شما المزروعي : جلسات «موجه» من أجل اكساب الشباب الخبرة العملية

راشد بن حميد النعيمي يسرد حياته في #100موجه

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، شارك الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، الشباب تجاربه وخبراته في العمل الحكومي والخاص، وذلك من خلال جلسة مئة موجّه التي نظمها مجلس الإمارات للشباب في قاعة الشيخ زايد بجامعة عجمان بحضور معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وعدد من المسؤولين الحكوميين، وأكثر من 900 شاب وشابة.

وتحدث الشيخ راشد بن حميد من خلال الجلسة عن دور الزيارات الميدانية في التخطيط المسبق للمشاريع، حيث أكد أن المعاينة المستمرة لسير تطور المشروع يساهم في تلافي المعوقات التي قد تصادف أي مشروع، وأن التواصل مع الموظفين والعاملين في المشروع بمختلف فئاتهم، يساعد القائد في فهم المشروع بشكل أفضل.

وتطرق الشيخ راشد بن حميد النعيمي أثناء الجلسة عن أهمية التكنولوجيا للشباب الإماراتي للوصول إلى العالمية، حيث أكد أن المستقبل هو لمن يبرعون في استخدام التكنولوجيا، وتصميم البرامج التي تساعد على العمل والتعلم، كما أكد أن دولة الإمارات هيئت البيئة المناسبة لشبابها ليكونوا رائدين في صناعة التكنولوجيا.
وتحدث الشيخ راشد بن حميد عن دور الأسرة في دعم الشاب الإماراتي ليكون شاباً فعالاً ومنتجاً في المجتمع، حيث شارك الشباب تجربته عندما بدأ وهو بسن السابعة عشر في مشاركة والده صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، في الاطلاع على سير المشاريع التنموية في الإمارة، مما ساعده في فهم المنظور العام للعمل الحكومي.
وفيما يخص مهارات العمل ضمن فريق، أكد الشيخ راشد بن حميد أهمية تقدير عمل الموظفين، كحافز لهم على العمل والإنتاج المستمر، وقال "ليس من المهم أن تراقب أدق تفاصيل الموظفين، بل الأهم أن تحصل على نتائج مبهرة للأهداف الذي يضعها القائد، المراقبة دائماً تقيّد الإبداع".
وفيما يخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يبدأ بها الشباب، أكد الشيخ راشد بن حميد أنه يجب على الشاب الذي يريد لمشروعه التجاري أن يصل للعالمية، أن يكون ملماً بكافة الجوانب المالية والإدارية للمشروع، بل يجب عليه أن يكون محترفاً في تلك المجالات، جامعاً كل الخبرات وتسخيرها لخدمة المشروع.

وقال الشيخ راشد بن حميد أثناء الجلسة " يجب على الموظف أن يخرج من روتين العمل اليومي، ليطلع على العمل من منظور أعلى، كمن يشاهد المؤسسة التي يعمل بها من الطائرة، وهذا يساعد في وضع الخطط المستقبلية لتطوير العمل في المؤسسة بالشكل الأمثل".
وفي القراءة قال سمو الشيخ راشد بن حميد "أرى أنه يجب على الشباب أن يقرؤوا ما يحبون، وفي التخصص الذي يناسبهم، وذلك بالإضافة إلى بعض التخصصات التي تساهم في فتح آفاق أوسع، والتعرف على مهارات أكثر، كما أشار إلى أهمية الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة كالمكتبات الصوتية، للاستماع للمحاضرات والكلمات الملهمة التي تساعد على تطوير الذات".

واختتم سمو الشيخ راشد بن حميد بأهم العادات اليومية التي يجب على الشباب التحلي بها، كالحفاظ على الصحة من خلال الرياضة المستمرة، وتنظيم أوقات العمل بما لا يؤثر على صحة الإنسان، وأهمية اتبّاع نمط حياة صحي، بالإضافة إلى أهمية التعرف على ثقافات الشعوب في الدول الأخرى، متمسكين بقيمنا الإماراتية كالإيجابية، والتسامح، وحب الوطن ومساعدة الآخرين.

وبهذه المناسبة قالت معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب إن الشيخ راشد بن حميد النعيمي، نموذج للقائد الشاب الذي استطاع تطوير العمل الحكومي في إمارة عجمان، من خلال ترسيخ مفهوم العمل الجماعي في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، واليوم نحن نتعلم من هذه التجارب ليكون شباب الإمارات مبدعين في تطوير العمل الحكومي في دولة الإمارات.

وأكدت المزروعي أن برنامج مئة موجه استطاع في زمن قصير تغيير مفهوم الجلسات التوجيهية لتصبح جلسات جماعية ملهمة، تفيد أكبر شريحة من المجتمع، وتساهم في نقل الخبرات العملية والعلمية لشباب الإمارات.

الجدير بالذكر أن برنامج مئة موجه هو إحدى برامج التي ينظمها مجلس الإمارات للشباب برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ويهدف إلى بناء جيل من الأبطال، من خلال استضافة عدد من الشخصيات القيادية في الدولة، وقد استضاف البرنامج شخصيات قيادية كمعالي نورة بنت محمد الكعبي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي، ومعالي خلدون المبارك.

ومن جانبها أشارت معالي شما المزروعي وزيرة الدولة للشباب إلى أهمية برنامج "100 موجه" في استعراض قصص نجاح  عملية واطلاع الشباب بها للاستفادة من الخبرات واستلهام هذه التجارب للانطلاقة في تنفيذ المشاريع المختلفة، موضحا أن جلسة اليوم تناول خلالها الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، بتميز الجوانب الإدارية المختلفة في التطوير وإدارة دفة العمل ومتابعة المشاريع.

 

Email