خلال الاجتماع السنوي بشأن صحافة الصحة النفسية في أميركا

3 صحافيات إماراتيات يشاركن ببرنامج «زمالة كارتر» في أتلانتا

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت 3 صحافيات إماراتيات في اجتماع برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية السنوي، أخيراً، في مركز كارتر بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، وذلك بحضور قرينة الرئيس الأميركي الأسبق روزالين كارتر، إلى جانب أعضاء المركز والوفود من عدة دول من الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وأفريقيا.

رؤى ثاقبة

وتضمن البرنامج رؤى ثاقبة حول شؤون الصحة النفسية بهدف تحسين تغطية الأخبار المتعمقة بهذا المجال. كما قدمت للمشاركين الجدد 2017 فرصة قيمة لتطوير مهاراتهم الصحفية حيال التحديات الصحية الكبرى التي تواجه العالم اليوم. واستعرض البرنامج تجارب الدفعة السابقة 2016 في نطاق دولهم من حيث طبيعة الإنجازات المقدمة والتحديات التي واجهتهم أثناء تغطياتهم.

وتحدثت آمنة الحداد صحفية ومتحدثة تحفيزية ورائدة في المجال الرياضي بالدولة عن مبادرتها الشخصية في تحفيزها لذاتها في الوعي بأهمية الصحة النفسية، ما انعكس تأثيرها على عائلتها ومجتمعها.

في حين ساهمت في بث برامج توعوية وتشجيع عقد نقاشات مفتوحة حول الأمراض النفسية في دولة الإمارات المتحدة من خلال اجتماعات مجموعات الدعم المكونة من أفراد غير معروفين لبعضهم البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وشاركت في فعالية رياضية وطنية كمتحدثة ومحفزة فعالة. لافتة إلى التحديات التي واجهتها وتعاملت معها في تبني مبادرات مجتمعية ساهمت في نشر ثقافة الصحة النفسية .

خيارات عصرية

بدورها، قالت ناهد النقبي محررة في صحيفة البيان: «إن التعاطي الفعال مع القضايا المتعلقة بالصحة النفسية، والتي تنجم أحياناً بفعل الضغوط الاجتماعية والمهنية، ليس بالأمر الشائع في الإمارات.

إلا أن الدورة التدريبية في برنامج الزمالة هيأتني في مركز كارتر للتعاطي مع تلك القضايا بكفاءة أكبر والتأكيد على مشروع بحثي المتعلق حول أسباب بقاء علاج الأمراض النفسية مخيفاً ويتسم بالمفاهيم السلبية مع تأكيد أهمية التشجيع على تبني خيارات عصرية للعلاج النفسي وإنتاج مجتمع صحيّ ومتوازن بما يحدّ من المشاكل الأسرية والانحرافات السلوكية، فضلاً عن استعراض مفاهيم الصحة النفسية في جهات الدولة».

واستعرضت مجموعة من مواضيعها الصحفية في الصحة النفسية في أهمها تجربة إدارة المهام الخاصة في شرطة رأس الخيمة في تطبيق نموذج عمل تدريبي يتعلق بمنهجيتها في توفير مفهوم الصحة النفسية لأسر المتهمين أثناء القيام بالمهام الأمنية.

فهم أفضل

وأعربت إيمان بن شيبة المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس تحرير سيل للنشر ومجلة سيل عن طموحها في توفير فهم أفضل لقضايا الصحة النفسية لجيل الشباب عبر منبر مجلة سيل الإلكترونية التي تترأس إدارة تحريرها على مدى الـ ٨ سنوات الماضية.

وقالت: «لقد منحني برنامج الزمالة فرصة فريدة لتطوير تغطية المجلة لمشاكل الصحة النفسية، التي تعد من أكبر التحديات الصحية التي تواجه شباب اليوم، وآمل المساهمة في تسليط الضوء على تلك القضايا والتوعية بها بالشكل السليم في الدولة عبر مشروع دراسة ميدانية وبحثية حول مشاكل الصحة النفسية لدى الشباب الإماراتي لتكوين قاعدة بيانات وإحصائيات عن الوضع الحالي ونشر المعلومات حول الأمراض النفسية الأكثر انتشاراً بين الشباب».

أهمية

أكدت روزالين كارتر على أهمية البرنامج باعتباره أحد أفضل البرامج القائمة في المركز بالنسبة لها كونه يتعلق بأهمية دور الإعلام في تسليط الضوء على المنظور السلبي المتعلق بالمرض النفسي، إضافة إلى النتائج الجيدة التي حققها الأعضاء الذين التحقوا بالبرنامج العام الماضي.

Email