل بالرش بالمبيدات الحشرية المناسبة.

Email