«مدني دبي»: شروط جديدة تُطبق قريباً للحد من الحرائق

مسؤولية تكسية واجهات المباني تطال المكاتب الاستشارية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي أن هناك شروطاً جديدة سيتم تطبيقها قريباً لزيادة إجراءات الأمن والسلامة في المباني للحد من الحرائق، منها جعل المكاتب الاستشارية أحد المسؤولين عن تكسية واجهات المباني وفقاً لأفضل المواد المصرح بها من حيث الجودة ووجود عوازل بين الطبقات ومنع تركيبها على الشرفات الداخلية .

والتدقيق عليها منذ المراحل الأولى وحتى تسليم المبنى، وهو ما يجعل الاستشاري أحد المسؤولين عن سلامة التكسية إلى جانب إجراءات الأمن والسلامة المتبعة.

تجربة

وأكد المطروشي لـ«البيان» أن تجربة دبي الناجحة في التعامل مع حوادث تصنف أنها عالمية جعلت من الدفاع المدني في دبي محط أنظار العالم من الجهات المختصة في دول كبرى مثل بريطانيا، وتبين بعد تبادل التجارب أن إمارة دبي تصدرت مدن العالم بأفضل إجراءات احترازية ووقائية ونسبة صفر وفيات في كافة الحوادث..

وهو ما لم يحدث في حوادث مشابهة مثل حادث حريق برج غرينفيل في لندن الذي وقع قبل عدة أشهر وراح ضحيته عدد من الوفيات والجرحى.

وقال المطروشي ان دفاع مدني دبي تلقي العديد من الطلبات للاطلاع على خبراتها سواء في التعامل مع الحوادث الطارئة المرتبطة بهذه النوعية من الحرائق، أو فيما يتعلق بإجراءات الأمن والسلامة الكفيلة بتقليص هامش حدوث هذه الحرائق من الأساس.

واستعراض أفضل الممارسات المتبعة في إجراءات أمن وسلامة المباني، بما في ذلك الإجراءات المتبعة في التعامل مع حرائق الأبراج والمباني المرتفعة، وبالفعل تمت تلبية الدعوة أخيراً في العاصمة البريطانية لندن.

4 معايير

من جانبه قال العقيد خبير علي حسن المطوع، مساعد المدير العام للخدمات الذكية في الدفاع المدني في دبي إن هناك 4 معايير أساسية ساعدت دبي على تصدر مدن العالم في أفضل تعامل مع حرائق الأبراج الشاهقة تضمنت نظام 24/‏7 ومواصفات البناء ومخارج الطوارئ وجرس الإنذار التلقائي، إضافة إلى خبرة رجال الدفاع المدني في التعامل السريع وتوافر المعدات الأحدث عالمياً.

ونوه المطوع بأنه في لندن مثلاً لا يقرع جرس الإنذار في حالات الحريق مثلما يحدث لدينا في الإمارات بل يتم تقييم درجة الحريق وبناء عليه تستخدم مكبرات الصوت لإخلاء المبنى وهو ما يستغرق وقتاً أطول كما انه من المحتمل أن يكون أي من السكان في حالة نوم ولا يسمع المكبرات، وقد يعود السبب في وقوع خسائر في الأرواح لهذا الأمر.

إضافة إلى أن كافة المباني في دبي محمية بالستائر المائية وهي عبارة عن مرشات توضع على مدخل الشرفة للولوج الى الشقة وتعمل تلقائيا في حالة وقوع أي حريق او وجود مصدر حراري وتمنع دخول النيران الى داخل الشقة وانه على سبيل المثال في حريق الشعلة عثر على الأجهزة الكهربائية والأثاث الملاصق للشرفة بحالة جيدة باستثناء الغبار الأسود الناتج عن الحريق، كما يوجد عوازل للكهرباء لمنع انفجار أي منها في حالة الحرائق.

دليل

وأشار المطوع إلى ان هناك شروطاً جديدة كل عامين ضمن دليل الإمارات للوقاية من الحرائق وحماية الأرواح، للحد من وقوع الحرائق، مؤكداً ان الكود الجديد المتوقع إصداره نهاية العام الجاري للعامين المقبلين يركز على ستة محاور أساسية، شملت التأثير الاقتصادي، والتنافسية العالمية، والابتكار والتطوير، والشراكة المؤسسية.

واستشراف المستقبل، وأفضل الممارسات محلياً وعالمياً، بما يتناسب مع ما حققته الدولة من تطوّر في شتى المجالات الحيوية، ومع معايير السلامة الدولية.

ولفت إلى أنه من بين الفصول التي تم تحديثها تلك الفصول المتعلقة بأبواب الحريق، والتكسية في المباني، وأنظمة الإنذار في المنازل، ومتطلبات واشتراطات السلامة في (المارينا) الخاصة بالمراكب واليخوت السياحية، والإدارة البيئية والاستدامة والطاقة المتجددة.

واشتراطات استخدام السوائل المشتعلة، فضلاً عن مداخل آليات الدفاع المدني لتقليل أوقات الاستجابة للحوادث، واطلاع الاستشاريين والمقاولين والمستخدمين النهائيين على أحدث التغيّرات والمستجدات في الدولة.

ونوه المطوع بأنه لا يمكن تسليم أي مبنى سكني أو تجاري أو صناعي في دبي إلا بعد التأكد من توفر كافة إجراءات الأمن والسلامة ومتطلبات بلدية ودفاع مدني دبي عبر لجان ومتابعة دقيقة منذ البدء في البناء وكافة مراحله لحين تجربته، كذلك يجري عمليات تجريبية أكثر من مرة لتحديد كفاءة الأنظمة ومطابقتها للمعايير قبل منح البرج شهادة إنجاز.

وبين ان كافة الحرائق التي وقعت في الأبراج في دبي لم تتعد الواجهات الخارجية بفضل الأنظمة الحديثة المتوافرة.

Email