خليفة بن دراي لـ «البيان»:

40 مسعفة مواطنة في «إسعاف دبي»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف خليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف لـ «البيان» أن عدد المسعفات المواطنات اللواتي يعملن في المؤسسة بلغ 40 مسعفة، وبين أن المؤسسة تواكب النمو السكاني والتوسع الجغرافي غير المسبوق في الإمارة، من خلال التوسع في أعداد سيارات الإسعاف التي وصلت حالياً لـ 162 سيارة، إضافة إلى افتتاح المؤسسة لـ 94 نقطة إسعافية، ومن المقرر إضافة 4 نقاط جديدة قبل نهاية العام الجاري تغطي كل مناطق دبي لضمان سرعة الوصول إلى المصابين.

وقال بن دراي إن عدد البلاغات التي ترد إلى المؤسسة تتزايد سنوياً بما يتراوح بين 10إلى 15 % لافتاً إلى أن العدد الإجمالي للبلاغات وصل نهاية العام الماضي لـ163 ألف بلاغ.

وأشار إلى أن المؤسسة تعد الأولى على مستوى المنطقة في توفير برامج تعليمية بالتعاون مع كليات التقنية لتخريج فني الطب الطارئ المتقدم، حيث سيتم تخريج الدفعة الأولى وتضم 14 مواطناً ومواطنة عام 2018 من المجموع الكلي للملتحقين بالبرنامج وعددهم 32 مواطناً ومواطنة منهم 25 من الإناث و 7 من الذكور.

وأضاف أن المؤسسة تقدم كذلك برنامج الطب الطارئ للمواطنين والمواطنات حيث شملت الدفعة الأولى 62 مسعفاً منهم 25 من الذكور و 37 من الإناث.

حوافز ومكافآت

وبين بن دراي أن المؤسسة تمنح الطلبة الراغبين في دراسة الطب الطارئ مميزات وحوافز مالية مغرية لتشجيع الطلبة على الانخراط في المهن الإنسانية التي تحتاج إليها الدولة، إذ يحصل طالب بكالوريوس فني الطب الطارئ المتقدم على منح دراسية تشمل جميع تكاليف الدراسة وحوافز مالية شهرية طيلة فترة الدراسة، إضافة إلى تيسير اكتساب الخبرات النظرية والعملية والحياتية والعمل الميداني وفقاً للمعايير العالمية في هذا المجال بما في ذلك فرصة للتدريب في الولايات المتحدة الأميركية لاكتساب الخبرات المتقدمة والعلمية الفائقة.

7

ويحصل الطالب على مكافأة مالية قدرها 7 آلاف درهم خلال السنة التأسيسية و7750 درهماً في السنة الأولى و8500 درهم في السنة الثانية و9250 درهماً في الثالثة، و10 آلاف درهم في السنة الرابعة والأخيرة، منوهاً بأن المؤسسة تعين الخريجين والخريجات بعد الانتهاء من الدراسة مباشرة والحصول على البكالوريوس، ويحصلون على الدرجة العاشرة براتب إجمالي يصل لنحو 20 ألف درهم، إضافة إلى البدلات التي تصل إلى 25% من الراتب الأساسي والتأمين الصحي وتذاكر السفر.

وأوضح أن معظم قيادات الصف الثاني في المؤسسة الآن هم من خريجي بكالوريوس الطب الطارئ، ويشغلون رئاسة الأقسام بها، حيث يتزايد عددهم باستمرار.

نتائج

وأكد خليفة بن دراي أن برنامج بكالوريوس الطب الطارئ الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع كليات التقنية العليا منذ عام 2012 حقق نتائج إيجابية لتوطين المهنة، لافتاً إلى أن عدد الطلاب الذين تخرجوا في البرنامج وصل لغاية الآن لـ 54 طالباً إضافة لـ 32 طالباً لا يزالون على المقاعد الدراسية.

وقال إن جميع الطلاب الذين تخرجوا في برنامج «إسعاف الطب الطارئ» تم توظيفهم فور تخرجهم في المؤسسة على درجات وظيفية عالية، إضافة إلى امتيازات أخرى عديدة مثل التأمين الصحي وفرصة للابتعاث للخارج لمواصلة الدراسات العليا بالنسبة للطلبة المتفوقين، انطلاقاً من خطة طويلة المدى لتوطين الكوادر الشابة، من خلال وضع خطة متكاملة لاستيعاب الكوادر المواطنة وتطوير وتنمية قدراتهم وإيجاد فرص العمل المناسبة لهم والإسهام في إدماجهم في مجالات العمل المتوافقة مع خبراتهم المكتسبة.

وأوضح أن استراتيجية المؤسسة تتمثل في تحقيق الأهداف على أرض الواقع وصولاً لأعلى مستويات خدمات الطب الطارئ والرعاية ما قبل المستشفى والمشاركة في إدارة الكوارث والأزمات بكفاءة وحرفية عالية، وضمان السلامة في بيئة العمل واستخدام التقنيات والممارسات العالمية في كل هذه الأنشطة، والمساهمة في توفير الأمن والأمان للجميع.

جودة وتميز

ولفت إلى أن التدريب الذي توفره المؤسسة للمتقدمين للوظائف المعلنة يسهم في صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم كل في مجال تخصصه، والخبرة التي يكتسبها الطالب قبل التخرج تعينه على التعامل السريع مع واجبات وظيفته بعد التخرج ثم الانخراط الهادئ في عمله، حيث يكون قد تعود عليه جيداً بما يتيح له الإتقان والتميز، فإدارة الموارد البشرية تعمل ضمن محور قوامه زيادة الاهتمام بالموارد البشرية، بما يضمن الاستخدام الأمثل لهذا المورد وبالتالي نجاح المؤسسة.

«بلاي سيتشن»

وقال بن دراي إن سيارة إسعاف «سعادة» التي تم إطلاقها مؤخراً، تضم إلى جانب المميزات الكبيرة التي تمتاز بها لعبة «بلاي ستيشن» لإتاحة الفرصة للمرضى أو المرافقين لهم أثناء المسافات الطويلة للتسلية واللعب، خاصة أن جميع الأبحاث العلمية أكدت أن الحالة النفسية للمريض تلعب دوراً كبيراً في العلاج.

وكشف أن خطة المؤسسة تتضمن إدراج 10 سيارات من «إسعاف السعادة» للعمل، إضافة لـ 5 سيارات رياضية مصنفة الأسرع في العالم للوصول للمرضى والمصابين في أقصى سرعة ممكنة.

ريادة

وقال إن سيارة إسعاف «السعادة» تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم التي تعمل بالطاقة الشمسية وأرضيتها مصممة لتكون مانعة للانزلاق، وبها جهاز إنعاش آلي للقلب، وجهاز ذكي للصدمات القلبية.

عصف ذهني

كشف خليفة بن دراي عن خطة لطرح تطوير خدمات الإسعاف في استبيان عام يشارك فيه المواطنون والمقيمون على أرض الدولة، بهدف تقديم الأفكار والمقترحات الخاصة بتطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسة في سبيل تحقيق خطة دبي 2021.

وأشار إلى جمع نحو 51 فكرة رائدة سترفع إلى اللجنة المشرفة على مسرعات المستقبل، لاختيار أفضل 3 أفكار من بينها لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، كما خصصت المؤسسة موقعاً على شبكة الإنترنت لاستقبال الأفكار من كل شرائح المجتمع.

Email