«الصحة» تشارك في «كيفية التعامل مع ضغوط العمل»

خلال إطلاق الحملة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة توعية بالصحة النفسية بالتزامن مع احتفالات الدولة بيوم الصحة النفسية العالمي الذي خصصت له منظمة الصحة العالمية هذا العام شعار «كيفية التعامل مع ضغوط العمل» بهدف تعزيز الرفاهية في أماكن العمل بجميع أنواعها ومعالجة أسباب مشكلة الصحة النفسية لتهيئة بيئة عمل يمكن للموظفين فيها أن يشعروا بالثقة وبالتالي يزيدوا من جودة وإنتاجية العمل.

حضور

وأطلقت بحضور الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات والدكتورة منى الكواري مدير إدارة الرعاية التخصصية والدكتور عبدالعزيز الزرعوني مدير مستشفى الأمل، وممثلين من الهيئات الصحية والقطاع الصحي الخاص.

وانضمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى الاتحاد العالمي للصحة النفسية من خلال توقيع التعهد بتعزيز الصحة النفسية في مكان العمل وتقدير جهود الموظفين وخلق بيئة داعمة.

وقال الدكتور يوسف السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع هدفت في استراتيجيتها إلى تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة والارتقاء بالصحة النفسية في دولة الإمارات وتعزيز وتطوير برامج الصحة النفسية، من خلال تنفيذ البرنامج الوطني للصحة النفسية لتحقيق التمكين الاجتماعي والنفسي والمهني للمريض النفسي وتوفير خدمات نفسية تعزيزية وعلاجية وتأهيلية ذات جودة عالية، وتطوير الخدمات النفسية المجتمعية، بما يتماشى مع رؤية الوزارة؛ نظام صحي فعال ومستدام لمجتمع سعيد.

ولفت السركال إلى أن الخطة الاستراتيجية للبرنامج الوطني للصحة النفسية تهدف إلى توفير خدمات نفسية تعزيزية وعلاجية وتأهيلية ذات جودة عالية، وتطوير الخدمات النفسية المجتمعية ومتابعة الحالات المستقرة للمرضى النفسيين من الحالات المزمنة عن طريق الزيارات المنزلية لمنع الانتكاسة وتقديم الإرشاد النفسي والدعم الاجتماعي.

طرح

وأردف السركال أن الوزارة تنوي طرح خدمات نفسية أكثر تخصصية للأطفال والمراهقين وكبار السن، والاستعانة بخبرات متنوعة لتطوير منظومة الصحة النفسية، والوصول إلى شراكات عالمية في الطب النفسي الحديث، والتعرف إلى الأنظمة المطبقة عالمياً في مجال الصحة النفسية لتحقيق أعلى درجات السعادة للمجتمع.

من ناحيتها أكدت الكواري حرص إدارة الرعاية التخصصية على تطوير خدمات الصحة النفسية وإسعاد موظفيها وذلك من خلال تنظيم فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية، وقامت إدارة الرعاية التخصصية كخطوة أولى بعمل عصف ذهني مع الموظفين الإداريين لمستشفى الأمل للصحة النفسية لبحث أبرز التحديات التي تواجه سير العمل ووضع الحلول لخلق بيئة داعمة للابتكار والتطور من خلال توفير السعادة والإيجابية لهم.

بدوره أوضح الزرعوني أن الخدمات الصحية النوعية التي تقدمها الوزارة في مستشفى الأمل تشمل الصحة النفسية المجتمعية، بهدف التقليل من مخاطر تعرض المريض للانتكاسة، وتمكينه اجتماعياً ونفسياً ومهنياً. كما شملت برامج لتحسين وتطوير جودة الخدمات النفسية وتوفير الأدوية النفسية، إضافة إلى خدمات الطب النفسي العدلي، وخدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان، والطب النفسي الوصلي، والطب النفسي المجتمعي، وخدمات الإرشاد والعلاج النفسي والخدمة الاجتماعية، والتأهيل النفسي والاجتماعي والمهني وتفعيل خدمات التطبيب النفسي عن بعد.

Email