إفطار وسحور متوازنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناول الإفطار على مرحلتين، إذ من المستحسن البدء بتناول بعض حبات من التمر وشرب الماء، وبعدها تناول الحساء، ما يساعد على التحكم بكمية الطعام التي يتناولها الصائم، أما في المرحلة الثانية، فمن المحبذ أن تكون بعد إتمام صلاة التراويح، وتحتوي هذه الوجبة على الطبق الرئيس.

ينصح ببدء الإفطار بتناول البلح والشوربة، لكي تهيئ المعدة لعملية الامتصاص ولاجتناب عمليات عسر الهضم، وبعد نصف ساعة من تناول البلح والشوربة، يمكن تناول الوجبة الرئيسة للإفطار. ويعتبر التمر أفضل ما يبدأ به الإفطار، لأن التمر به سكريات سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية، وهذا ‏ما يحتاجه بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام، حيث تنشط إفراز الإنزيمات ‏الهاضمة لتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.

شرب الماء بكمية قليلة، ولكن لا يكون بارداً، حتى لا يتسبب بانقباض الشعيرات الدموية بالمعدة.

ينصح بتناول الشوربة الدافئة لتنشيط الخلايا، ولتعويض سريع للماء، بتناول الطبق الرئيس، الذي يمثل الوجبة الصحية المتوازنة التي تتكون من أصناف مختلفة من الأغذية لكل منها‏ ‏فائدة خاصة، وبكميات معتدلة .

خطوات تناول وجبة الإفطار

1- البدء بطبق السلطة، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد الصائم على الإحساس بالشبع، وتنشط عملية الهضم، وتقي من الإمساك.

2- تناول الشوربة أو الخضار المطبوخة (شوربة الخضار)، فيها أنواع هامة من البروتينات .

3- تناول الطبق الرئيس الذي يحتوي على:

اللحوم، الأسماك، الدواجن أو بدائلها، مثل البقوليات، كالعدس والفول والفاصوليا البيضاء أو اللوبيا.

السحور

تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك، إذ إنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، من الأخطاء الشائعة في شهر رمضان، ميل الكثير من الأشخاص لعدم تناول وجبة السحور، ظناً منهم أن لا أهمية لها، وبأن تناول وجبة الإفطار وما يليها من الأطعمة المختلفة كفيل بتزويدهم بما يحتاجون من الطاقة.

وجبة السحور، هي بمثابة بديل لوجبة الفطور التي نتناولها في اليوم العادي، لذلك، يجب أن تحتوي على نفس المكونات الأساسية التي نجدها في وجبة الفطور، بما في ذلك الخبز، منتجات الحليب قليلة الدسم كاللبن واللبنة، البيض، الخضار، الأرز بالحليب والفاكهة المجففة، أما الوجبات السريعة، كالفلافل والشاورما أو الأطباق الغنية بالدهنيات، فهي لا تتلاءم مع متطلبات وجبة السحور.تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد. ‏تجنب تناول الأطعمة المالحة، مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة.

Email