40% نمو صادرات الدولة إلى أميركا في الربع الأول من 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت قيمة صادرات الإمارات إلى الولايات المتحدة الأميركية إلى 1.233 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 876 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو قدره 40 %، وذلك بحسب بيانات المكتب الأميركي للإحصاء.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري 6.4 مليارات دولار، في حين وصلت قيمة واردات الدولة من أميركا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى 5.168 مليارات دولار.

علاقات تجارية

وتعليقاً على آفاق التعاون بين البلدين، أكد بلال صابوني، الرئيس التنفيذي لمجلس الأعمال الأميركي في دبي والمناطق الشمالية على أهمية العلاقات التجارية بين الإمارات والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الدولة حافظت على مكانتها كأكبر سوق للصادرات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لثماني سنوات متتالية، حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين 25.73 مليار دولار في عام 2016 بنمو قيمته 265 مليون دولار، أي ما يوازي 1.04 % مقارنة مع عام 2015.

ولفت صابوني إلى أن الصادرات الأميركية إلى الإمارات تواصل التفوق على باقي الأسواق الإقليمية في المنطقة، كما حققت أميركا فائضاً في ميزان تجارتها مع الدولة بقيمة 19 مليار دولار وهو الأعلى عالمياً بالنسبة لتجارة الولايات المتحدة عالمياً فيما ارتفعت الواردات الأميركية من الإمارات بنسبة 36 % خلال العام الماضي حيث بلغت قيمتها 3.36 مليارات دولار.

نمو متواصل

وأوضح صابوبي أنه بالرغم من أهمية قطاع النفط والغاز في التجارة بين البلدين، إلا أن حصة القطاعات غير النفطية تسجل نمواً متواصلاً في ظل استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الإمارات، مما يدعم المصالح التجارية للطرفين ويصب في مصلحة تحقيق التنمية المستدامة باعتبارها هدفاً مشتركاً لكليهما، ويأتي في مقدمة هذه القطاعات كل من الرعاية الصحية والتعليم والابتكار والتقنيات والطيران بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات والنقل والاتصالات والخدمات اللوجستية.

وأشار صابوني إلى أن الإمارات ترتبط بعلاقات تجارية مع جميع الولايات الأميركية، لافتاً إلى وجود 1400 شركة أميركية تعمل في الإمارات مع نمو متواصل في إقبال مختلف الشركات من الولايات المتحدة لتأسيس تواجد لها في دبي، بما يشمل الشركات العملاقة ومتعددة الجنسيات بالإضافة إلى الصغيرة والمتوسطة.

وبين أن أبرز الشركات الأميركية العاملة في الإمارات والتي تتمتع بعضوية مجلس الأعمال الأميركي تضم نخبة من الأسماء ومن ضمنها بوينغ وفيديكس وجي إي وجي إم وآي بي إم وفايزر وبيبسيكو ويو بي إس والكثير غيرها التي تواصل الاستثمار في دبي والإمارات.

Email