محمد بن راشد ومحمد بن زايد يزوران متحف اللوفر

ت + ت - الحجم الطبيعي

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء اليوم مبنى متحف اللوفر أبوظبي الذي يقع في جزيرة السعديات للاطلاع على سير تقدم عمليات تثبيت الأعمال الفنية في المتحف استعدادا لافتتاحه الرسمي في 11 نوفمبر 2017.

واصطحب سموهما الطالبة علياء المنصوري - البالغة من العمر 15 عاما - الفائزة بمسابقة الجينات في الفضاء التي اطلقتها في محطة الفضاء الدولية بقاعدة "كيب كانافيرال" في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية .. حيث تعتبر تجربة علياء المنصوري التي طورتها مع مرشدها "هارفارد" هي الثالثة من نوعها ضمن المسابقة العالمية والأولى على مستوى الدولة .. وستدرس المتغيرات التي تطرأ على التعبير البروتيني للحمض النووي الذي يتم إنتاجه في الفضاء.

ويعد متحف اللوفر ابوظبي أول متحف عالمي في المنطقة العربية والشرق الأوسط يجسد روح الانفتاح والحوار بين الثقافات بالنظر الى ما يعرضه من مجموعة مختارة من الأعمال التي تتميز بأهميتها التاريخية وقيمتها الثقافية والفنية من مختلف الحقب التاريخية والحضارات البشرية.

وقام متحف اللوفر أبوظبي باقتناء أكثر من 620 عملا فنيا حتى اليوم تتضمن سلسلة من الأعمال الفردية وتشكيلات متنوعة حيث سيعرض العديد من هذه الأعمال مع 300 عمل فني معار من 13 مؤسسة ثقافية فرنسية وأخرى عالمية تحت سقف 23 قاعة عرض دائمة تعكس روح المدينة العربية.

رافق سموهما خلال الجولة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد أحمد المر رئيس المجلس الاستشاري لمتحف الاتحاد وجاسم بوعتابة والدكتور أحمد المزروعي - الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وجبر غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد ابوظبي والدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة ولودوفيك بوي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة وعبدالله محمد المزروعي رجل أعمال.

وكان في استقبال سموهما محمد خليفة المبارك رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركة الاستثمار السياحي، وسيف سعيد غباش، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعدد من المسؤولين والقائمين على تنفيذ المشروع.

وخلال جولتهما اطلع سموهما على عدد من الأعمال الفنية التي وضعت في الآونة الأخيرة في المتحف منها مجموعة جنائزية للأميرة حنوت تاوي وأحد التماثيل القديمة "لأبو الهول" في بلاد الإغريق الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتابوت رخامي فينيقي و"ثلاثة عشر جزءا من إفريز" عليه نصوص من سورة الحشر من القرآن الكريم.

واطلع سموهما أيضا على أولى الأعمال الفنية المثبتة في الأماكن العامة خارج المتحف من إبداع الفنانة الأميركية المعاصرة الشهيرة جيني هولزر /1950/، حيث قامت بابتكار ثلاثة جدران حجرية خصيصاً لمتحف اللوفر أبوظبي /2017/.نُحت على الجدار الأول مقتطفات من كتاب "المقدمة" لابن خلدون. أما الجدار الثاني فيحمل نصوصاً مستوحاة من لغات بلاد الرافدين /السومرية والأكادية المكتوبة بالخط المسماري/ الموجودة على "لوح الأسطورة"، في حين نُقشت على الجدار الثالث نصوص مدعمة بالشرح من طبعة عام 1588 لمقالات الكاتب والفيلسوف الفرنسي ميشيل دي مونتين.

Email