«اربط حزامك وابتسم» مبادرة تعزز السلامة على الطريق

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بما أن كل ابتكار وإبداع يبدأ بفكرة، هل حدث ونظرت إلى مبادرة حملة «اربط حزامك وابتسم» وأخذت تفكر كيف بدأت قصتها؟ الحملة تعتبر ابتكاراً توعوياً فريداً من نوعه لتوعية الجمهور بأهمية ربط حزام الأمان، انسجاماً مع تطبيق التعديلات المرورية الجديدة، وتصدّر خبر الحملة حساب شرطة رأس الخيمة على «إنستغرام» والمواقع الإلكترونية، عبر عرض فيديو مفصّل عن إطلاق المبادرة، وتفاعل القراء بشكل الإيجابي معه، ونال العديد من الجوائز التقديرية والتشجيعية، حيث لم تكن إلا فكرة نفذها رقيب أول سمير عبد الله الحبابي.

أصل الفكرة

والفكرة عبارة عن حزام أمان آلي يحمله رجل المرور في الميدان للفت انتباه الناس إلى ارتداء حزام الأمان للتمكن من القيادة السليمة على الطريق، حيث تم تطوير الفكرة للتأثير المباشر من قبل لجنة الابتكار، وأجريت تجربة جديدة اقترحها أحد ضباط القيادة، ضمن أفكار وتعديلات خاصة نفذت لتوعية المواطنين من مخاطر القيادة السريعة على الطريق وعدم الالتزام بقوانين المرور وتمت الموافقة عليها. وقد تمثلت بحركات تفاعلية (التحية والابتسام) من رجل الميدان، كما وضعت عبارة طريفة على حزام الأمان تحمل عنوان «اربط حزامك وابتسم» لتأخذ صدى واسعاً.

أفكار إبداعية

بدوره، أكد رئيس فريق معيار الابتكار العقيد ركن يوسف بن يعقوب، مدير إدارة المهام الخاصة، أنه تم تحويل فكرة تقليدية إلى صناعة ابتكار جماهيري يأتي من ضمن الخطط التطويرية التي تسعى إليها شرطة رأس الخيمة في مجال الابتكار، إلى أهمية تشجيع واكتشاف الأفكار البسيطة والموجودة فعلياً لدى كل الموظفين بمختلف مراتبهم في الإدارات بالشرطة كافة، وتحويل الأفكار التقليدية إلى إبداع تفاعلي، دون الاعتماد على استعراض أفكار الابتكارات الجديدة فقط.

وتابع: «أننا بصدد تحويل هذه الفكرة إلى أمر تفاعلي يصل إلى الجمهور مباشرة، كنا نأمل بأن تصبح هذه الحملة نهجاً ثابتاً يصل إلى سائقي المركبات كافة، وأن نقوم بتوعيتهم بضرورة السلامة الشخصية. وكذلك نهدف إلى إيجاد نوع من التفاعل بين السائقين على المدى الطويل، وليس خلال مدة هذه الحملة فقط، وهذا أحد الأسباب وراء اختيارنا عنواناً موسيقياً «اربط حزامك وابتسم».

وأشار بن يعقوب إلى أنه كجزء من متابعة الحملة، سيتم إطلاق مسابقة تشجيعية مع انطلاق عبر موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، تتم فيها دعوة المستخدمين إلى نشر صورهم الشخصية أثناء ارتدائهم حزام الأمان في مركباتهم المتوقفة قبل القيادة، ليحصلوا على فرصة الفوز بجائزة تقديرية، خصوصاً أنه يأتي مع انطلاق تطبيق التعديلات المرورية الجديدة، فضلاً عن توظيف عبارات إيجابية على حزام الأمان الآلي، مثل: «غايتنا سلامتك، أن تصل متأخراً أفضل من أن تفقد حياتك، هدئ سرعتك.. السرعة تقتل» .

فخر وسعادة

من جهته، قال صاحب ومنفذ الفكرة، الرقيب أول سمير عبد الله الحبابي: «أشعر بالفخر بنجاح تجربة مبادرة حملة «اربط حزامك وابتسم»، ونيل العديد من الشهادات التقديرية والتشجيعية، في مقدمتها تكريم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، والقائد العام لشرطة رأس الخيمة اللواء علي بن علوان النعيمي».

وأشار إلى أن الفكرة بدأت استنادا لخبرته الميدانية الطويلة في ظل محاولات إدارة المرور المتكررة حل مشكلة عدم ربط قائدي المركبات حزام الأمان، وفرض غرامات وعقوبات عليهم، بعدها قام باستعراض الفكرة على جهة الابتكار بالشرطة، بالتزامن مع تطبيق التعديلات المرورية الجديدة، حيث طورت أدواتها التي لم يتنبه لها بمجرد تنفيذه للفكرة، وبعدها تم تجربتها ومنذ اليوم الأول لاقت صدى كبيرا جدا على مستوى الدولة بواقع ما يزيد عن 30 ألف مشاهدة للفيديو المعلن للمبادرة على حساب انستغرام الشرطة.

وأضاف حول ماهية الابتكار:" فكرت بتطوير فكرة التوعية برفع القدرات على ارتداء حزام الأمان، فجاءت الفكرة باختراع حزام أمان يدوي مشابه لما هو موجود بالمركبة، أقوم بارتدائه، بحيث تتركز المبادرة على فكرة التوعية الفعالة لترسيخ سلوكيات القيادة السليمة ضمانا للسلامة على الطرق والحد من الحوادث. حيث كنت آمل كوني رجل مرور في الميدان إلى أن تتحول الفكرة إلى عادة ملموسة بين السائقين وركابها، وأن يصبح ارتداء حزام الأمان جزءاً هاماً من أسلوب الحياة في قيادة المركبات، وذلك عطفا على أهمية تجاوز مرحلة إيصال الرسائل إلى إقناع الفئة المستهدفة ميدانيا وعمليا والتي تشمل إضافة لقائدي المركبات المرافقين لهم والمشاة وكل من له علاقة باستخدام الطرق بشكل يومي، فهي مسؤولية مشتركة يفترض أن يستوعب الكل حساسيتها وارتباطها بأرواح الناس ناهيك عن الممتلكات العامة والخاصة ".

Email