حمد الشرقي يصدر قانوناً بإنشاء أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، القانون رقم (2) لسنة 2017 القاضي بإنشاء أكاديمية علمية مستقلة مالياً وإدارياً تسمى «أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة» تعنى برعاية الهواة الموهوبين وبتقديم الخدمات التعليمية المميزة لهم وتأهيلهم أكاديمياً وعملياً، وتعود ملكيتها إلى حكومة الفجيرة، على أن يكون مقرها الرئيسي في مدينة الفجيرة بإمارة الفجيرة ويجوز إنشاء فروع لها خارجها بقرار من مجلس أمناء الأكاديمية.

تهدف الأكاديمية، وفق القانون رقم (2) إلى الإسهام بفاعلية في مسيرة التعليم والتنمية والتطوير والتعليم العالي وتكامل المؤسسات التعليمية في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات، وتعنى الكلية بتقديم برامج التعليم والتدريب لتنمية مواهب الهواة والدارسين وتقديم الخدمات التعليمية المميزة لهم وتأهيلهم أكاديمياً وعملياً في أوقات مناسبة لهم، وتنمية المعرفة والعناية بالثقافة وإعداد المتخصصين والفنيين في فروع الفنون التي تقدمها الأكاديمية مع مراعاة القيم الحميدة والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع، وعقد الندوات والمؤتمرات وتنظيم برامج التدريب والتعليم المستمر.

تخصصات

وحدد القانون التخصصات والبرامج والشهادات الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي بالأكاديمية في المجالات الآتية: الموسيقى: مثل فن البيانو والكمان والجيتار، والآلات الشرقية بما في ذلك دراسة العلوم النظرية للموسيقى، والآلات الموسيقية، على أن تطبق أنظمة الأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى المعتمدة فيها وبالتنسيق معها بشأن البرامج العلمية والامتحانات ومنح الشهادات. وكذلك الخط العربي، والرسم، والباليه، على أن تسعى الأكاديمية إلى التوسع في تخصصات أخرى بما يلبي الاحتياجات التنموية، ويسهم في تنمية المعرفة والعناية بالثقافة والدراسات الجامعية والتطوير العلمي، وتكون اللغتان العربية والانجليزية لغتي التدريس حسب طبيعة الدراسة.

لوائح تنظيمية

ويعد مجلس أمناء اللوائح التنظيمية واللوائح التنفيذية لهذا القانون وأي تعديل عليها وتصدر وتعدل بموجب قرارات من ولي العهد.

تحدد تلك اللوائح، بحسب القانون، كافة المسائل المتعلقة بتعيين أعضاء هيئة التدريس وصلاحياتهم، وكذلك المسائل المتعلقة بالشؤون المالية والإدارية وشؤون العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس.

وتقوم الكلية بمنح الشهادات والدرجات العلمية والمهنية وتنظم لوائح الكلية مثل هذه الشهادات والدرجات، كما تقوم الكلية بكافة الأنشطة والتصرفات المشروعة المحققة لأغراضها وسياستها في حدود القانون واللوائح السارية.

ويحل القانون رقم (2) لسنة 2017 محل القانون رقم (2) لسنة 2013 القاضي بإنشاء كلية الفجيرة للفنون والموسيقى في إمارة الفجيرة، ويعمل به من تاريخ صدوره.

Email