95 % نجاح علاج حالات سرطان دم الأطفال في مدينة خليفة الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» بنسبة 90 إلى 95 % في علاج حالات سرطان دم الأطفال، اللوكيميا، منها نسبة 80 % شفاء لأطفال اللوكيميا الحادة.

وتقوم مدينة الشيخ خليفة الطبية سنويا بتشخيص 100 الى 180 حالة سرطان أطفال أغلبها سرطان لوكيميا.

وأكدت الدكتورة فريدة محمد المرزوقي طبيبة أخصائية في أمراض دم الأطفال والأورام بمدينة الشيخ خليفة الطبية أن أسباب النجاح ترجع الى أن الفريق الطبي المختص في علاج هذه الحالات مكون من كوادر مؤهلة وذات خبرة اكتسبتها من الممارسة والتدريب في مراكز علاج السرطانات الأميركية والعالمية.

وذكرت أن مدينة خليفة الطبية نجحت في علاج حالة نادرة لطفل مصاب بالسرطان، مشيرة الى أن الطفل عمره سنتان من بنغلاديش مصاب بمرض ابيضاض الدم الحاد اللوكيميا الحادة الخطيرة تم تشخيصه كمصاب قبل 6 أشهر وحاليا يتم مواصلة علاجه، وكان خلال فترة تلقي العلاج أصيب بمرض داء الانسداد الوريدي «Vod» كأثر جانبي للعلاج الكيماوي وهو مرض نادر يصيب الأوعية الدموية والكبد - يصيب 1 لكل 800 ألف إلى مليون شخص مصاب باللوكيميا في العالم.

وأوضحت أن هناك أنواعا معينة من سرطانات الأطفال يسببها فيروس «EBV» حيث يكتشف بعض المرضى الذين أصابهم هذا الفيروس بعد فترة أنهم مصابون بسرطان الغدد اللمفاوية. وأوضحت أن قدرة التحمل عند الطفل لجرعات الكيماوي العالية أكثر من الكبار، لافتة الى أن البروتوكولات - الخطط العلاجية - في علاج أطفال السرطان تستخدم جرعات عالية ولمدة أطول ليتم القضاء نهائياً على الخلايا السرطانية لضمان عدم عودتها مستقبلاً وعدم حدوث أي انتكاسة.

Email