توصية باستخدام المسح الجيوفيزيائي قبل تنفيذ المشاريع الهندسية

■ سهيل المهيري يكرم إحدى الطالبات الفائزات بحضور الدكتور أحمد مراد | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوصى المشاركون في ختام فعاليات المؤتمر العلمي للجيوفيزياء الهندسية، والذي أقيم في جامعة الإمارات وبالتعاون مع بلدية العين، بضرورة التأكيد على أهمية تعميم استخدام الطرق العلمية الحديثة الجيوفيزيائية الهندسية والبيئية والتي في كافة المشاريع الهندسية بدولة الإمارات، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل للمهندسين والجيوفيزيائيين، والمصممين العاملين في الهيئات والإدارات الحكومية، وتنظيم ورشة عمل عن الجيوفيزياء البحرية للتعرف على مشكلات التيارات البحرية وقاع البحر ومدى تأثيراتها على النقل البحري، وإدراج علم الجيوفيزياء الهندسية والبيئية في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية لطلبة الجامعات والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة.

سمعة عالمية

وأكد المهندس سهيل ثاني المهيري المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن في بلدية مدينة العين، ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر، أن المؤتمر بات يتمتع بسمعة عالمية متميزة، وما يؤكد على ذلك أن هناك جهات خارجية طلبت من اللجنة المنظمة تصدير المؤتمر إليها في دوراته القادمة.

وأضاف: إن المؤتمر حقق الأهداف المرجوة منه، وسيزيد من أهمية تطبيقات الجيوفيزياء للأغراض الهندسية والبيئية في تنفيذ المشاريع وتهيئة البنى التحتية كما يدعم خطط الإدارات والهيئات المختلفة بإمارة أبوظبي كشركات البترول والبلديات وتخطيط المدن وغيرها.

وأوضح أن محاور أوراق العمل تناولت موضوعات البحوث التي عرضت من خلال الجلسات والندوات العلمية أهمية تطبيقات الجيوفيزياء للأغراض الهندسية والبيئية ومدى التطور العلمي النظري والتطبيقي الحاصل في العالم.

نجاح

من جانبه، أكد الدكتور أحمد مراد، عميد كلية العلوم، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن هذا المؤتمر حقق نجاحاً ملحوظاً وتميز عن الدورات الثلاث الماضية بفضل التنظيم الرائع والعمل المهني في إعداد وتنفيذ برنامج المؤتمر بشكل عام.

كما أوضح الدكتور حيدر بكر، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، بأن العالم يشهد تحولات كبيرة وثورة علمية هائلة تعتمد على البحث العلمي والابتكار والعالم المفتوح المتداخل، فلا يمكن لأي مجتمع أن ينعزل عن هذا العالم وأن جوهر التنافس يقوم على العلم والمعرفة.

من جهته، أشار الدكتور الباحث نيلز ريدن من السويد إلى أهمية جودة المنتج في إنشاء الطرقات والأبنية والسدود وطرق الكشف عن الأضرار بها وعرض أهم الأساليب العلمية في صيانة الطرق ومعالجتها دون تعطل الحركة المروية عند إصلاحها.

وعرض الباحث ليس لينر من الولايات المتحدة أهم التطبيقات الجيوفيزيائية والبايوجيوفيزيائية الهندسية وأفضل الأساليب الحديثة في معالجة تلوث التربة وكيفية تطبيق الفكرة وتوصيلها بطريقة علمية سليمة إلى المهندسين المدنيين العاملين في هذا المجال بشأن استخدامها لتفادي السلبيات عند تجهيز المنشآت كهبوط الطرق وانهياراتها، والتصدعات والتشققات التي تحدث للأبنية.

بحوث

تم تكريم الطلبة الفائزين بجائزة البحوث الطلابية والمنشورات العلمية وتوزيع الجوائز التقديرية والمالية عليهم في حفل خصص لهذه الجائزة أقيم في متحف قصر العين كما تم تكريم اللجنة العلمية للمؤتمر في نفس الحفل. وقامت جمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافيين الأميركية الشريك العلمي للمؤتمر بتكريم بلدية مدينة العين، وجامعة الإمارات تقديراً للجهود المبذولة في إنجاح هذا المؤتمر.

Email