«القارئ الإماراتي» ابتكار أمني عالمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الابتكار العالمي «القارئ الإماراتي» «E7»، الذي يتميز بخصائصه المتعددة في الكشف على جوازات السفر والوثائق، وقدرته على قراءتها وفحصها كلها لدول العالم كافة، سواء العادية أو الإلكترونية، ويعد أول جهاز إماراتي في العالم لقراءة الوثائق إلكترونياً وفحصها يدوياً في آن واحد.

وكان سموه قد تابع مراحل تطوير الابتكار منذ لحظاته الأولى، موجهاً صاحب الابتكار الرقيب عامر الجابري، مدير مشروع القارئات والوثائق الرسمية، بتطويره ليخدم مجالات العمل الشرطي والأمني في المنافذ والحدود، بعد أن أثبت فعاليته تحت إشراف ومتابعة إحدى الشركات الألمانية الرائدة في المجال الأمني، وتصنيعه وفق معايير السلامة المهنية العالمية والأيزو «ISO».

وأوضح الجابري أن الابتكار يتميز بتوفر خاصية المسح الضوئي، لقراءة وكشف جميع أنواع الوثائق وتذاكر الطيران و«الباركودات» وبطاقات الهوية العالمية والتأشيرات، إلى جانب عدد من الخصائص والتطبيقات التكنولوجية.

وأضاف أن الجهاز يحتوي على تقنيات ذكية تعد بمنزلة مختبر جنائي مصغر، يضم مجهراً يمتاز بإعطاء صورة أكبر وأوضح بعشرين مرة مقارنة بالأجهزة المماثلة، إضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية الأولى والثالثة والأشعة فوق الحمراء وإضاءات خاصة للكشف، مع مراعاة السلامة المهنية للموظف، التي من شأنها أن تساعد مأمور الجوازات على تسهيل إجراءات المسافرين واتخاذ القرار الملائم.

وأشار إلى أن ما تم تحقيقه ما هو إلا نتيجة تضافر للجهود، إذ تم تشكيل فريق عمل برئاسة اللواء خليفة حارب الخييلي، الوكيل المساعد لقطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، لتحليل البنية التحتية للمنافذ، وعمل محاكاة لأرض الواقع لقياس كفاءة الابتكار، وتمت تجربة الجهاز على منافذ عدة في الدولة.

Email