خلوة لتنفيذي الأداء اللوجستي بـ«اتحادية المواصلات»

عبدالله النعيمي: الإمارات تمتلك أكبر أحواض بناء السفن

قال معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية إن جودة البنى التحتية لموانئ الإمارات تحتل المركز الثالث عالمياً، وتمتلك الدولة مجموعة من أكبر أحواض بناء السفن ومصانع اليخوت بالعالم.

جاء ذلك في تصريحات معالي النعيمي لـ«البيان» على هامش خلوة الفريق التنفيذي لمؤشر الأداء اللوجستي للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بمتحف الإمارات بدبي.

وأكد معاليه أن العمل المشترك والتنسيق يدعم تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية ويعزز الأهداف الإماراتية الاستراتيجية الرامية لتحقيق المراكز الأولى عالمياً عام 2021، وزيادة مساهمة القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن خلوة الفريق التنفيذي لمؤشر الأداء اللوجستي شملت عصفاً ذهنياً حول التحديات التي تواجه فرق العمل والحلول التي من شأنها المساهمة في رفع حصة السوق الإماراتي من السلع التي تتدفق إلى المنطقة، وزيادة حجم فرص العمل التي يوفرها القطاع، وتحسين ترتيب دولة الإمارات في تصنيف المؤشرات اللوجستية والصناعية العالمية، ورفع سمعتها عالميا في ما يتعلق بالخدمات اللوجستية.

نقاش

وتناولت المناقشات خطط التطوير وسبل تحقيق الريادة والتميز في العمل دعماً لرؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية.

كما تضمنت مناقشة الأهداف الاستراتيجية اللوجستية التي أعلنتها الإمارات لزيادة مساهمة القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وتناولت مناقشات الخلوة الحلول والاقتراحات لتغطية الفجوات، حيث تم تحديد 5 محاور منها رحلة الشحنات، ومحور كفاءة الجمارك.

وتطرق المحور الثالث إلى تطوير البنية التحتية وتم خلاله مناقشة البنية التحتية للموانئ وشبكات الطرق والمطارات والسكك الحديد وشبكة المعلومات الإلكترونية، وتناول المحور الرابع التوعية والتسويق.

وتناول المحور الخامس تطوير التشريعات الخاصة بالجمارك والمنافذ الحدودية وتطوير التشريعات التي تضمن الأسعار التنافسية وتسهيل رحلة الشحنات وتطوير التشريعات الخاصة بالبنية التحتية.

وفي الختام تم الاتفاق على ضرورة تفعيل خطة النقل الشامل وتشكيل لجنة عليا لتكامل البنية التحتية اللوجستية وإصدار دليل موحد على مستوى الدولة وتفعيل تطبيقه في نهاية 2018 وتوحيد معايير المعلومات وصيغتها، وربط موانئ النقل الداخلي وإنشاء سكة حديد اتحادية وتطوير خارطة للمناطق اللوجستية وترويجها وتبسيط إجراءات تأسيس شركات الخدمات اللوجستية ضمن المناطق المخصصة وإنشاء منصة إلكترونية موحدة للنقل.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon