تنفذه هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن الخطة التنموية للمنطقة

تركيب ألواح كهروضوئية لمنازل مواطني الدولة في منطقة حتّا بالمجان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق الأهداف التنموية الطموحة لإمارة دبي، وانسجاماً مع الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتّا، تعمل الهيئة على مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح المنازل في منطقة حتّا لمواطني الدولة مجاناً، بالاعتماد على أنظمة ولوائح مبادرة شمس دبي، ما يسهم في دفع عجلة الاستدامة البيئية، وجعل دبي واحدة من أكثر المدن استدامةً في العالم. 

واستُهلت الزيارات الميدانية باجتماعٍ تعريفي بالمشروع التنموي الرائد، بحضور ممثلي الهيئة، ووفد من شركة الاتحاد لخدمات الطاقة "اتحاد إسكو"، ومُعّرف المنطقة وعدد من الوجهاء والأهالي. وخلال الاجتماع، عرّف ممثلو الهيئة الحاضرين بالمشروع وأهدافه، وبشركة الاتحاد المملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهي المسؤولة عن إدارة المشروع والإشراف الفني والتقني عليه، والذي يتوقع إنجازه بحلول فبراير 2018.

وانطلقت الزيارات التي استهدفت 640 منزلاً، بمشاركة ما يزيد على 40 متطوعاً من موظفي الهيئة وأبناء المنطقة وبعض الجهات التطوعية، وبدعم من بلدية دبي وشرطة دبي، بهدف شرح المبادرة وأهدافها لأصحاب المنازل، واستطلاع آرائهم حولها، وأخذ موافقاتهم المبدئية للاستفادة من المشروع، الذي يدعم أهالي المنطقة ويحولهم من مستهلكين للطاقة إلى مستهلكين ومنتجين للطاقة النظيفة، ويسهم في حماية البيئة للأجيال القادمة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:" تعد الهيئة شريكاً استراتيجياً أساسياً في تنفيذ الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ونعمل على تلبية احتياجات المنطقة التنموية والاجتماعية والبيئية، ونحرص على تشجيع المواطنين في منطقة حتا على الاستفادة من مبادرة "شمس دبي" كونها ركيزة أساسية من ركائز دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 75% بحلول 2050.

كما تهدف المبادرة الرائدة إلى دعم استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة الهادفة إلى خفض الاستهلاك بنسبة 30% بحلول 2030، ما يسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد، وجعل دبي واحدة من أكثر مدن العالم استدامة."

وأضاف الطاير: "تسهم «شمس دبي" في تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي في دبي دون الإضرار بالبيئة ومواردها، من خلال دعم المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، وتحقيق رؤية الإمارات 2021."

وتابع: "سوف تعمل الهيئة بالتعاون مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة "اتحاد إسكو" على تصميم وتركيب ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح منازل المواطنين في منطقة حتا مع تزويدهم بضمان للأنظمة الشمسية المركبة لمدة سنة كاملة مجاناً، الأمر الذي يعود عليهم بالكثير من المنافع البيئية والاقتصادية، إذ سيتم استقطاع قيمة الطاقة المنتجة من فاتورة استهلاك الكهرباء الخاصة بكل منزل.

ويتوقع أن يغطي إنتاج الألواح الكهروضوئية نسبة كبيرة من إجمالي الفاتورة. وسوف يسهم في جهود التوعية والتطوير الشامل للمنطقة، فضلاً عن دعم جهودنا في تنويع مزيج الطاقة في دبي، وزيادة حصة الطاقة الشمسية فيها، وإشراك الجمهور في جهود الحد من البصمة الكربونية للإمارة، وهو ما يعزز استدامة الموارد الطبيعية من أجل مستقبل أفضل مستدام للجميع، مشيراً إلى أن المشروع قد لاقى استحسان أهالي المنطقة الذين أقبلوا على التسجيل بشكل ملفت للاستفادة من المشروع. كما أشادوا بمبادرات القيادة الرشيدة التي أتاحت لهم جميع الخدمات والتسهيلات، وثمنوا جهود هيئة كهرباء ومياه دبي على البرامج والمشاريع التنموية الحديثة والمتطورة المقدمة لهم. 

 

Email