«إينوك» تفتتح أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية في الإمارات، في خطوة تعكس التزامها الجاد والمستمر بأعلى معايير الاستدامة البيئية وكفاءة الطاقة، وبما ينسجم في المضمون والأهداف مع خطة دبي 2021 نحو جعل الإمارة مدينة ذكية ومستدامة.

وأقيم حفل الافتتاح بحضور سعيد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة «إينوك» والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وأعضاء مجلس إدارة «إينوك»، وهم أحمد المحيربي وعبدالرحمن آل صالح، والدكتور عبدالرحمن العور، وأحمد شرف، وحسين الصايغ، كما حضر الافتتاح سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك» وزيد القفيدي، المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في «إينوك»، إلى جانب عدد من كبار المديرين في المجموعة.

وتقع المحطة الجديدة بالقرب من المدخل المتجه إلى مدينة دبي للإنترنت على شارع الشيخ زايد، وتصل القدرة الإنتاجية للألواح الكهروضوئية للطاقة الشمسية المركبة على أسقف المظلات الخارجية، في ذروتها إلى نحو 120 كيلوواط في الأيام ذات الطقس المثالي، أي ما يفوق بنحو ثلاثين في المئة حجم الطاقة اللازمة لتنفيذ العمليات في المحطة، وسيتم نقل فائض الطاقة إلى شبكة «هيئة كهرباء ومياه دبي».

وقال الفلاسي: «نبقى على عهدنا ملتزمين ببذل كل جهد ممكن لتعزيز البنى التحتية في الإمارات، في الوقت الذي تستعد فيه دبي لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020»، ووضعت المجموعة خطة مفصلة لإطلاق 14 محطة جديدة خلال عام 2017، في أعقاب الإعلان عن افتتاح محطتين جديدتين في وقت سابق من هذا العام، ليأتي افتتاح أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية على مستوى الدولة تتويجاً لما تبذله «إينوك» من جهود حثيثة نحو ترسيخ مكانتها الرائدة في مجال المسؤولية البيئية في قطاع الطاقة».

وتمثل محطة الخدمة الجديدة في مدينة دبي للإنترنت منطلقاً لاختبار عدد من تقنيات توفير الطاقة مثل أنظمة استعادة البخار والألواح الكهروضوئية، وستكون جميع محطات الخدمة التي ستطلقها «إينوك» في المستقبل مجهزة لتركيب الألواح الكهروضوئية للطاقة الشمسية على أسقف المظلات الخارجية.

وتساهم المحطة في خفض البصمة الكربونية للشبكة بمعدل 195 طناً من ثنائي أكسيد الكربون سنوياً، كما ستوظف المحطة العديد من تقنيات خفض استهلاك الطاقة مثل أنظمة استعادة البخار، والألواح الشمسية الكهروضوئية، ووحدات تبريد الهواء المتدفق وغيرها.

Email