خالد الأميري.. إبداع عدسة تلتقط تفاصيل الحياة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر المصور الإماراتي الشاب خالد إسماعيل الأميري أن كل صورة يلتقطها تُمثل بالنسبة إليه جزءاً من حياته، ولا يتردد في التقاط أي مشهد أو منظر طبيعي يلفت انتباهه في الطريق بشكل إبداعي، لا سيما أنه بدأ التصوير قبل 9 أعوام باستخدام كاميرا (Powershot).

وذلك لتوثيق يومياته بين أفراد عائلته والعمل، وهو اليوم يمتلك مجموعة كبيرة من الكاميرات والعدسات الاحترافية التي تمنحه أفضل أداء في ممارسته هواية التصوير، مؤكداً في الوقت ذاته أن دولة الإمارات تمتلك العديد من المقومات التي تحفّز عدسات المصورين، وبذلك يستطيع بلا شك رد الجميل للدولة، من خلال صور ينشرها في كل مكان حتى يعلم الناس في العالم ما الجمال الذي تتمتع به دولة السعادة.

مسيرة

حاولت «البيان» أن تسبر أغوار المصور المحترف خالد الأميري من خلال لقائه، يقول الأميري: «إن الغالبية تظن أن المصور لن يصل إلى مرحلة الاحترافية إلا بانضمامه لمؤسسات تدعمه بورش ودورات مكثفة في التصوير، إلا أن المفاجأة أن منهم من لم يصل إلى الاحتراف إلا عن طريق اليوتيوب الذي يقدم الكثير من الدروس المجانية عن التصوير.

وهذا ما حدث معي فعلاً، إذ حرصت مراراً وتكراراً على تطبيق كل دروس اليوتيوب، فالإنترنت فتح الباب على مصراعيه لكل الراغبين في تعلم التصوير الضوئي، من خلال الدروس المنشورة أو مقاطع الفيديو الموجودة على موقع اليوتيوب.

وهذا ما أكدته سابقاً». وأضاف: «اليوم أرى نفسي بلا غرور مصوراً رياضياً، إضافة إلى احترافي تصوير الحياة البرية والبورتريه»، مشدداً على أن أفضل الصور بالنسبة إليه هي تلك التي تتحدى إمكاناته وتُظهر قدراته الفنية.

تواصل اجتماعي

يحرص الأميري على نشر أعماله الاحترافية على صفحته الخاصة على «إنستغرام»، حيث يدلي أصدقاؤه المهتمون بالتصوير وحتى متابعوه بآرائهم التي يحرص على الاستفادة منها كثيراً، فالكثير من الملاحظات ساعدته على التعرف إلى نقاط القوة في أعماله، وعمل فوراً على تطويرها، إضافة إلى تعرفه إلى نقاط الضعف، وعمل أيضاً على تلافيها.

مشيراً إلى أنه من حسن حظ هذا الجيل أنه يعيش في ظل ثورة تقنية كبيرة، فتحت له أبواب التواصل مع الغير. وأضاف الأميري: «من الضروري أن يتميز كل مصور بنضج عينيه، بل نضج إحساسه أيضاً، فالصورة بالنسبة إلي لحظة إنسانية معمقة ومكثفة، وأود أن أذكر حرصي على تصوير التراث الإماراتي لإبراز عمق أصالته وأهميته.

إضافة إلى موهبتي في التقاط الصورة واختيار زاوية التصوير والتحكم في العدسة ومقدار الضوء، وغير ذلك من الأمور التقنية الأخرى». كما يتمتع الأميري بموهبة إخراج الصورة، إذ يركز أحياناً على أشياء قد يراها البعض طبيعية أو عادية أو بسيطة في الحياة اليومية والواقع، فيبرزها وينسج بينها وبين بعضها.

وكذا بينها وبين العمل كله، فضاءً من العلاقات الجديدة التي تدفع متذوق الصورة إلى التحديق فيها ساعات دون أن يشعر بالملل. ولأن دولة الإمارات تحفل بنخبة من المصورين الذين لديهم أعمال قوية ومميزة، يرجو الأميري ضرورة أن تحرص وسائل الإعلام باختلافها على دعمهم من خلال التعريف بالمميزين من المصورين الإماراتيين.

مثابرة

يجيد المصور خالد إسماعيل الأميري جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي، ولكنه يفضل ما فيه الإثارة والتحدي، ويظهر إمكاناته بصفته مصوراً يرى الصورة بشكل مختلف، ناصحاً كل محبٍّ لهواية التصوير بحضور الورش والدورات الخاصة بالتصوير.

والحرص على التطبيق، وعدم الاستسلام في حال لم تكن الصور التي التقطها ذات جودة، بل عليه المثابرة، ويرى أنه لا بأس من الاستفادة من خبرات المحترفين في هذا المجال.

Email