«الإمارات للمتقاعدين»: الخبرات لا تتقاعد

■ جانب من حضور الندوة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال فرج إسماعيل فرج رئيس مجلس جمعية الإمارات للمتقاعدين إن عدد أعضاء الجمعية وصل إلى 2700، مؤكداً أن الجمعية التي أنشئت عام 2014 تسعى إلى ضم جميع المتقاعدين في الدولة ومن كل الجهات إلى عضويتها لتحقيق العديد من الأهداف التي تخدم هذه الشريحة في المجتمع وأن «نسعى إلى تأهيل وتطوير الخبرات الموجودة من المتقاعدين والاستفادة منها في مختلف المؤسسات».

وقال في تصريحات صحفية أمس على هامش ندوة نظمها الاتحاد النسائي العام بأبوظبي تحت عنوان استدامة التميز إن الجمعية ترفع شعار «الخبرات لا تتقاعد» فالتقاعد ليس دعوة إلى القعود والركود، بل هو انتقال من العمل الرسمي إلى العمل الاجتماعي، فالإنسان يبقى مكلفاً ما دام يملك القدرة على خدمة مجتمعه ووطنه.

وأشار إلى الدور الذي تقوم به جمعية الإمارات للمتقاعدين باعتبارها جمعية ذات نفع عام تسعى إلى تقديم العون للدولة، رداً للجميل الذي قدمته للمتقاعدين، وهي تعمل الآن على توسيع نطاقها حتى تتم الاستفادة من الطاقات المعطلة للمتقاعدين في إمارات الدولة كافةً.

وقال إن جمعية المتقاعدين تضم مجموعة مهمة من المتقاعدين العسكريين والمدنيين، بمعنى أنه يمكن الاستفادة من الخبرات المختلفة للمتقاعدين في تطوير الأداء داخل الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، كي تواكب مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها الدولة في كل المجالات.

وأوضح فرج أن الرؤية التي تنطلق منها الجمعية في أداء مهامها تتمثل أساساً في توفير حياة كريمة للمتقاعدين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم، من خلال العديد من الوسائل والآليات، وتعميق مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإنشاء قاعدة بيانات عن خبرات ومؤهلات المتقاعدين، لتكون متاحة للقطاعين الحكومي والخاص، لاستثمارها بشكل فاعل.

وأكد أهمية نشر ثقافة التقاعد، والعمل على تهيئة العاملين في الجهات المختلفة على الدخول إلى مرحلة التقاعد بروح إيجابية، وطاقة جديدة من أجل مواصلة مسيرة العطاء وخدمة الدولة في أي مجال.

مشيراً إلى أن دور الجهات المعنية بالتقاعد هو الإسهام في تأهيل الأشخاص للتقاعد والعمل على استثمار خبراتهم المتميزة والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية، وتغيير نظرة المجتمع إلى المتقاعدين بشكل عام، إذ يجب أن تتغير هذه النظرة ويعي المجتمع الدور الذي يؤديه المتقاعد مهما كان تخصصه، وأن هذا الدور لا يتوقف عند سن معينة، بل يمكن أن يعطي المتقاعد من خبراته مدى الحياة ويكون في منزلة القدوة والمثال للآخرين.

وتناولت فاطمة موسى البلوشي المدير التنفيذي لجائزة الشارقة للعمل التطوعي موضوع الخطوة الأولى للتقاعد، حيث قدمت قائمة من المجالات التطوعية المتاحة التي يمكن للمتقاعد الاستفادة منها بالإضافة إلى استعراض محاور ومجالات جائزة الشارقة للعمل التطوعي. وأشاد المشاركون بأهمية المحاور التي طرحت.

 

Email