بمشاركة البيان

3 صحفيات مواطنات في زمالة صحافة الصحة النفسية بأميركا

ت + ت - الحجم الطبيعي

رشحت صحيفة " البيان " الزميلة ناهد النقبي للمشاركة ببرنامج زمالة " روزالين كارتر " لصحافة الصحة النفسية، الذي دشن بدولة الإمارات عام 2016 في إطار التعاون المشترك بين " مؤسسة الجليلة " ومركز كارتر. وقد عقدت الدورة التدريبية خلال الفترة من 11 – 14 سبتمبر الجاري في مركز كارتر بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية بمشاركة 3 صحفيات مواطنات .

تضمنت الدورة رؤىً ثاقبة حول شؤون الصحة النفسية، كما قدمت للمشاركين فرصة قيمة لتطوير مهاراتهم الصحفية حيال التحديات الصحية الكبرى التي تواجه العالم اليوم. ومن المقرر أن يشرع المشاركون مباشرة في تنفيذ خططهم وبرامجهم المقترحة لتكوين الشراكات مع جهات في الدولة.

التزام راسخ

وتسعى صحيفة " البيان " للمساهمة في صياغة البرنامج استجابة لاحتياجات الإعلام المحلي. كما تؤكد شراكتها مع مؤسسة الجليلة على التزام هذه المبادرة الراسخ والدائم برفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية، وتطوير البحوث القائمة على الأدلة الموضوعية بهدف التصدي للتحديات المرتبطة بهذه الأمراض النفسية، مثل الإصابة بأمراض أخرى كالخرف والتوحد من جهة أخرى.

منحة مرموقة

وتهدف هذه المنحة المرموقة، التي ستقدّم لمدة عام، إلى تدريب الصحفيين على الكتابة الدقيقة والمحترفة لتقارير الصحفية المتخصصة بالصحة النفسية في مجتمعاتهم، من خلال التوعية بالتحديات الاجتماعية التي تفرضها هذه الأمراض، والمتمثلة في التمييز والشعور بالعار والخجل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الجليلة تدير هذا البرنامج في الإمارات، حيث تتولى عملية اختيارالصحفيين المشاركين في الزمالة، وتسهيل التدريب الإعلامي، وتكييف البرنامج بشكل يلبي احتياجات وسائل الإعلام المحلية.
كما أن مركز كارتر منح هذه الزمالة، التي تستمر لمدة عام، إلى 165 صحفيًا على مدار ما يقارب عقدين، لتمكينهم من الحصول على الموارد والخبرات اللازمة لتعزيز جودة ودقة التقارير الصحفية حول الصحة النفسية في العالم. ويطبق هذا البرنامج حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكولومبيا، والإمارات العربية المتحدة. كما سبق تطبيقه في نيوزيلندا وجنوب أفريقيا ورومانيا.

 

Email