سلطات الرقابة في الدولة تتابع جديد قائمة الحظر

رقابة صارمة على المنتجات الغذائية البرازيلية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت سلطات الرقابة المختصة بالسلامة الغذائية في عدد من إمارات الدولة التزامها التام بقائمة وزارة التغير المناخي والبيئة، التي حظرت استيراد المواد الغذائية من 6 منشآت برازيلية تقوم بتصدير منتجاتها خارج البرازيل، فارضة رقابة صارمة على كافة الصادرات والواردات الغذائية القادمة منها.

وجاء قرار الوزارة بعد معلومات واردة عن قيام السلطات الرسمية البرازيلية بتعليق نشاط عدد 21 منشأة برازيلية على خلفية ممارسات غير صحية في عمليات الإنتاج لتلك الشركات.


بلدية دبي
وأكدت بلدية دبي التزامها بالتعميم الذي أصدرته وزارة البيئة والتغير والمناخي بشأن المنتجات المستوردة من البرازيل، وإيقاف التعامل مع المنشآت البرازيلية المحظور استيراد المواد الغذائية منها بمختلف أنواعها، وخاصة الأرقام الخاصة بكل نوع التي أوضحتها الوزارة للجمهور، وذلك كإجراء احترازي، كون البلدية تتبع في قراراتها كل ما يصدر عن الوزارة خاصة فيما يتعلق بالأغذية.


وشددت البلدية على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية والحقيقية في ظل هذه الظروف، وعدم الانجراف خلف الشائعات أو ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، ما لم يكن من مصدر موثوق حتى لا يتسبب ذلك في تخويف الناس، خاصة في شأن يتعلق بغذائهم.


كما أكدت البلدية أنها تقوم بفحص كافة عينات الدواجن، واللحوم، والبقوليات، والمعلبات، وكافة الأغذية بأنواعها كإجراء اعتيادي روتيني تقوم به ضمن مهامها بشكل عام، وفي كافة منافذ الإمارة البرية، والبحرية، والجوية، للتأكد من جودتها وسلامتها وخلوها من الأمراض، أو تعرضها للتلف بشكل أو آخر أثناء النقل أو التحميل.


أبوظبي للرقابة
بدوره منع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية دخول إرساليات ضمن قائمة الوزارة، كما منع تداول وسحب واسترداد المنتجات في حال رصدها في أسواق الدولة، مشددا الرقابة على جميع المنتجات الغذائية الواردة من البرازيل.


وبدأ مفتشو الجهاز بتدقيق وثائق الشحنات، والتأكد التام من مدى مطابقة الشهادات الصحية للأصناف الغذائية المستوردة، ومن ثم إجراء الكشف الظاهري على الشحنة الغذائية، والتأكد من سلامة المنتجات الغذائية ظاهرياً ومطابقتها بالوثائق المصاحبة لها، كما تم جمع عينات من الشحنة الغذائية بناء على النظام المبني على درجة الخطورة الصحية وإرسالها إلى المختبر للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعمول بها في الدولة.


ونظم الجهاز حملات تفتيشية تهدف إلى متابعة الإخطار من قبل منسقي فريق الإخطارات في الجهاز بالتعاون مع شركات منافذ البيع الكبرى «الهايبر ماركت»، وإخطارهم عن طريق البريد الإلكتروني بسحب واسترداد المنتج وفقا للقائمة المرفقة من الوزارة.


وأعلن الجهاز عن رصده حتى الآن 1280 حبة دجاج مجمد في منافذ البيع الكبرى في الإمارة من المسلخ رقم 530 البرازيلي والمدرج من الكشف الوارد من وزارة التغير المناخي والبيئة، مع التأكيد على عدم وجود أي نوع من المخالفات التي قد ترتكبها مستودعات تبريد وحفظ المنتجات الغذائية.


بلدية الشارقة
وقالت الشيخة شذى المعلا مدير إدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة ان فرق العمل تقوم بعملية مسح ميداني للتأكد من خلو أسواق الشارقة من اللحوم والمواد الغذائية المذكورة في قائمة وزارة التغير المناخي والبيئة. وأكدت أن قسم رقابة الأغذية بالبلدية يتابع جميع الإجراءات الواردة في هذا الإخطار، لافتة الى أن الوزارة هي الجهة المختصة في موضوع فرض ورفع الحظر عن المنتجات، وتقوم فرق العمل بالبلدية بمسح الأسواق حالياً للتأكد من خلوها من اللحوم والمواد الغذائية المذكورة.


وشملت القائمة عدداً من لحوم الأبقار والدواجن المجمدة وبعض منتجات الخضروات المجمدة والعسل والأسماك المجمدة.

Email