إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع

صدور العدد 18 من مجلة كن صديقي

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر عن إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع العدد الثامن عشر من مجلة (كن صديقي) وهي مجلة أطفال فصلية متخصصة بشؤون الإعاقة، تستهدف الأطفال بشكل عام وطلبة المدارس على وجه الخصوص، لنشر الوعي بعالم أصحاب الهمم وتلمُّس قضايا أصحاب الهمم واحتياجاتهم، بما يشكل بناء أرضية صلبة لإدماجهم في التعليم العام.

وتكمن فلسفة المجلة من أهمية العمل على تربية النشئ التربية السليمة التي تحترم أصحاب الهمم، وتتعامل معهم على أسس إنسانية وصحيحة، حيث تعزز هذه المجلة في الأطفال ثقافة احترام الآخر، والتعامل الأمثل مع الزميل من أصحاب الهمم على مقاعد الدراسة، وفي مختلف مرافق وأنشطة المدرسة، وفي المجتمع، مما يساهم في تحشيد الجهود الرامية إلى دعم ومساندة اندماج المعاقين في مدارس التعليم العام.
وتعتمد المجلة في صفحاتها على الرسوم الكرتونية والصور المعبرة التي تظهر الجوانب والقدرات الإيجابية عند أصحاب الهمم، والتي تبرز ما يتمتعون به من ميول واهتمامات، وما يمارسونه في حياتهم اليومية والاجتماعية والتعليمية من أنشطة، وتسلط الضوء على واقعهم الأسري ودورهم الرائد والمشارك في المبادرات الهادفة لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة.
 وتضم المجلة مجموعة من الشخصيات الاجتماعية من مختلف أصحاب الهمم، ابتداءً من شخصية "نور" الطفلة الكفيفة التي التحقت بالمدرسة مع أقرانها، والتي تمتلك مجموعة من المهارات والمواهب والتي يتم الاحتفاء بها في من قبل زميلاتها ومعلماتها بمناسبة تغيير إطلاق مسمى "أصحاب الهمم". مروراً بالمبدع "ناصر" الذي يعاني من إعاقة سمعية، وتحتل ورشته الإبداعية صفحة ثابتة من المجلة، يقدم من خلالها أعماله التي يستلهمها من المواد الخام المتوفرة في البيئة المحلية، ويقوم بتحويلها إلى لوحات وأعمال فنية مبهرة، ويقدمها لأصدقائه الأطفال في المجلة بأسلوب مبسط ليطبقوا معه أعماله الإبداعية خطوة بخطوة.
ومن ثم شخصية "عزام" وهو من أصحاب الهمم فئة الحركية الذي لم تمنعه إعاقته الحركية من الفوز بعدة مسابقات رياضية من على كرسيه المتحرك، وانتهاءً بشخصية "محبوب" اللطيف والمرح، وكذلك "فرح" وهما من متلازمة داون حيث تتحفنا المجلة بمغامراتهما التي تُظهر قدراتهم الاجتماعية والشخصية وتواصلهم مع الآخرين علماً انهما مندمجان في التعليم العام مما يؤكد على حق هذه الفئة وكل فئات الإعاقة بأن تنخرط في نظام التعلم العام.
وقد أضافت المجلة شخصية جديدة إلى الشخصيات الكرتونية التي تزين صفحاتها، وهي شخصية الطفل "وحيد" الذي تتصدر كلمته افتتاحية هذا العدد، حيث أنه من فئة اضطراب طيف التوحد، ويتم تسليط الضوء من خلال القصص والحكايات الموجهة للأطفال على سماته وقدراته واهتماماته وتقديم نصائح حول كيفية التعامل معه.
وتقدم المجلة أيضاً بين طياتها نصائح عامة للأطفال حول الصحة والنظافة والسلوك الاجتماعي والأخلاقي القويم، ومعلومات قيّمة عن الخضار والفواكه والحيوانات والبيئة المحيطة بالأطفال، وقصص اجتماعية ومغامرات شيقة، يستشف الأطفال من خلالها العبرة، وتزودهم بقيم إنسانية نبيلة من بأسلوب شيق وهادف.
وتعتبر مجلة "كن صديقي" هي من مجلات الأطفال النادرة في الوطن العربي، والتي تهتم مباشرة بإبراز قدرات أصحاب الهمم وتسلط الضوء على واقعهم الاجتماعي والثقافي، وتوجه اهتمامها نحو أقرانهم لتغيير النظرة النمطية نحو الإعاقة، وإحلالها بنظرة تتسم بالإيجابية، إيماناً من إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بأن التغيير بأتي من المستويات العمرية الصغرى، فيما تكبر هذه الإتجاهات مع الطفل عبر مراحل حياته اليومية، من أجل الوصول إلى مجتمع كامل متقبل لأصحاب الهمم ومرحب بوجودهم، وبالتالي اندماجهم الكامل في المجتمع.

 

Email