حسب استبيان أطلقته الصحيفة على موقعها ومنصات التواصل الاجتماعي

80 % من قراء «البيان»: 18 عاماً السن الأنسب لقيادة المركبات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت نتائج استبيان أطلقته «البيان» على موقعها الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي حول السن المناسبة للحصول على رخصة قيادة المركبات، عن قناعة الأغلبية - والتي شكلت 80% من نسبة المشاركين - بأن السن الأنسب هي 18 عاماً فما فوق.

وشارك في الاستبيان حتى عصر أمس أكثر من 3500 شخص عبر الموقع الإلكتروني لـ«البيان»، وجاءت نتيجة تصويتهم كالتالي: 80 % مع سن 18 عاماً فما فوق لقيادة المركبات، و10% مع سن 17 عاماً فما فوق، ومثلها لسن 16 عاماً فما فوق. أما نتيجة التصويت عبر منصة «تويتر» والتي شارك فيها نحو 1500 متابع، فجاءت كالتالي: 76 % مع سن 18 عاماً، و13 % مع سن 17 عاماً، و11 % مع سن 16 عاماً فما فوق.

عوامل السلامة

وتعليقاً على نتيجة الاستبيان، أكد اللواء المستشار محمد سيف الزفين، مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، رئيس مجلس المرور الاتحادي، أن الشاب في عمر 16 عاماً الآن صار أكثر نضجاً من نظيره قبل 10 سنوات أو أكثر، ويمكنه قيادة مركبة بطريقة مناسبة، ولا مبرر لحرمانه من الرخصة.

وقال الزفين إن سن الحصول على رخصة القيادة يخضع لاعتبارات عدة منها تقييم تجربة الدول الغربية مثل أميركا وبريطانيا وألمانيا التي تمنح الشباب رخصة قيادة عند بلوغهم سن 16 سنة، وقد يختلف الأمر في مجتمعاتنا العربية التي تحبذ وفقاً للاستطلاع الأخير الحصول على الرخصة في سن 17 أو 18 سنة.

وأفاد بأن قيادة دراجة نارية أكثر خطورة من قيادة مركبة والتي يتم الحصول على رخصتها في سن 17 سنة، لأنها لا تشتمل على عوامل السلامة الكافية، مشيراً إلى أن الإحصائيات المرورية لم تثبت تورط فئة الشباب في النسبة الأعلى من الحوادث أو الوفيات على الطرقات.

وأشار الزفين إلى ان سن الحصول على رخصة القيادة مازالت محل جدل إلا انه يفضل أن ينظر إلى العوامل الأخرى لإقرار تخفيض سن الحصول على الرخصة ومنها العوامل الاجتماعية، مؤكداً ان الشباب في هذه السن لديهم فضول لقيادة السيارة فمن الممكن منحهم هذه الفرصة في سن 17 عاماً ولكن بشروط مثل مراقبة الأهل أو وجود مرافق معه في المركبة، إضافة إلى مراقبة طريقة قيادته ومخالفاته.

دراسات

بدوره، قال العقيد خالد محمد النعيمي، مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة عجمان، إن شرطة عجمان اعتمدت منذ تأسيسها حتى الآن الفئة العمرية المصرح لها باستخراج رخصة قيادة وهي 18 عاماً، حيث أثبتت الدراسات والمتابعات الميدانية أن هذا العمر هو العمر المثالي لمنح رخص القيادة للسائقين، مؤكداً أن شرطة عجمان تأخذ بعين الاعتبار برأي الجمهور في نتائج الاستبيان، وتسعى بكل السبل والوسائل لإقرار كل ما من شأنه تعزيز السلامة المرورية وأمن الطرق.

وعي مروري

من جانبه أكد العقيد سعيد عبيد بن عران مدير إدارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أم القيوين أن افضل سن للحصول على رخصة القيادة هي 18 عاماً، لأن الوعي المروري يكون مكتملاً بالنسبة لديهم، وكذلك الحالة النفسية لقائد المركبة في تلك السن تكون افضل، إضافة الى أن الشاب ذي الـ18 ربيعاً بمقدوره التحكم في القيادة ويكون في دور المسؤولية.

وبين ان عدم اتباع قواعد السلامة والأمان والنظم المرورية يكون له دور كبير في ارتفاع معدلات الحوادث والمخالفات المرورية على الطرقات، بالإضافة إلى استهتار بعض الشباب على الشوارع دون سن الثامنة عشرة.

Email