فقدان أختام أطباء ووصفات أدوية مراقبة في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبلغت هيئة الصحة في أبو ظبي جميع المنشآت الصحية العاملة في الإمارة وممارسي الرعاية الصحية بفقدان ختمين لطبيبين في منشأتين صحيتين في إمارة أبوظبي، يحمل الختم الأول اسم الطبيبة ندى هاشم محي الدين ممارس عام بينما يحمل الختم الثاني اسم الطبيب مصطفى جمال أحمد استشاري أمراض باطنية وكلى.

وطالبت الهيئة بضرورة توخي الحذر والتأكد من أي وصفة مشكوك بها للأدوية المراقبة وشبه المراقبة التي تحمل البيانات المذكورة للطبيبين واسم المنشأة المذكورة بالختم، وعلى الصيدلي التأكد من صحة الوصفة من خلال التواصل مع الطبيب المعني.

وكانت الهيئة قد أبلغت الشهر الماضي 22 يونيو عن فقدان ثلاثة أختام أخرى لأطباء في منشآت طبية مختلفة في أبوظبي في تخصصات طب الأطفال والتخدير والطب العام وفقدان 8 نماذج للوصفات الطبية المراقبة «المخدرة».

62

وبلغ إجمالي الوصفات الطبية المراقبة المفقودة من المنشآت الصحية منذ بداية العام الجاري حوالي 62 وصفة مخدرة إضافة إلى 50 وصفة أخرى تابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وتشدد الهيئة فيما يخص صرف الأدوية المراقبة (CD) أن يتم وصف وصرف الأدوية المراقبة وفق ضوابط محددة منها أن يتم استخدام نموذج الوصفات المعتمد من الهيئة ويحدد مدة وصف الأدوية المراقبة وفق درجة الطبيب المعالج.

وبالنسبة للطبيب الممارس العام يسمح بالوصف لمدة لا تزيد عن 3 أيام ولمرة واحدة فقط، والطبيب الأخصائي (حسب الاختصاص) يسمح له بالوصف لمدة لا تزيد عن 15 يوماً فيما يسمح للطبيب الاستشاري (حسب الاختصاص) بوصف الأدوية المراقبة لمدة لا تزيد عن 30 يوما.

ويستثنى من مدة الوصف للممارس العام والأخصائي قائمة الأدوية المراقبة التي يصدر بها قرار من وزير الصحة ووقاية المجتمع أو من يفوضه وحسب توصية من اللجنة العليا للتسجيل الدوائي وتصرف وفق معايير أخرى.

وحظرت الهيئة صرف الوصفة الخاصة بالأدوية المراقبة من الصيدلية بعد مضى أكثر من 3 أيام على تحريرها، وأوجبت على الصيدلي تسجيل الوصفة المصروفة في السجل المعتمد من هيئة الصحة الخاص بالأدوية المراقبة.

Email