يهدرون وقت الأطباء ويفوتون الفرصة على مرضى آخرين

30 % من مراجعي مستشفى لطيفة لا يلتزمون بمواعيدهم

منى تهلك

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت الدكتورة منى تهلك المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة أن 30 بالمئة من المرضى لم يلتزموا بالمواعيد المحددة مسبقاً لهم، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مبينة أنها نسبة كبيرة تربك نظام العمل في العيادات ونظام المواعيد في المستشفى وتكلف الهيئة مبالغ طائلة سنوياً؛ نظراً لإهدار وقت الأطباء وتفويت الفرصة على مرضى آخرين من تلقي العلاج.

وقالت تهلك لـ«البيان» إن مراكز المواعيد تبعث للمريض رسالة نصية «اس ام اس» بتاريخ الموعد والوقت المحدد، وتقوم بتذكيره مرة ومرتين قبل أيام من الموعد وتطلب منه الاعتذار في حال عدم تمكنه من الحضور، ولكن للأسف هناك حالة من اللامبالاة من قبل بعض المراجعين وهي ثقافة بحاجة إلى تغيير، لأن الموعد هو بمثابة التزام بين طرفين وعدم حضور المريض، أو حضوره في وقت متأخر عن موعده يخرب على المريض الآخر، ويؤثر على معدل فترة الانتظار للحصول على موعد جديد.

وبينت أن إدارة المستشفى تتفهم ظروف بعض المراجعين وتحاول مساعدتهم قدر الإمكان ولكن هناك بالمقابل ضغطاً غير مسبوق على تلك العيادات خاصة عيادات التخصصات النادرة لأن معظم الحالات المعقدة تحول لها من المستشفيات الأخرى في الدولة، وهناك عدد محدد لكل طبيب، مطالبة كافة المراجعين تأكيد حضورهم للموعد أو الاعتذار في حال عدم التمكن من الحضور.

وأوضحت تهلك أن إدارة المستشفى وضعت نظاماً للمواعيد بحيث إن كل التقارير المقدمة من قبل إدارة المواعيد تعرض أولاً على الطبيب المختص، وهو بدوره يقوم بتشخيص وتقييم الحالة ومن ثم إعطاء الموعد بناءً على حالة المريض الصحية ونوعية المرض ومدى الحاجة الفعلية، مشيرة إلى أن هناك حالات يتم استدعاؤها فوراً، «أي باليوم التالي»، حيث يتم الاتصال بالأهل وإخبارهم الموعد، وهناك حالات تحتمل الانتظار لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، فيتم تأخير الحالات لإعطاء المجال للحالات الطارئة.

وأشارت إلى أن هناك ضغطاً على الخدمات التي تقدمها بعض العيادات مثل عيادة الأمراض الوراثية وعيادة الأعصاب وجراحات الأطفال التخصصية باعتبار مستشفى لطيفة الوحيد المتخصص بمثل هذا النوع من العمليات، وقد تم بالفعل فتح عيادات إضافية واستقطاب كوادر طبية متميزة في مختلف التخصصات.

حملة

طالبت منى تهلك بإطلاق حملة مكثفة تهدف إلى رفع نسبة الوعي بأهمية الالتزام المراجعين بمواعيدهم للحضور إلى عيادات الاختصاص حسب ما هو مقرر، وفي حال عدم رغبتهم في الحضور في الموعد المحدد عليهم الاعتذار قبل 3 أيام على الأقل هاتفياً بمراكز المواعيد في مستشفيات هيئة الصحة لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من المرضى، إضافة إلى زيادة نسبة التزام المرضى بالحصول على تحويل من عيادات الرعاية الصحية الأولية وعيادات الأسرة قبل طلب موعد في عيادات الاختصاص بمستشفيات الهيئة، والالتزام بالموعد وقت الحصول عليه والحضور في الوقت والمكان المناسبين.

Email