أسبوع الإمارات للرعاية الصحية الإلكترونية ينطلق في نوفمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق أعمال أسبوع الإمارات للرعاية الصحية الإلكترونية في دبي يوم 12 نوفمبر المقبل وتستمر يومين، وتنتقل بعدها إلى أبوظبي يوم 14 من الشهر نفسه.

وتسلط الفعالية الضوء على التقدم الذي تم إحرازه من قبل هيئات الرعاية الصحية على صعيد تحقيق الهدف الذي وضعته حكومة دولة الإمارات والمتمثل في إطلاق مشروع الملف الطبي الإلكتروني الموحد «سلامة» بحلول العام 2021 والطريقة التي استجاب بها مزودو الرعاية الصحية من القطاع الخاص عبر الاستثمار في مجال تقنية المعلومات الصحية لتمكين التحول نحو سجلات المرضى الرقمية.

وفي هذا الإطار قال جيرمي بونفيني نائب الرئيس التنفيذي لجمعية أنظمة المعلومات والإدارة والرعاية الصحية «HIMSS» إن هذه المبادرات مقترنة بإصلاح نظام مدفوعات الرعاية الصحية في دبي التي أسهمت بشكل كبير في تحقيق التحول بنظام الرعاية الصحية في دولة الإمارات منذ العام 2006.

وأضاف إن المسح التحليلي الذي أجرته جمعية أنظمة المعلومات والإدارة والرعاية الصحية HIMSS حول مستشفيات الإمارات أظهر تقدماً ملحوظاً في الرقمنة بشكل يمتد ليشمل منشآت العيادات الخارجية ومراكز تبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة، وتوقع الإعلان عن المزيد من الإنجازات خلال افتتاح أسبوع الإمارات للرعاية الصحية الإلكترونية.

وذكر أنه مع اتخاذ كل مستشفى وهيئة صحية نهجاً مختلفاً يبقى الهدف العام ضمان توفير المعلومات الصحيحة وفي الوقت المناسب لتطوير صحة المرضى والأفراد بشكل عام، موضحاً أن مشروع الملف الطبي الإلكتروني الموحد «سلامة» الذي تقوده وزارة الصحة ووقاية المجتمع يركز بشكل رئيسي على صحة الأفراد.

ولفت إلى أنه سيتم خلال هذا الحدث اختبار مراكز تبادل المعلومات على مختلف الصعد، سواء كان ذلك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي أو ضمن القطاع العام في الإمارات أو بين الأطباء في القطاع الخاص.

وعملت منظمات المعايير المهنية والتقنية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء بنية تحتية ذات قدرات تتوافق مع مشاريع تقنية المعلومات الصحية الرئيسية بما يشمل الاختبارات الفنية وبرامج التصديق. وتستضيف جمعية أنظمة المعلومات والإدارة والرعاية الصحية خلال فعاليات الأسبوع جلسات تسلط الضوء على الشهادة المهنية في نظم المعلومات وإدارة الرعاية الصحية CPHIMS لتوجيه المهنيين في قطاع الرعاية الصحية نحو الحصول على شهادة CPHIMS، فيما تسهم عدد من المعايير على غرار معيار HL7 في دفع القطاع نحو الأمام بشكل لم يسبق له مثيل.

تراسل فعّال

قال الدكتور أسامة الحسن نائب رئيس شعبة الإمارات للمعلوماتية الصحية رئيس الصحة الإلكترونية في هيئة الصحة بدبي إن إطلاق معيار HL7 في الإمارات يوفر مجموعة جديدة من الأدوات للمطورين ومنظمات الرعاية الصحية، إذ يعتبر نظام التراسل الفعال والآمن أمراً هاماً للوصول إلى نظام رعاية صحية موثوق في سبيل دعم تبادل البيانات، وهو ما سيتم نقاشه مطولاً في أسبوع الإمارات للرعاية الصحية الإلكترونية.

Email