نال اعتراف مكتب الولايات المتحدة الأميركية للعلامات التجارية

براءة اختراع لمواطن عن مشروع مراقبة المواقف الذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصل النقيب المهندس عبدالله إبراهيم السويدي على براءة اختراع عالمية لـ«نظام مراقبة المواقف الذكية» من قبل مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

ويعد النظام خدمة متطورة وذكية للحد من المخالفين وتطبيق القانون.

وأشار السويدي لـ«البيان» إلى حرصه الدائم على إعداد أبحاث ذات علاقة بما يمر بالمجتمع من مشكلات وظواهر، وسعيه أيضاً إلى وضع حلول إبداعية وابتكارية، كان آخرها اختراعه لنظام مراقبة المواقف الذكي، وهو أفضل برنامج ابتكاري ذكي حول العالم، لافتاً إلى أن تفعيله سيجعل الإمارات أول دولة في العالم تطبق برنامجاً ذكياً لمراقبة المواقف.

طموح

ويطمح السويدي لتطبيق هذا الاختراع على أرض الواقع وذلك استعداداً لاكسبو 2020 على مستوى الدولة لخدمة الحكومة الاتحادية بالمرحلة الأولى ومن ثم بالدول الأخرى.

وأكد السويدي أن اختراعه لنظام مراقبة المواقف الذكي لم يأت من فراغ، وإنما لعدم وجود نظام مراقبة شامل ولا سيما في المواقف الكبيرة الخاصة بالسيارات، ومن هذا المنطلق قام باختراع نظام مراقبة ذكي بأفضل التقنيات المتطورة والذكية للخدمات الحكومية والخاصة.

مشيراً إلى أنه برنامج إلكتروني لمراقبة المواقف العامة والخاصة بطريقة إلكترونية وذكية بنسبة 95٪، وهو مخصص لمواقف السيارات العامة والخاصة ويقوم البرنامج بمخالفة السيارات آلياً.

وعن أهم الأهداف المرجوة من تطبيق أو تفعيل هذا النظام الذكي قال السويدي إنه يرصد كل أنواع المخالفات بالمواقف العامة أو الخاصة، وعلى سبيل المثال وليس الحصر تحرير مخالفات للمركبة الواقفة على الخطوط الجانبية أو الأمامية للموقف، ومخالفة المركبة في حال وقوفها بمكان مخصص للشاحنات والدراجات النارية والحافلات متوسطة الحجم وسيارات الإسعاف.

إضافة إلى تحرير مخالفة للمركبة التي تقف في موقف أمام فوهة الحريق، والوقوف بالموقف الخاص بأصحاب الهمم وكبار السن والنساء الحوامل، والوقوف بالموقف الخاص بالعائلات، والوقوف فوق الرصيف، والوقوف بالممرات أو الأماكن الممنوعة، ومخالفة الوقوف بموقف غير مخصص لنوع المركبة.

إضافة إلى تحرير مخالفة الوقوف بموقف خاص بالدراجة، والوقوف بمنطقة محظورة، والوقوف بموقف خاص بالشرطة، والوقوف أكثر من 24 أو 48 ساعة، والوقوف أكثر من 30 دقيقة بالموقف الخاص بمحطات البترول.

وأضاف: «أستطيع القول إن التحدي الذي لا يزال يوجه هذا الاختراع هو البحث عن شركات عالمية تقوم بتطبيق الاختراع بدولة الإمارات كأول برنامج رقابة ذكي للمواقف الذكية بالعالم، والحصول على الدعم من الجهات المختصة».

موضحاً أن طريقة عمل البرنامج ومخالفة المركبات تكون من خلال عدة طرق، إلا أن الطريقة المفضلة هي من خلال الروبوت الآلي الذكي ومن مميزاته العمل بمختلف ظروف الطبيعة كالأمطار والثلوج والعواصف الخفيفة.

مردود

كما أن المردود الإيجابي من تطبيق نظام مراقبة المواقف الذكي يتمثل في تقليل نسبة التكدس في المواقف بغير الوقت المسموح به، والالتزام بالوقوف الصحيح بالمواقف، واحترام والتزام السائقين بكل موقف مخصص لفئة معينة، والحد من المخالفين وتطبيق القانون.

وسجل السويدي عدداً جديداً من طلبات براءات الاختراع عالمياً وهي قيد التسجيل بمجالات مختلفة مثل المجال البحري والمجال الأمني وغير ذلك.

طلبات

وقال السويدي: لدي طلبات براءات اختراع عالمية بمشاركة أبنائي، المخترع إبراهيم عبدالله السويدي، والطفل المخترع خالد عبدالله السويدي، حيث تم دعم فكرة بمسمى حافظة اسطوانات الغاز من قِبل ابني إبراهيم السويدي، وتصميمي شخصياً، وكان العمل مشتركاً.

وتم تحويل ذلك إلى طلب براءة اختراع، وهناك طلب براءة اخترع آخر بعنوان السيارة الأمنية المخصصة لإنقاذ الأرواح ومهمتها حماية الناس في حالة تعليق مثبت السرعة. وهو قيد التسجيل عالمياً وهو من فكرة ابني المخترع خالد السويدي وتصميمي الهندسي.

ويطمح السويدي إلى تسجيل أكبر عدد من براءات الاختراع العالمية وذلك للإسهام في رفع علم دولة الإمارات في كل المحافل العالمية، ولرفع مؤشر الابتكار وبراءات الاختراع باسم الإمارات.

Email