فريق مواطن يطوّر منظومة ذكية للتشخيص عن بُعد

فيصل الشمري

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق عمل من الشباب المواطنين في تطوير منظومة ذكية تمكن من استخدام إنترنت الأشياء (إنترنت الصحة) لرصد نبض القلب، وإرسال البيانات الطبية عبر تطبيق ذكي للوحة أجهزة القياس الرئيسيّة الذكية في غرف المراقبة الطبية أو الرياضية أو حتى غرف القيادة والسيطرة ومن رصد هذه المؤشرات ودعم اتخاذ القرار حسب الحالات التي تتم متابعتها.

وقال فيصل محمد الشمري رئيس الفريق المواطن المسؤول عن هذه التقنية إنه تم تطوير أدوات ربط متعددة تُمكِّن من استخدام المنظومة الذكية ومنها ساعة أبل لقراءة نبض القلب وسوار ذكي يتضمن عدة مجسات منها نبض القلب، درجة الحرارة الخارجية، نسبة الرطوبة وغيرها من المؤشرات الحيوية للجسم.

بدلة رياضية

وأكد الشمري أنه يجري بحث تطوير بدلة رياضية للمحترفين الرياضيين لتحتوي على مجسات لقياس المؤشرات الحيوية، ومنها: نبض القلب، درجة الحرارة الخارجية، نسبة الرطوبة، كمية الأكسجين في الجسم، درجة حرارة الجسم، نسبة السكر في الجسم وستمكن هذه البدلة المعززة تقنياً من قياس المؤشرات المذكورة سابقاً ومراقبة الأداء الرياضي في ظروف معينة تسهم في قياس اللياقة البدنية والجاهزية الصحية ومؤشرات الإجهاد ويأتي ذلك مع إمكانية قياس السعرات الحرارية وغيره مما قد تتطلبه الأندية الرياضية، أو المؤسسات الطبية والأندية الصحية وحتى الكليات الشرطية والمعاهد العسكرية.

وستمكن المتابعة الصحية المستمرة عبر استخدام هذه التقنية من التنبؤ الطبي ورصد أي خلل أو عوارض صحية مبكراً بما سيسهم في تلافي أزمات صحية فتاكة، وبالتالي إنقاذ حياة الأرواح. وسيساهم التطبيق وخدماته الذكية عبر الربط بغرف مراقبة طبية في تعزيز سلامة المجتمع، وتقليل مخاطر الوفيات والتمكين من التدخل الطبي الوقائي ورصد أي خلل عضوي.

كما يمكن من متابعة الأداء الرياضي أو العسكري. وقال الشمري إن مشروع منظومة «عنايتي»، عبارة عن مجموعة أنظمة وتطبيقات ذكية منها منظومة وتطبيق ذكي يمكن من ربط مجسات على أجساد مرضى القلب أو الذين يعانون من أعراض صحية أو أمراض وراثية.

حيث سيتم إرسال مؤشرات الجسم الحيوية لهم إلى غرف المراقبة الطبية، الأمر الذي سيمكن من الكشف المبكر في حال تعرض أحدهم للخطر بما يسهم في دعم اتخاذ القرار بحجز موعد طبي لمراجعة الطبيب المختص أو إجراء فحوص أخرى، أو توجيه الإسعاف لإسعاف المريض حسب الحاجة.

خصائص

كما يضم التطبيق الذكي عدة خصائص واستخدامات، حيث يمكن مرضى القلب أو الذين يعانون من أعراض صحية أو أمراض وراثية، من إرسال تنبيهات فورية ذكية إلى غرفة المراقبة الصحية، ويوفر التطبيق بيانات وإحداثيات عن موقع المبلِّغ وبياناته، في ثوان قليلة، عبر الضغط على زر الطوارئ.

وفي الوقت ذاته يساعد على تحليل المعلومات الصحية ورصد أي متغيرات غير طبيعية كثبات الموقع ووقوع تغيير في النبض بشكل مُلفت.\ وأيضاً إمكانية دعم اتخاذ القرار واعتماد أولويات الاستجابة ونوع الاستجابة كتحديد موعد للمراجعة الطبية أو حتى إرسال الإسعاف.

وأضاف أن التطبيق يتطلب الضغط ببصمة إصبع المستخدم على زر الصفحة الرئيسيّة بالهاتف الذكي ويستخدم خصائص الإشعارات والبلاغات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، واستخدامها كجزء من أنظمة الاستغاثة وبالتكامل مع الأنظمة الحالية، بما يوفر ممكنات رئيسية لتحقيق الاستجابة الفورية الأمر الذي يساعد القطاع الطبي على التحرك الفوري والاستجابة عند الحاجة ويجعل الاستجابة للمكالمات الطارئة في أقل من 4 دقائق وفق متطلبات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات.

 

Email