ضمن 8 تحديات شملت باقات خدمية حيوية تمس حياة الناس

المسرعات الحكومية تحقّق نتائج تتجاوز المستهدفات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت حكومة دولة الإمارات أن فرق عمل الدفعة الثانية من المسرعات الحكومية حققت نتائج تجاوزت المستهدفات في معظم التحديات الـ 8 التي ركزت على تقديم باقات خدمات حيوية مشتركة ذات علاقة مباشرة بحياة الناس، بما يحقق أعلى مستويات الكفاءة في العمل الحكومي دون الحاجة إلى تكاليف وموارد الإضافية.

ونجحت 6 من فرق المسرعات الحكومية في تجاوز المستهدفات المحددة خلال 100 يوم، حيث تم خفض مدة الحصول على الإقامة ورفع عدد متعاملي التنمية الاجتماعية في عجمان، وتعزيز خدمة علاقات العمل وتسريع صرف راتب التقاعد وتحسين الدعم السكني وخفض مدة توصيل الكهرباء، فيما حقق المستهدف المحدد فريقان هما: فريق تفعيل خدمة باقة قدوم مولود جديد، وفريق تمكين المتعامل من الحصول على الخدمات الحكومية الذكية لـ 7 جهات حكومية باستخدام بطاقة الهوية ودون طلب المستندات الثبوتية الأخرى.

«مبروك ما ياك»

وقادت وزارة الداخلية فريقي عمل لإنجاز تحديين، الأول تفعيل خدمة باقة قدوم مولود جديد، حيث تقوم الوزارة بتسليم كافة المستندات الثبوتية للمواليد المواطنين خلال زيارة واحدة بدلاً من 7 زيارات باستخدام باقة «مبروك ما ياك»، بالشراكة مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وهيئة الصحة في دبي وهيئة الصحة في أبوظبي والهيئة الاتحادية للجنسية والهوية ومجموعة بريد الإمارات ووزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة دبي الذكية ووزارة المالية ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، وتمكن الفريق من تسليم كافة المستندات الثبوتية لـ 200 مولود مواطن في 3 مستشفيات خلال زيارة واحدة من أصل 7 زيارات، ما يعادل نسبة 66% من مجمل عدد المواليد الجدد في الدولة.

الحصول على الإقامة

وتمكن فريق عمل التحدي الثاني الذي قادته وزارة الداخلية وتمثل في خفض مدة الحصول على الإقامة بنسبة 50% للقادمين للعمل بإمارة عجمان، من تجاوز المستهدف، حيث تم خفض المدة الزمنية اللازمة للحصول على الإقامة بنسبة 60% من 10 أيام إلى 4 أيام متجاوزاً النسبة المستهدفة للتخفيض، وضم فريق التحدي وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الهيئة الاتحادية للجنسية والهوية.

وقادت وزارة تنمية المجتمع فريق تحدي رفع عدد متعاملي مركز التنمية الاجتماعية في إمارة عجمان إلى 10 أضعاف خلال 100 يوم، في إطار دعم توجهات الحكومة بتفعيل خدمة تطوير مراكز الخدمة، بالتعاون مع مجلس عجمان للشباب ومركز الجناحي للعقارات والمجلس التنفيذي لإمارة عجمان، مجموعة شركات إعمار، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وقد تمكن فريق المسرعات الحكومية من رفع عدد متعاملي مركز التنمية الاجتماعية من ألف إلى 15 ألفاً ما يعادل 15 ضعفاً.

خدمة علاقات العمل

وأما وزارة الموارد البشرية والتوطين فعملت على تحدي تعزيز خدمة علاقات العمل وبحث الشكاوى العمالية، وتمكن فريق المسرعات الحكومية من خفض المدة الزمنية لحل الشكاوى العمالية في إمارة دبي من 30 يوم عمل إلى 5.3 أيام عمل بنسبة 82%، وتجاوز بذلك المستهدف المحدد بـ10 أيام عمل، وشارك في هذا التحدي محاكم دبي، وممثلون عن قطاع العمل والعمال.

صرف راتب التقاعد

وفي تحدي صرف أول راتب تقاعدي أو مكافأة نهاية الخدمة للمواطنين خلال 14 يوماً من تاريخ نهاية الخدمة بدلاً من 58 يوماً، تمكن فريق المسرعات الحكومية من تجاوز هذا المستهدف بصرف أول راتب تقاعدي أو مكافأة نهاية خدمة في 4 جهات اتحادية خلال 12 يوماً من تاريخ نهاية الخدمة، مختصراً زمن تقديم الخدمة بنسبة تبلغ نحو 80%.

تحسين الدعم السكني

وعمل فريق المسرعات الحكومية لتحدي تحسين خدمة طلبات الدعم السكني الذي قاده برنامج الشيخ زايد للإسكان بالشراكة مع بلدية الفجيرة ودائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، على تمكين 93% من المواطنين الصادرة لهم قرارات الدعم السكني في إماراتي الشارقة والفجيرة من الاستفادة من الخدمة خلال 100 يوم، متجاوزاً الهدف المحدد بـ90%.

خدمات ذكية

وعملت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على تحدي تمكين المتعامل من الحصول على الخدمات الحكومية الذكية لـ 7 جهات حكومية باستخدام بطاقة الهوية ودون طلب المستندات الثبوتية الأخرى، بهدف زيادة نسبة استخدام الخدمات الذكية والتسهيل على المتعاملين، ونجح فريق المسرعات الحكومية في تمكين المتعامل من الحصول على 90% من الخدمات الذكية في 7 جهات حكومية.

توصيل الكهرباء

وعملت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء على تحدي تحسين خدمات الكهرباء من خلال خفض مدة توصيل الكهرباء لمنازل المواطنين الجديدة في إمارة عجمان من 47 يوم عمل إلى 14 يوم عمل بنسبة 70%، وقد تجاوز فريق المسرعات الحكومية الذي ضم وزارة تطوير البنية التحية، اتصالات، شركة عجمان للصرف الصحي، دائرة البلدية والتخطيط بعجمان الهدف المحدد، إذ نجح في خفض المدة الزمنية من 47 يوم عمل إلى 10 أيام عمل بنسبة بلغت نحو 80%.

Email