محمية الزوراء على قائمة رامسار للأراضي الرطبة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تم الإعلان رسمياً عن إدراج محمية الزوراء في عجمان على قائمة رامسار للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، والتي تعتبر من أهم الاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى الاستخدام الرشيد للأراضي الرطبة من خلال إجراءات محلية وإقليمية ووطنية والتعاون الدولي للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة، أكّد عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أن هذا الإعلان يضع محمية الزوراء على الخريطة العالمية، ويبرز قيمتها الحقيقية، إذ تتميز المحمية بالخصائص الطبيعية والأشجار النادرة، وتتوفر فيها الأنواع الفطرية والنباتية والحيوانية النادرة، وتتميز بالمعالم الجمالية الطبيعية، كما وتعد وجهة للعلماء والباحثين لإجراء الدراسات الميدانية.

فخر

ومن جانبها، أعربت المهندسة مريم محمد سعيد حارب، وكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون البيئة والمحافظة على الطبيعة بوزارة التغير المناخي والبيئة، عن فخرها بالتوجيهات الحكيمة والرؤى الرشيدة للقيادة الحكيمة في عجمان، مشيدةً بالجهود الدائمة التي تبذلها دائرة البلدية والتخطيط بعجمان لدفع عجلة الاستدامة والازدهار في محمية الزوراء في عجمان.

وأفاد عبدالرحمن محمد النعيمي أن حكومة عجمان أولت اهتماماً ملحوظاً ودائماً بالمحمية التي تبلغ مساحتها 1.9 كم مربع، حيث تأسست محمية الزوراء بموجب المرسوم الأميري رقم 1 لسنة 2004 للحفاظ على التنوع الفطري وحماية البيئة والأنواع الفطرية والنباتية والحيوانية المهددة بالانقراض المستوطنة في المحمية، مبيناً أن المحمية تتميز بموقع فريد في الزوراء وتمتزج التربة بمياه الخور بشكل جذاب.

وأشار إلى أن محمية الزوراء تعد ثروة حقيقية تتضمن كافة الكائنات الحية، حيث تتوفر فيها البيئة المثلى للعيش، إذ تشتمل على الأشجار والحشائش والتربة الرخوية الهشة والتي جعلت منها مكاناً ملائماً لازدهار الحياة الفطرية وملاذاً آمناً للعديد من الكائنات الحية.

حيث الماء والغذاء فضلاً عن غناها بالأسماك والرخويات والشعب المرجانية، مستعرضاً أنواع الطيور التي بلغت 108 أنواع، فيما تشكل مساحة القرم 50 % من مساحة المحمية، والتي تضمن البيئة المناسبة للطيور المقيمة والمهاجرة وخصوصاً أعشاش التفريخ.

Email