أكد في حوار خاص لـ «البيان» على الروابط المشتركة بين البلدين

رئيس البرتغال: علاقات متينة تربطنا مع الإمارات

مارسيلو دي سوزا ومندوبة «البيان» عقب الحوار | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس جمهورية البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا على متانة العلاقات بين الإمارات والبرتغال، مشيراً إلى أنها ليست حديثة وترجع لعقود ماضية حيث زادت هذه الروابط ثقافياً واقتصادياً وسياسياً وهذا مهم جداً لكلا البلدين فكان لدينا عبر التاريخ علاقات معرفية.

وقال الرئيس البرتغالي في تصريحات حصرية لـ «البيان» أثناء زيارته لكرواتيا: إن بعض البرتغاليين يرغبون في العمل والعيش والاستثمار أو ممارسة أنشطتهم الثقافية في الإمارات. ونريد أن نعمل على زيادة وعي البرتغاليين بهذا الواقع السياسي الجميل بين البلدين وفي المقابل زيادة معرفة الشعب الإماراتي بالبرتغال.

انفتاح

وأضاف دي سوزا: نحن ودولة الإمارات جيران ولا نعيش بعيداً عن بعضنا البعض، كما أن الانفتاح على العالم جعل التواصل والعمل المشترك بين البلدين أسهل من السابق مؤكداً جهود البرتغال مع غيرها من الدول في بناء عالم جديد يعمه السلام والوحدة والتعاون.

وأوضح الرئيس البرتغالي إمكانية وجود تعاون بين طيران الإمارات والبرتغال لزيادة عدد الرحلات إلى لشبونة وإطلاق خطوط جديدة بين «الإمارات» والبرتغال نظراً لقوة التعاون الاقتصادي أكثر من أي وقت مضى والذي يعني رحلات مستمرة ومباشرة.

تعاون أكاديمي

وحول أشكال التعاون بين البلدين والفرص الاستثمارية، قال الرئيس البرتغالي إن هناك تعاوناً أكاديمياً بين الجامعات ومراكز الأبحاث إضافة إلى وجود فرص اقتصادية تتناول الطاقة المتجددة والبنية التحتية ومجالات الاتصال والسياحة المتبادلة، مما يتحتم علينا تعميق معرفتنا المشتركة وتعاوننا الاقتصادي.

وبيّن الرئيس البرتغالي أن العالم العربي للبرتغال يقع في مقدمة أولويات البرتغال في سياستها الخارجية فالبرتغال لديها تجربة طويلة الأمد وتاريخية كان للعالم العربي أثر بالغ على رسم ملامحها فعلى سبيل المثال كثير من الكلمات البرتغالية اشتقت من كلمات عربية كما انعكس على هذا الأثر على جوانب أخرى تتعلق بالعلوم والتكنولوجيا.

تبادل المعرفة

وأردف الرئيس البرتغالي: عندما بدأنا في اكتشاف قارات جديدة استخدمنا بعض المعرفة العربية في ذلك الوقت لذا فنحن لا نتحدث عن روابط حديثة بين البرتغال والعالم العربي وإنما نتحدث عن تقليد طويل من تبادل المعرفة. وبالنظر الآن للبحر المتوسط وإلى المنطقة العربية نؤكد أهمية أثر العالم العربي على البرتغال واليوم هناك ممثلون للبرتغال في جميع أرجاء العالم العربي.

وحول مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في 2021، أكد الرئيس البرتغالي أن أي خطوة تعمل على تحسين المعرفة وتحقيق مستويات متقدمة في مجال العلوم ستكون مهمة للعالم العربي وللبرتغال ولجميع الدول الأوروبية وباقي العالم.

2021

أكد الرئيس البرتغالي، حول مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في 2021، أن أي خطوة تعمل على تحسين المعرفة وتحقيق مستويات متقدمة في مجال العلوم ستكون مهمة للعالم العربي وللبرتغال ولجميع الدول الأوروبية وباقي العالم.

Email