عينت 7 ممرضات مواطنات

الصحة تقدم منحاً دارسية في التمريض لطلبة الثانوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أنها بصدد تعيين 7 ممرضات مواطنات حاصلات على درجة البكالوريوس في التمريض، ممن أنهين دراستهن الجامعية في برنامج «ابتعاث»، ضمن المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض لمدة أربع سنوات، واستقبال 17 ممرضة ممن أنهين دراستهن في برنامج التجسير في التمريض، و8 ممرضات في برنامج الماجستير في التمريض.

كما أعلنت الوزارة عن تقديمها 45 منحة دراسية لدراسة البكالوريوس في التمريض لطلبة الثانوية العامة من الجنسين، بفرعيه العام والمتقدم، للطلاب الحاصلين على معدل 70 في المئة في الفرع المتقدم، و75 في المئة في الفرع العام، حيث تتحمل الوزارة تكاليف الرسوم الدراسية والسكن والمواصلات، بالإضافة إلى تقديم مكافآت شهرية بقيمة أربعة آلاف و500 درهم، وسيتم تعيين الطلاب في أحد المستشفيات التابعة للوزارة بعد التخرج.

وأكد الدكتور يوسف السركال وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات، التزام الوزارة بتحقيق المبادرة الوطنية، المتمثلة بتعزيز جاذبية مهنة التمريض، والتي تعد إحدى المبادرات المنبثقة من الخلوة الوزارية الهادفة إلى استقطاب الكوادر المواطنة على مستوى الدولة.. لافتاً إلى أن الوزارة تعمل باستمرار على تشجيع ودعم الطلبة المواطنين للدخول إلى مهنة التمريض، والالتحاق بالقطاع الصحي، بهدف تعزيز وجود العنصر المواطن في المؤسسات الصحية، ليكونوا فاعلين ومتميزين في خدمة هذا القطاع، وإضافة هامة للقطاع الصحي في الدولة.

وأضاف أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعمل سنوياً على توفير منح دراسية لمواطني الدولة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الجنسين، لإكمال دراساتهم في تخصصات التمريض في عدد من جامعات الدولة، بهدف زيادة أعداد الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة للمساهمة في تقديم رعاية صحية متميزة للمجتمع.

وأشار السركال إلى أن الوزارة مستمرة في تنظيم البرامج والأنشطة التوعوية حول مهنة التمريض وأهميتها وآفاقها الوظيفية، موضحاً أنها من أهم المهن الرئيسة في نظم الرعاية الصحية، التي تتضمن مجموعة من المبادئ المستجدة من العلوم الأساسية العامة والصحية والسلوكية، فضلاً عن علوم التمريض للعناية الشاملة بالمرضى، بالتعاون مع الفرق الصحية الأخرى.

من جانبها، أكدت الدكتورة سمية محمد عباس البلوشي مديرة إدارة التمريض في الوزارة، سعي وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى تحقيق أهدافها في تطوير الكفاءات المواطنة في مجال التمريض واستقطاب الطلبة من الجنسين للالتحاق بهذه المهنة، بهدف زيادة أعداد الكوادر التمريضية المواطنة والمؤهلة، لتسهم في تقديم رعاية صحية متميزة.

Email