دوريات الأطفال.. ابتكار في التوعية

■ طفلة ترتدي زي رجال المرور أمام دورية الأطفال | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

خير وسيلة للتوعية المبادرة والابتكار، وهو ما أدركته شرطة أبوظبي التي أطلقت 4 دوريات مخصصة للأطفال لتوعية النشء وتعزيز ثقافة السلامة العامة لديهم في مجالات المرور والإنقاذ والإسعاف والإطفاء تركز كلها على توعية الطفل وزرع الجانب التوعوي لديه في هذه المجالات.

دوريات الإطفائي، والمسعف، والمنقذ الصغير والمرور التي صممت بطريقة تجذب الأطفال من خلال الملصقات الجاذبة عليها وطريقة عرض المواد التوعوية تأتي جزءا من مبادرات ابتكارية جديدة أطلقتها شرطة أبوظبي لتعزز الجانب التوعوي لدى مختلف فئات المجتمع وبالأخص الأطفال الذين تفاعلوا بشكل كبير مع هذه الأفكار وتعرفوا عن قرب على دور هذه الدوريات في تعزيز السلامة والأمن في المجتمع.

و«دورية الأطفال الذكية، عبارة عن سيارة ذكية، صغيرة الحجم، مزودة بشاشة عرض ذكية وكاميرا، وجهاز «آي باد»،، عليها ملصقات وعبارات توعية في صورة جذابة، وتعرض معلومات بأسلوب مبسط وسهل للأطفال، بهدف تثقيفهم مرورياً».

وتؤكد شرطة أبوظبي أن الهدف من ابتكار الدورية التثقيفية الجديدة، كسر حاجز الخوف لدى الأطفال تجاه شرطة المرور، وغرس الوعي المروري في نفوسهم، وتشجيعهم على التعاون مع عناصر المرور في تطبيق قواعد وأنظمة المرور، خاصة في ما يتعلق بالركوب والنزول الآمن من الحافلات المدرسية، والعبور الآمن عبر ممرات المشاة، حيث يتم استخدام الدورية في حملات التوعية المرورية، وتنظيم البرامج والمسابقات التوعوية للأطفال في المناسبات المختلفة.

وساعد شكل الدورية وحجمها الصغير، في إمكانية وضع ملصقات تناسب فئة الأطفال، وعبارات توعية، وكاميرا ثابتة، وشاشة عرض ذكية تثقيفية للأطفال.

وتوضح شرطة أبوظبي أن الدورية الذكية، صديقة للبيئة، وتعمل بالطاقة الشمسية، ويتم التحكم فيها عن طريق جهاز لوحي (آي باد)، وسيتم الاستعانة بها في عمل المحاضرات المرورية في المدارس، والمشاركة في الفعاليات المرورية وحملات التوعية، والتواصل مع أكبر شريحة في المجتمع، وعمل برامج ومسابقات مرورية للأطفال في المناسبات الموسمية.

أما دوريات «الإطفائي، والمسعف، والمنقذ الصغير» فقد دشنت أخيرا لتوعية الأطفال وتعزيز السمعة المؤسسية لشرطة أبوظبي وثقة الجمهور بخدماتها، حيث يتم تنفيذ المبادرة من قبل معهد الطوارئ والسلامة العامة عبر برنامج تدريبي متكامل لفئة الأطفال بالتعاون مع الجهات المعنية وتوفير الدوريات المجهزة بمعدات تناسبهم.

وتشير شرطة أبوظبي إلى أن برامج التوعية تشكل جزئية من منظومة عمل شرطة أبوظبي في مجال خدمات الإسعاف؛ ونشر ثقافة الإسعافات الأولية بين أفراد المجتمع؛ لتكون سبباً في إنقاذ حياة أشخاص عند تعرضهم للإصابات في الحوادث، والتعامل مع الظروف الصحية المفاجئة التي تستدعي إجراء الإسعافات الأولية على وجه السرعة.

Email