20 خبيراً شاركوا في جلسة العصف الذهني

"إسعاف دبي" تطرح أفكار التطوير في استفتاء عام

خليفة بن دراي وهيثم عدوان عقب توقيع الاتفاقية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن خليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، عن خطة لطرح تطوير خدمات الإسعاف في استفتاء عام يشارك به المواطنون والمقيمون على أرض الدولة لتقديم الافكار والمقترحات الخاصة بتطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسة لتحقيق خطة دبي 2021.

وقال: إن المؤسسة ستخصص موقعا على الانترنت لاستقبال الأفكار من كافة شرائح المجتمع، حيث سيتم تبني الأفكار الابداعية وتطويرها للارتقاء بالخدمات الاسعافية في امارة دبي.

وقال ان المؤتمر الثاني للإسعاف الذي اختتم فعالياته امس الأول بعقد جلسة عصف ذهني شارك بها 20 خبيرا من خبراء الإسعاف والطب الطارئ من عدة دول في فندق جراند حياة تماشيا مع «مسرعات دبي للمستقبل» بهدف تعزيز وتطوير خدمات الإسعاف بما يتماشى مع خطة 2021.

وقال بن دراي: إن جلسة العصف الذهني ناقشت 3 محاور أساسية، الاول حول كيفية جذب الصناعات الاسعافية الى دبي والتحديات الخاصة بصناعات الاسعاف، والمحور الثاني كيفية التغلب على زمن سرعة الاستجابة المطلوبة بحلول2021 وهي اربع دقائق، حيث قدم المشاركون في الجلسة 15 فكرة مختلفة شملت التحسين والتجهيز والتطوير وتقسيم دبي الى 3 مناطق رئيسية، لافتا الى أن الزمن القياسي العالمي لسرعة الاستجابة للبلاغات هو 8 دقائق الأمر الذي يعتبر من اكبر التحديات لإسعاف دبي.

وأضاف ان المحور الثالث ناقش التحديات التي تواجه خدمات الاسعاف في العالم وكيفية مواجهتها، لافتا الى ان جلسة العصف الذهني خرجت ب يزيد عن 20 مقترحا، وتم وضع خطة زمنية تحت إشراف مسرعات دبي للمستقبل لعرضها على القمة الحكومية عام 2018.

اتفاقية

من جهة أخرى وقعت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة الأميركية ومقرها نيويورك بالولايات المتحدة بهدف نقل الخبرات الإسعافية الأميركية لدبي وإتاحة الفرصة لمسعفي المؤسسة وفنيي الطب الطارئ للاطلاع على آخر مستجدات فنون وبرامج الإسعاف الحديثة ومنحهم الترخيص الأميركي لمزاولة المهنة في أي مكان من العالم.

وقع الاتفاقية المدير التنفيذي خليفة بن دراي ومدير الصحة الأميركية الدكتور هيثم عدوان في مقر المؤسسة الأسبوع الماضي.

وتنص الاتفاقية على حق مسعفي المؤسسة في الالتحاق بكبرى الجامعات والمعاهد الأميركية ودراسة البرامج التدريبية المتقدمة في الإسعاف والطب الطارئ وإدارة الأزمات، إضافة إلى البرامج التعليمية المتقدمة وتشمل القيادة - تدريب المدربين - التعليم المستمر.

وبمقتضى الاتفاقية تقوم منظمة الصحة الأميركية بعقد اختبارات للمسعفين في مقر المؤسسة للتقييم حسب المعايير ومنح الناجح منهم ترخيصاً أميركياً لمزاولة المهنة، كما تضمن لمن لم يحالفه النجاح الانخراط في برنامج تدريبي مكثف ليساعده على اجتياز الاختبار الأميركي، وتضمن الصحة الأميركية توفير برامج تدريبية خاصة بمواطني الدولة والشروع في تأسيس كلية إسعافية متخصصة بالتعاون مع أفضل الجامعات العلمية الأميركية.

Email