112 رقم الطوارئ الموحد عالمياً.. «خارج نطاق المعرفة»!

صورة

الرقم 112 هو رقم موحد في جميع دول العالم تقريباً، ويتم استقبال المكالمة الواردة إليه من بلد المتصل، ففي دولة الإمارات تم ربط الرقم بالقيادة العامة لشرطة دبي.

وبهدف زيادة الوعي باستخدام رقم الطوارئ الموحد، يحتفل العالم يوم 11 فبراير من كل عام باليوم العالمي لرقم الطوارئ الموحد ولكن ذلك لم يعطه حقه في الانتشار.

وينصح بعدم الاتصال على رقم خدمة الطوارئ (112) بهدف العبث أو التسلية وإلا سوف تتعرض للمساءلة القانونية. كما ينبغي مراقبة الأطفال من قبل أولياء الأمور لمنعهم من العبث والاتصال على بدالة الطوارئ عن طريق الخطأ.

في عام 1991 تم إنشاء الرقم الثلاثي (112) في أوروبا والذي يعتبر الرقم الموحد العالمي لطلب المساعدة القصوى والإنقاذ، وتم تعميمه على عدد كبير من دول العالم، إذ انضمت دولة الإمارات إلى رقم الطوارئ الأوروبي الموحد عام 2014، كما انضمت لبنان والكويت والمغرب وتونس والأردن والهند وغيرها من دول العالم.

رغم الأهمية البالغة التي يحظى بها الرقم 112، يبقى غير معروف في أوساط المجتمعات حول العالم، إذ إن 27% فقط من الأوروبيين يعلمون بوجوده بحسب إحصاءات موقع (أل سي اي) الإخبارية الفرنسية.

ويعالج الرقم 112 الحالات الاستثنائية التي تتواجد في ظروف طبيعية أو كارثية قصوى والتي تستدعي تدخل الشرطة أو الدفاع المدني أو الإسعاف، وهو رقم مجاني متاح حتى في الأماكن الخالية من شبكة الاتصال الخلوية.

كما يمكن الاتصال عليه من هاتف محمول أو أرضي أو حتى من هاتف لا يحمل شريحة الـ (SIM card) أو هاتف محمي بكلمة سر، وذلك على مدار 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع ويغطي أوروبا بالكامل وعدد كبير من دول العالم ودول الاتحاد الأوروبي وانضمت الهند 2017.

استجابة فورية

أكد العميد مهندس كامل بطي السويدي مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، أن شرطة دبي تتلقى وتستجيب بسرعة فائقة للمكالمات الطارئة التي ترد من كافة أرقام الطوارئ المعروفة عالمياً من داخل الدولة منها 112 المعتمد في أوروبا كرقم موحد عالمي للطوارئ والإنقاذ والمساعدة القصوى، إلى جانب الرقم 911 المعتمد في أميركا وبعض الدول الأخرى، والرقم 999 المعتمد داخل الدولة.

وأشار العميد السويدي إلى أن أي شخص قادم من خارج الدولة ولا يعلم أن رقم الطوارئ المعتمد 999 يتصل على رقم طوارئ بلده يحول تلقائيا إلى غرفة العمليات ولا يستغرق الرد على المكالمات أكثر من 10 ثوان أو 3 رنات.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon