هيئة تنمية المجتمع تطلق «حافظوا على الأطفال آمنين»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، برنامجها التدريبي «حافظوا على الأطفال آمنين»، والذي يستهدف العاملين في المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للأطفال في إمارة دبي، وإعدادهم بالشكل الأمثل للاستجابة لحالات الإساءة المحتملة، ويتيح تقديم الخدمات للأطفال في بيئات آمنة تضمن حمايتهم.

وتهدف هيئة تنمية المجتمع من خلال هذا البرنامج إلى ضمان تطبيق معايير متقدمة لحماية الأطفال من الإساءة في المؤسسات التي تقدم لهم الخدمات، لا سيما المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للأطفال من أصحاب الهمم.

ويتيح البرنامج التدريبي، والمرتكز إلى نماذج تدريبية عالمية، للمشاركين فيه، إمكانية تحديد مفاهيم الإساءة والفروقات في هذه المفاهيم محلياً وعالمياً، وطرق التعرف على الإساءة، والعوامل التي تزيد من احتماليتها، مع مناقشة الأسباب التي تحول دون الإبلاغ عن حالات الإساءة للطفل، وكيفية الاستجابة نحو البلاغات المقدمة بهذا الشأن. كما يقدم البرنامج، والذي يقام على مدار ثلاثة أيام، معلومات حول أهم الطرق التي تساعد المؤسسات على جعل الأطفال آمنين، للخروج بفهم مشترك حول مواصفات البيئات الآمنة لتقديم الخدمات للأطفال.

وبين حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع أن البرنامج يأتي في إطار الخطط الاستراتيجية للهيئة الرامية إلى تعزيز التمكين الاجتماعي وبناء قدرات القائمين على رعاية الأطفال بما يضمن توافر الخدمات بشكل أكبر للشريحة المستهدفة وبجودة ومعايير عالية. وقال بن حريز:«نهدف من خلال هذا البرنامج التدريبي والذي حرصنا أن يكون أول من يتلقاه موظفو مركز دبي لتطوير نمو الطفل التابع للهيئة إلى ضمان بيئات آمنة للأطفال يتم فيها دعمهم ورعايتهم وتطوير قدراتهم على أيدي أشخاص مؤهلين بشكل كامل لحمايتهم من الإساءة والاستغلال».

ومن جهته قال الدكتور حسين مسيح، خبير قطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع والمشرف على مركز دبي لتطوير نمو الطفل:«بصفتها الجهة المسؤولة عن تطوير معايير الخدمات الاجتماعية المقدمة في إمارة دبي، نحرص في هيئة تنمية المجتمع على العمل مع الشركاء بشكل وثيق وتطوير قدراتهم ومعايير تقديم الخدمة في مراكزهم ومؤسساتهم، بما ينعكس بشكل أساسي على متلقي الخدمة من أفراد المجتمع».

 

Email