مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي

هدية إماراتية إلى العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن في نيويورك عن تفاصيل مبادرة «محمد بن راشد للازدهار العالمي» خلال ندوة حول الابتكار والتكنولوجيا عقدت على هامش الدورة الـ72 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة خلال الندوة إن المبادرة هي هدية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى العالم لتحفيز الابتكارات الصناعية التي تخدم الإنسانية، وتساهم في بناء الازدهار الاقتصادي العالمي.

وتضم المبادرة كلاً من جائزة محمد بن راشد للازدهار العالمي، وتحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين، حيث تكرم جائزة محمد بن راشد للازدهار العالمي الشركات الصناعية التي تساهم في تحقيق هدف أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أطلق «جائزة الشيخ محمد بن راشد للازدهار العالمي» بمناسبة انعقاد القمة العالمية للصناعة والتصنيع في أبوظبي، لما لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من مساهمات إيجابية في حياة أكثر من 130 مليون شخص عبر 116 دولة من خلال قيادته لأكثر من 1400 مبادرة عالمية، وتقديراً لدور سموه في تحويل دولة الإمارات إلى مجتمع من المبتكرين يتخذ من السعادة والإيجابية مقياساً للازدهار.

ويركز تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين على توفير الحلول العملية للتحديات العالمية الملحة وذلك باستخدام الابتكار التعاوني عبر شبكة الإنترنت.

كبرى الشركات

وستجمع مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي كبرى الشركات الصناعية والشركات الناشئة ورواد الأعمال والحكومات والمنظمات غير الحكومية ضمن بيئة مبتكرة تشجع على التعاون المثمر وإقامة الشراكات، وتتيح لكافة الجهات ذات العلاقة في المجتمعات الاضطلاع بدور أساسي في بناء الازدهار العالمي.

وسترتكز المبادرة على شبكة إلكترونية تتيح للمبتكرين الصناعيين فرصة توظيف القدرات الحاسوبية والبشرية والرقمية لإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها عالمنا اليوم، مما يمهد الطريق لشراكات جديدة وإيجاد فرص العمل ويساهم في تحقيق النمو الاقتصادي.

رؤية

من جانبه قال خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار إن هذه المبادرة العالمية تساهم في نشر رؤية دولة الإمارات الهادفة إلى بناء مجتمعات من المبتكرين في القطاع الصناعي إلى كافة دول العالم. وتتيح المبادرة فرصة فريدة لتعزيز الابتكار وإقامة شراكات جديدة وتعزيز العمل الجماعي الهادف إلى تحقيق الازدهار العالمي.

وقال جو كايزر الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس أيه جي» إن تأهيل المجتمعات العالمية والكوادر البشرية للتعامل مع التحول الرقمي يكتسب أهمية كبيرة لضمان مستقبل مشرق لقطاع الصناعة، مشيرا إلى أن مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي ستضطلع بدور مركزي في جمع أفضل الأفكار من الشركات الكبيرة والصغيرة من جميع أنحاء العالم لإحداث أثر إيجابي مستدام في تنمية الإنسان والمجتمع.

دور أساسي

وقال جون فلانري الرئيس التنفيذي والرئيس المنتخب لشركة جنرال إلكتريك إن الابتكار يلعب دورا أساسيا في وضع حلول فعالة لأهم التحديات التي نواجهها، موضحا أن مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي ستجمع شركاء من القطاعين العام والخاص لتحديد المجالات التي يمكن أن يحقق فيها الابتكار نتائج ملموسة.. معرباً عن فخر جنرال إلكتريك بشراكتها مع هذه المبادرة مؤكدا أن جنرال الكتريك ستعمل على الاستفادة من ريادتها العالمية في قطاع الصناعة الرقمية للمساهمة في تحقيق تغير إيجابي عبر الابتكار.

وتشكل مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي لجنة من كبار خبراء الصناعة والأكاديميين وقادة القطاع العام لتقييم الحلول المقدمة.. وسيتم الإعلان عن أعضاء اللجنة والتحديات العالمية والجهات الراعية خلال القمة العالمية للحكومات في فبراير من العام 2018.

من جانبها قالت جيني روميتي رئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «آي بي إم أن» إن الشركة تفخر بدعمها لمبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي وأن مستقبل الابتكار في القطاع الصناعي سيعتمد على التقنيات الرقمية والبيانات المتطورة والحوسبة الإدراكية مثل نظام واتسون من آي بي إم، مؤكدة أن هذه المبادرة المرموقة تشكل خطوة قيمة في توظيف هذه التقنيات الجديدة والمثيرة والتي تعرف بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة فيما يخدم البشرية ويساهم في بناء الازدهار العالمي.

أهمية

تأتي المبادرة للتأكيد على النظرة الشمولية التي تتبناها الإمارات في تعاملها مع القضايا العالمية الملحة، النظرة التي تؤمن بعمق بأن مبادراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية العالمية يجب أن تستند في جوهرها إلى الابتكار الصناعي لتحقيق الرخاء العالمي، وليس أجدر بأن يقود الجهود العالمية لبناء الازدهار من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتاريخه الزاخر بالإنجازات الإنسانية الكبيرة وتركيزه المتواصل على دور الكوادر البشرية في الابتكار والإبداع لصنع مستقبل أفضل.

ويرسخ إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن تشكيل أول مجلس وزاري للثورة الصناعية الرابعة على المستوى العالمي موقع الإمارات كعاصمة للثورة الصناعية الرابعة، فإنه يشجع العالم بأسره على الاستفادة من الفرص الهائلة التي توفرها تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لشعوب العالم في تطلعهم لتحقيق الرخاء والازدهار الاقتصادي.

Email